د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

س.ج ت الذاتي6

س: ما هي خصائص الإحساس والحدس في أنماط شخصية المتعلم؟

الإحساس

الحدس

يركز على التفاصيل و يحب أن يكون دقيقا ومحبوكا.

يركز على الكليات و الحصول على الانطباعات العامة.

يركز على الحقائق والتفاصيل و ما هو هنا الآن.

يميل إلى النظريات وأعمال الخيال ولا يبالي بالتفاصيل.

يركز على تعلم المهارات و الإجراءات.

لا يميل إلى الأساليب الآلية للتعلم

يضع المعرفة في استخدام (تطبيقي).

يفضل التعيينات المفتوحة.

 

س: ما هي خصائص التفكير و الشعور في أنماط شخصية المتعلم؟

التفكير

الشعور

يعمل وفق محكات و معايير.

يريد أن يعرف كيف أن التعلم سوف يؤثر في الناس.

يهتم بنتائج التعلم ويريد أن يعرف كيف تعمل الأشياء.

يبدي اهتماما بعملية التعلم نفسها.

يميل إلى التعقل القائم على القواعد و المنطق.

يركز في تعلمه على القيم و المبادئ التي يقتنع بها.

 

س: ما هي خصائص الحكم و الإدراك في أنماط شخصية المتعلم؟

الإحساس

الحدس

يفضل بيئات التعلم محكمة البنية.

يفضل بيئات التعلم الأكثر حرية و انطلاقا.

يعمل وفق لأهداف مرحلية.

يتعامل مع أشياء متعددة في وقت واحد.

يعمل على أساس تحديد وقت لإنجاز العمل.

يتأخر في الانتهاء من الأعمال حتى آخر لحظة.

يبتهج بالانجازات

يشعر بأنه مضغوط في البيئات محكمة البنية

·            مهارات التعلم الذاتي:

س: على ماذا يعتمد التعلم الذاتي كي يكون تعلما حقيقيا و فعالا؟

ج: يعتمد على طائفة من المهارات التي ينبغي أن يكتسب من خلالها المتعلم مقدرة شخصية و قوة ذاتية.

س: علل:  يحتاج المتعلم الذاتي لمجموعة من المهارات الدراسية المختلفة؟

ج: حتى يكون متعلما مقتدرا على توجيه ذاته توجيها صحيحا و تنشيط فاعليته تجاه تحقيق أهدافه في النمو والتقدم.

س: ما المقصود بالمهارة؟

ج: هي مقدرة الفرد على عمل شيء بشكل جيد في مجال معين  وعن إرادة مع  مقدرته على التعامل مع التغيرات في العمل أو المهمة.

س: كيف تتطور المهارة؟

ج: تتطور المهارة من خلال المعرفة و التدريب و الممارسة.

س: مما تتكون المهارة؟

ج: تتكون المهارة من مجموعة من العمليات التي تنتظم داخل نمط معين و تتطلب نشاطا جسميا أو عقليا أو كلاهما.

س: ما هو البعد الأساسي في تحديد طبيعة المهارة؟

ج: تلقائية ذاتية الدفع أو الحركة للمهارات الأساسية.

س: ما المقصود بالتلقائية الذاتية للدفع أو الحركة للمهارات الأساسية؟

ج: هي المقدرة على الفهم و الاستجابة من غير أن ينقضي مقدار مبالغ فيه من الوقت للقيام بعمل ما.

س: علل: التلقائية الذاتية للدفع توفر الوقت والجهد؟

ج: وذلك لأن استجابة المتعلم تتم في حالة من التجهيز و الفاعلية للتنفيذ مع بذل الجهد الواعي المناسب المتكافئ مع طبيعة العمل.

س: ما هي إيجابيات (فاعلية) التلقائية ذاتية الدفع؟

ج: 1- التركز على أداء العمل و مقاومة التشتت.

    2- تنشيط الآليات الانتقائية و العمليات المعرفية بالسرعة و الإيقاعين المناسبين.

    3- الاحتفاظ بمستوى مرتفع و متناسب من الدافعية و المثابرة.

    4- المرونة في الاستجابة و الأداء.                             

    5- تناقص معدل الأخطاء وارتفاع معدل الإنتاجية.

س: علل: أهمية التلقائية ذاتية الدفع للمهارات؟

ج: 1- إحراز الفرد كفاءة في مهارات معالجة المفاهيم و المهارات الحركية.

    2- تحرير الفرد من المعطلات أو المعوقات.                    3- ادخار جهد الفرد ووعيه و تركيزه على موضوع الهدف

س: ما المقصود بالشخص الخبير؟

ج: هو الذي يكون متمكنا من العمل على أساس من السرعة و الدقة و الكفاءة في استخدام المصادر.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني