د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

س.ج ت الذاتي7

س: متى تنشط فاعلية المهارة ووظيفتها في التعلم الذاتي؟

ج: تنشط داخل نسق الشخصية و ما يميزها من الخصال المتلازمة مع المهارات.

س: ما هي ابرز الخصال الشخصية التي قد تتطور مع تنامي المهارة لدى الفرد؟

ج: 1- الوعي                                 2- الالتزام                          3- العزم و المثابرة                          

   4- الدافعية الذاتية                        5- إدارة الوقت                     6- التفكير الإيجابي

·            مهارات الدراسة:

س: ما المقصود بمهارات الدارسة؟

ج: هي المهارات التي يعتمد عليها المتعلم الذاتي في تعلمه وتعليمه.

س: ما هي فئات مهارات الدراسة؟

ج: 1- الوعي بالذات     2- الوعي بما هو مطلوب           3- الطرق                     4- الثقة                5- الألفة

س: علل: تعد مهارات مجتمع المعرفة هي الأساسيات الجديدة للمجتمع و لأفراد من المتعلمين و المعلمين؟

ج: وذلك لأن نجاح الأفراد و المؤسسات و المجتمعات يعكس قدرتهم على التعلم.

 

·            فئات مهارات التعلم الذاتي:

س: ما هي فئات مهارات التعلم الذاتي؟

ج: 1- المهارات المعرفية.                                       2- المهارات الدراسية.                  3- المهارات الشخصية         .

    4- مهارات الحياة.                                    5- مهارات فنية عملية.

س: ما المقصود بالمهارات المعرفية؟

ج: هي تلك المهارات التي تتعلق بعمل العقل و التوظيف المعرفي لعملياتنا المعرفية.

س: ما هي أبزر المهارات المعرفية؟

ج: 1- مهارات التفكير و الفهم و الاستيعاب                   2- مهارة حل المشكلات                     3- مهارة إدارة المعرفة

س: ما المقصود بالمهارات الدراسية في التعلم الذاتي؟

ج: هي تلك المهارات التي يستخدمها المتعلم في الدراسة و التعلم مثل مهارات القراءة و الكتابة. 

س: ما هي المهارات الشخصية؟

ج: هي تلك المهارات التي تتعلق بالجوانب الانفعالية و الدافعية و باتجاهاتها و أهدافنا في الحياة.

س: ما هي أبرز المهارات الشخصية؟

ج: 1- بناء الأهداف في الحياة                        2- التوجيه و الضبط الذاتي                           3- الإرادة و الدافعية.

س: ما هي أبرز مهارات الحياة؟

ج: 1- اتخاذ القرار       2- التواصل و التفاوض             3- المواجهة              4- إدارة الوقت و الضغوط.

س: ما المقصود بالمهارات الفنية العملية؟

ج: هي تلك المهارات التي تتعلق بالمعرفة والكفاءة في استخدام الأدوات و الأساليب التي تيسر من التعلم و توسعه.

س: ما هي أبرز المهارات الفنية العملية؟

ج: مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات.

س: على أي أساس يعمل الدماغ إزاء مهام التعلم أو مثيرات البيئة و الثقافة؟

ج: يعمل وفق قاعدة ( الكل أو لا شيء).

س: ما المقصود بقاعدة (الكل أو لا شيء)التي يعمل بها الدماغ؟

ج:  أي العمل على أساس نشاط غير نوعي لعمل الدماغ تسهم فيه عمليات مراكز الدماغ أو بعض منها لحشد  نشاطها و تجميعه في وحدة وظيفية كلية تركز على مهمة التعلم.

 

·            مهارات التعلم الفعال مقابل نموذج التعلم التقليدي:

***   من الضروري الرجوع إلى الكتاب (ص27).

 

·            التعلم الفعال:

س: ما هي قيمة التعلم الفعال؟

ج: تجعل التعلم الذاتي أسلوب حياة يعتاده المتعلم و يحفزه إلى السعي الدائب إلى أن يعلم ويرتقي بنفسه.

س: ما هي أبرز نماذج التعلم الفعال؟

ج: 1- نموذج كريم (C.R.E.A.M)                   2- نموذج الذكاءات المتعددة.

1-

التعلم الإبداعي

Creative

-C

2-

التعلم التأملي  

Reflective

-R

3-

التعلم الفعال  

Effective

-E

4-

التعلم النشط

Active

-A

5-

التعلم ذاتي الدافعية

Motivated

-M

 

 

ج:

 

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني