د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الحوسبة السحابية

تزداد شهرة وشعبية انظمة ادارة التعليم المبنية على الحوسبة السحابية بشكل كبير، نعهد بأكثر معلوماتنا حساسية إلى نظام ادارة التعليم والتي تتضمن معلومات المواد الدراسية ومعلومات الطالب. لكن هل هذه المعلومات آمنة في سحابة الانترنت؟ ما هي المعلومات التي تعرفها حول اجراءات أمان المعلومات في الشركة التي تقدم لك نظام ادارة التعليم المرتكز على الحوسبة السحابية؟

 أمن المعلومات في الحوسبة السحابية، هل معلوماتك بأمان في نظام ادارة التعليم عبر سحابة الانترنت؟

تعد حلول انظمة ادارة التعليم المبنية على الحوسبة السحابية من الخيارات الجذابة لمزودي خدمة التعليم الالكتروني. لا تحتاج الى استثمار في البنية التحتية ولا إلى تقنية معقدة، التكاليف قليلة بشكل عام ويمكنك بكل سهولة ان توائم النظام حسب احتياجاتك. تعد خيارات الحوسبة السحابية من الخيارات الاكثر منطقية بالنسبة للمشاريع الصغيرة وللشركات التي لا تمتلك استثمارً ضخماً في التعليم الالكتروني.

ورغم كونها جذابة بشكل واضح لكن استخدام انظمة ادارة التعليم المبنية على الحوسبة السحابية يرافقها مجازفة كبيرة في كونك تضع ثقتك في شركة لا تعرف عنها سوى القليل وربما تعرف قدراً اقل بإجراءات امن المعلومات لديهم. لست مستعداً لخسارة لمعلوماتك الحساسة هذه وفوق هذا تقوم بإعطائهم كل تفاصيل المتدربين لديك وتفاصيل المواد الالكترونية والتي تعود ملكيتها لك شخصياً.

أين تذهب هذه البيانات؟ كيف يتم الحفاظ عليها بشكل موثوق؟ إن مسألة اختراق البيانات يجب ان تكون من اعظم الاشياء قلقاً لكل مؤسسة تزويد تعليم الكتروني.

في حادثة واحدة منذ عدة اسابيع فقدت شركة Target   بيانات 70 مليون عميل! إنه عالم ما بعد Snowden حيث يمكن للبيانات ان تسبب قلقاً بالقدر الذي تكون فيه محمية جيداً وخاصة اذا كنت أنت وعملاؤك خارج الولايات المتحدة.

 

 

مزويدي خدمة انظمة ادارة التعلم المبنية على الحوسبة السحابية، نتائج تقرير eLearning Industry  

 

قمت بالتجول بين اهم مزودي خدمة انظمة التعليم المبنية على الحوسبة السحابية لأقوم باستعراض اكبر حول انظمة ادارة امن المعلومات لديهم. نصفهم فقط وافق على الاستجابة والعديد منهم بدا عليهم القلق وعدم الاستعداد للإجابة على أسئلة تخص إجراءات امن المعلومات الخاصة بهم. وفي حالة واحدة طُلب مني توقيع معاهدة عدم الافصاح عن المعلومات وتضمين النتائج بشكل مختصر (لم اقم بالتوقيع على ذلك التعهد ولم اقم بإدراج ما توصلت إليه في تلك الشركات)

اغلب ما توصلت اليه كان ايجابياً، نظام تشفير SSL يُستخدم بشكل اعتيادي (رغم انه لا يتم اجبار الشبكة على استخدامه عند الضرورة) كانت كلمات السر دائماً مُشفّرة وكانت الشركات نادراً ما تقوم بتخزين معلومات بطاقات الائتمان. والشيء الجيد انه لم يتم الابلاغ عن اي حادثة اختراق للبيانات يتعلق بأي شركة تزويد خدمات نظام ادارة تعليم مبنية على الحوسبة السحابية LMS.

ولكن لسوء الحظ، يوجد الكثير مما يجب القلق عنه في مجال نظم ادارة التعليم. في كل الانظمة التي استعرضتها قامت مؤخراً شركة Litmos  فقط بعمل تدقيق امني اما باقي الشركات (بما فيها  Expertus و Mindflash ) قامت بعرض تدقيق لمركز البيانات لكن هذا لا يعطي إلا فكرة بسيطة عن نظام امن المعلومات الخاص بتطبيقاتهم.

اكتشفت ان معلومات العميل ومعلومات الطلاب (كالأسماء، عناوين البريد الالكتروني وعنوان السكن) كلها تم حفظها كنص بسيط، الشيء الذي سوف يتسبب بمشاكل عظيمة ما اذا كان هناك أي اختراق أمني للبيانات. شركة ExpertusONE  عرضت تقريراً عن الشهادة الامنية Safe Harbor.

هذه الامور تُظهر اهتماماً قليلاً لدى الشركات في الحصول على شهادات امنية تدير البيانات الشخصية. 

اما بالنسبة لمكان تخزين البيانات فقد تبين لي أن كل مزودي خدمة الحوسبة السحابية قامت بالتخزين في شركات مضيفة في الولايات المتحدة الامريكية مثل Rackspace و Amazon حيث كانت هاتين الشركتين الاكثر شيوعاً. وكانت بيانات المواد الدراسية يتم تخزينها (ولو مؤقتاً) عبر سلسلة من المُخدّمات hosting server   حول العالم من اجل اداء افضل.

 


 

كيف تختار شريكك في نظام ادارة التعليم المبني على الحوسبة السحابية؟

اذا كانت مسائل امن المعلومات هي الامور الاكثر اهمية لمشروعك فالأفضل ان تقوم بهذا عبر المنصة الخاصة بك. وإذا اخترت ان تعتمد على حلول نظم ادارة التعليم المبني على الحوسبة السحابية عبر الانترنت فعليك طرح الكثير من الاسئلة قبل ان تقوم بالتسجيل.

كيف يتم حفظ البيانات وكيف يتم ادارتها؟ كيف لهذه الشركة أن تُبقي نظام ادارة التعليم آمناً؟ ما هي ممارسات وسياسات الامان الخاصة بهم؟

من ضمن الشركات التي قمنا باستعراضها، تميّزت شركة Litmos حيث كانت تجري تدقيقاً امنياً وتقوم باتباع الخطوات الامنية الاساسية. ايضاً كانت شركتي TalentLMSو ExpertusONE جديرتان بالذكر بسبب تطبيقهما لبعض الاشياء مثل تمكين العملاء من فرض اتصال آمن SSL واستخدامهما شركة وسيطة لإجراء عمليات الدفع وتوفيرهما طرق متعددة للمصادقة الالكترونية الامنية.

عملاؤك يضعون الكثير من الثقة فيك لكي تضع بياناتهم وبيانات الشركة بشكل آمن. عليك ان تضع نفس درجة الثقة في شركة تزويد خدمة نظام ادارة التعليم الالكتروني عبر الحوسبة السحابية

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني