د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

س.ج ت الذاتي2

مفهوم التعلم الذاتي

 

س: ما هي محددات مفهوم التعلم الذاتي؟

ج: 1- الفرق بين التعلم بمفهومه العام والتعلم الذاتي.                     

    2- تحديد المفاهيم ذات علاقة وثيقة بالتعلم الذاتي.

    3- وجهات النظر المحددة لمفهوم التعلم الذاتي.                     

   4- مدخل الشخصية في مفهوم التعلم الذاتي.

 

·            1- الفرق بين التعلم بمفهومه العام و التعلم الذاتي:

س: علل: من الصعب أن نضع خطوطا فاصلة بين التعلم و التعلم الذاتي و مهارات التعلم؟

ج: 1- لأن التعلم خبرة إنسانية عامة باعثة على الإثابة و البهجة.

    2- لأن التعلم الذاتي ينمو في إطار التعلم بمعناه العام ويرتقي فيه.

س: كيف يرتقي التعلم الذاتي في المفهوم العام للتعلم؟

ج: يرتقي باعتباره توجه شخصي مميز للفرد في تعلمه المنبثق من ذاته و الموجه من داخله.

س: ما هو مفهوم التعلم بمعناه العام من منظور التنمية البشرية؟

ج: التعلم هو تلك الطائفة المتنوعة من العمليات التي بواسطتها يقوم الأفراد و الجماعات بواحدة أو أكثر من خلال:

1-  اكتسابهم للمعرفة أو المهارات.                            2- تغيير اتجاهاتهم.

3- زيادة معرفتهم بشيء مألوف.                     4- اكتشاف شيء جديد.

5- البحث في شي جديد.                                     6- زيادة وعيهم.                             

س: ما هو مفهوم التعلم من المنظور الدولي كما عرفته منظمة اليونسكو؟

ج: هو تلك العمليات التي تمكن كل فرد من أن يكتشف إمكاناته الإبداعية و يخرجها و يثريها ، و أن يتكشف الكنز المكنون داخله.

س: ما الذي يعنيه مفهوم التعلم من المنظور الدولي؟

ج: يعني أن نذهب إلى ما هو أبعد من وجهة النظر الوسيلية للتعلم "التي تقرر بأن التعلم عملية يخضع لها الفرد كي يحرز أهدافا نوعية" إلى وجهة نظر تؤكد على النمو الكلي للشخص.

س: ما الذي تقتضيه حاجات التعلم المتطورة في هذا العصر وفي شمولنا لنمونا في جوانب حياتنا الشخصية و العملية؟

ج: تقتضي أن نعتبر أن التعلم عملية حيوية قوامها "أن نتعلم كيف نتعلم".

س: ما هي أوجه الشبه بين التعلم الذاتي والتعلم بمعناه العام في ضوء منظور التنمية البشرية و المنظور الدولي؟

ج: التركيز على التغير النمائي متعدد الجوانب في شخصية الفرد كالمعرفة و المهارات و الاتجاهات ... الخ.

س: ما أبرز ما يميز التعلم الذاتي عن التعلم بمعناه العام في ضوء منظور التنمية البشرية و المنظور الدولي؟

ج:  1- عملية منبعثة من ذات الفرد ومن دافعية متأصلة في الذات.

2-  يعمل ويدار على أساس من التوجيه الذاتي الموجهة عن إرادة ووعي لتنمية الذات.

 

 

·            2- مفاهيم ذات علاقة وثيقة بالتعلم الذاتي:

س: ما هي أبرز المفاهيم ذات العلاقة الوثيقة بالتعلم الذاتي؟

ج:  1- التعليم الذاتي                        2- التوجيه الذاتي                                       3- الاستقلالية

     4- شبه الاستقلالية                      5- المواد ذاتية الإتاحة                      6- التعلم ذاتي الإتاحة

س: ما المقصود بالتعليم الذاتي؟

ج: هو المواقف التي يعمل فيها المتعلم دون ضبط مباشر من المعلم.

س: ما المقصود بالتوجيه الذاتي؟

ج: هو تقبل المتعلم المسؤولية عن كل القرارات المتعلقة بتعلمه ولكنه لا يتولى بالضرورة تنفيذ هذه القرارات.

س: ما المقصود بالاستقلالية؟

ج: هو الموقف الذي يتحمل فيه المتعلم المسؤولية الكاملة عن كل القرارات المتعلقة بتعلمه وعن تنفيذ تلك القرارات.

س: ما المقصود بشبه الاستقلالية؟

ج: هي المرحلة التي يعد فيها المتعلم نفسه للاستقلالية.

س: ما المقصود بالمواد ذاتية الإتاحة؟

ج: هي تلك المواد المناسبة للتعلم الذاتي و التي يمكن الوصول إليها و إتاحة استخدامها.

س: ما المقصود بالتعليم ذاتي الإتاحة؟

ج: هو التعليم الذاتي باستخدام المواد ذاتية الإتاحة.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني