د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

إدارة التعليم عبر الشبكات1

خصائص نظم إدارة التعلم الإلكتروني:

 

تتميز منظومات إدارة المقررات بأنها تمكن مصممي المقررات الإلكترونية من نقل المقرر من نظام إدارة مقررات معين مثل WebCTإلى آخر مثل Moodle أو العكس. وبمكن تلخيص خصائص نظم إدارة التعلم الإلكتروني فيما يلي:

 

- نشر وتقديم المقررات الدراسية.

 

- إدارة سجلات الطلاب ومتابعة أنشطتهم.

 

- إمكانية التواصل بين الطلاب والمدرسين عن طريق منتديات حوارية خاصة.

 

- نشر الامتحانات وتقييمها.

كما يمكن النظر إلى هذه النظم على أنها مجموعة من الأدوات (مثل المنتديات و الامتحانات وغيرها)، والمعلومات (المحتوى التعليمي ومعلومات الطلبة وغيرها) التي توظف لخدمة سياق منهج دراسي محدد.

معايير نظم إدارة التعلم الإلكتروني:

 

يتطلب محتوى التعلم الإلكتروني استراتيجيات ومعايير خاصة لإدارة جودته تختلف عن تلك التي يتطلبها محتوى التعلم والتعليم التقليدي، كاستراتيجيات تفاعل المتعلمين، وعناصر تقييم إدارة جودة مقررات التعلم الإلكتروني من المنظورين الإداري والبنائي، والتي تضعها هيئات ضمان الجودة والاعتماد.

 

ولوضع نموذج معياري لمنظومات تقديم المقررات التعليمية بدأ مشروع منظومات إدارة التعليم Instructional Management Systems (IMS) والذي أخذ على عاتقه تحديد المعايير الخاصة بمنظومات إدارة المقررات التعليمية على الشبكة وبناءها، وعلاقة كل عنصر من عناصرها بباقي المنظومة، مما يتيح استخدام أحد عناصر منظومة داخل منظومة أخرى.

 

ومن أبرز المعايير العالمية التي يمكن الاعتماد عليها في بناء وتطوير وإدارة المشروعات: معايير IMS لإدارة العملية التعليمية، ومعاييرSCORM لتطوير وبناء المحتوى التعليمي وهو النموذج المرجعي لمشاركة موضوعات المحتوى: Sharable Content Object Reference Model (SCORM) ، ويعرف بأنه أحد معايير التعلم الإلكتروني التي تمكن من استيراد المحتوى التعليمي والتشارك فيه وإعادة استخدامه وتصديره إلى منظومة تعلم أخرى تدعم هذه المعايير.

 

ويقع ذلك ضمن الاتجاهات البارزة في مجال التعلم الإلكتروني التي تسعى إلى تطوير ونشر واستخدام مجموعة من المبادئ والمعايير الخاصة به، وتعد هذه العمليات من الأنشطة الرئيسة ومن الأسباب الجوهرية وراء نجاح التعلم الإلكتروني على نطاق عالمي.

وتستخدم في إدارة محتوى التعلم الإلكتروني تكنولوجيات لها أهمية في التنظيم والتخطيط الجيد للمقررات التعليمية مما يؤدي إلى تحقيق الاستفادة القصوى منها.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني