د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

س.ج ت الذاتي4

·            مفهوم التعلم الذاتي:

س: ما المقصود بالتعلم الذاتي؟

ج: هي النشاط الواعي للفرد المنفتح على عالمة الخارجي والذي يستمد حركته الدينامية و وجهته الارتقائية من الانبعاث و الضبط الذاتي و التوجيه الداخلي ، انتهاجا لأسلوب حياة فعال يقوم على توظيف طائفة من الاتجاهات و الخصال و المهارات التي تمكنه باقتدار من إدارة ذاته صوب تحقيق غاياته في تنمية شخصية مستدامة.

س: ما الذي يؤكد عليه مفهوم التعلم الذاتي؟

ج: يؤكد على أن الإنسان منظومة مفتوحة للتعلم و التغير والتحسن ومن ثم النمو بلا حدود.

س: وضح كيف أن مفهوم التعلم الذاتي يؤكد على أن الإنسان منظومة مفتوحة للتعلم و التغير؟

ج:  1- يؤكد على تفاعل الأسباب الداخلية مع الأسباب الخارجية ( المجتمع و الثقافة).

1-  يؤكد على الحركة الذاتية للظاهرة النفسية التي تتحقق وفقا لقوانينها الخاصة.

2-  يؤكد على فتح الطريق لإمكانية إدارة الحركة الذاتية للظاهرة النفسية من خلال الانفتاح على العالم.

س: علل: يؤكد التعلم الذاتي على تفاعل الأسباب الداخلية مع الأسباب الخارجية ( المجتمع والثقافة)؟

ج: لتظل هذه الأسباب الداخلية هي القوى المحركة التي تخضع لعلميات تشكل وتكوين باستمرار وفقا لقوانين النمو.

 

·            نماذج للتعلم الذاتي (أنواع التعلم الذاتي):

س: ما المقصود بمهارات التعلم الذاتي؟

ج: هي رصيدنا من الأدوات التي نحسن توظيفها واستخدامها بشكل موجه و فعال وفقا لمواقف التعلم وظروفه المختلفة

س: ما هي نماذج التعلم الذاتي؟

ج:  1- التعلم القائم على إدارة الذات                         2- التعلم القائم على التوجيه الذاتي

     3- التعلم الاستقلالي                                       4- التعلم الذاتي تعلم ارتقائي مستمر.

س: ما المقصود بنموذج التعلم القائم على إدارة الذات؟

ج: هو ذلك التعلم الذي يدير فيه الأفراد تعلمهم و يضطلعون بمسؤوليتهم إزاء قرارات تعلمهم.

س: على ماذا يقوم نموذج التعلم القائم على إدارة الذات؟

ج: يقوم على مواءمة العديد من الأنشطة التدريبية التي تقدم سواء للأفراد أو المؤسسات مع متطلبات الحاضر والمستقبل.

س: كيف يقوم نموذج التعلم القائم على إدارة الذات من مواءمة الأنشطة التدريبية مع الحاضر والمستقبل؟

ج: عن طريق تمكين التعلم من أن يتواءم مع الركائز السبعة للتعلم.

س: ما هي الركائز السبعة للتعلم المسماة (7 S's) ؟

ج: 1- تعلم استراتيجي                       2- تعلم متحرر من وجود مخطط لمنهج أو برنامج

    3- تعلم مدار ذاتيا                       4- تعلم تشاركي

    5- تعلم مدعوم                           6- تعلم بنائي                       7- تعلم ممتد.

س: ما المقصود بالتعلم الاستراتيجي (Strategic) ؟

ج: هو التعلم طويل المدى مع اتساع الرؤية في العقل (النظرة البعيدة).

س: ما المقصود بالتعلم المتحرر من وجود مخطط أو برنامج (Syllabus-free

ج: هو التعلم الذي تدفعه الحاجات الحقيقية للأفراد و المؤسسات.

س: ما المقصود بالتعلم المدار ذاتيا (Self-managed

ج: هو التعلم الذي يضطلع الأشخاص بالمسئولية إزاء تعلمهم.

س: ما المقصود بالتعلم التشاركي (Shared

ج: أي تكامل التعلم مع حاجات الآخرين و حاجات المؤسسة.

س: ما المقصود بالتعلم المدعوم (Supported

ج: هو الذي يقدم الدعم و المساندة للأشخاص في سبيل تحقيق أهدافهم.

س: ما المقصود بالتعلم البنائي (Structured

ج: هو الذي يقدم بنية واضحة للتعلم.

س: ما المقصود بالتعلم الممتد (Stretching

ج: هو الذي يتطلب تعلما حقيقيا و ذا مغزى و قابل للانتقال إلى مجالات أو خبرات أخرى للتعلم.

س: ما المقصود بنموذج التعلم القائم على التوجيه الذاتي؟

ج: هو جوهر التعلم الذاتي حيث أنه يقود المتعلم للكيفية التي يتعلم بها ويتقن مهارات التعلم ذاتي التوجيه أو التوجيه الذاتي إلى التعلم.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني