د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مبررات تنويع التدريس

مبررات تنويع التدريس
للتعليم المتمايز مبررات عدة تتمثل فيما يلي
1- طبيعة التلاميذ : وتتمثل فيما يلي
وجود اختلافات متعددة تؤثر في رغباتهم في التعلم وفي قدراتهم على التعلم وعلى سرعتهم على التعلم ،
وما يفضلونه من طرق تعليم وتعلم
2- نظرية الذكاءات المتعددة : حيث بين جاردنر في بحوثه اختلاف أنماط الذكاء لدى الطلاب وكذلك اختلاف
نسبة وجود النمط الواحد من الذكاء
وتصنف الذكاءات المتعددة كما يلي
الذكاء اللفظي اللغوي - ذكاء المنطق الرياضي - الذكاء الحركي - الذكاء الموسيقي - الذكاء الاجتماعي
الذكاء الذاتي - الذكاء الطبيعي - الذكاء البصري المكاني
3- أنماط التعلم : حيث يختلف المتعلمون في أنماط تعلمهم ( حسي - بصري - سمعي )
4- أهداف العملية التعليمية : حيث تُشير إلى ضرورة التركيز على المتعلم كمحور للعملية التعليمية ، وتحقيق
أهداف المنهج ، والوصول إلى المستويات المعيارية المتفق عليها
5- دافعية المتعلم : حيث أن إيجاد دافعية للمتعلم هي المطلب الأساسي الذي نضمن به حدوث التعلم
آليات تنفيذ التدريس المتمايز
للتعليم المتمايز عدة آليات مختلفة نعددها فيما يلي
1- إستراتيجية أركان ومراكز التعلم 2- إستراتيجية المجموعات المرنة
3- إستراتيجية ضغط محتوى المنهج 4- إستراتيجية عقود التعلم
5- إستراتيجية الأنشطة المتدرجة 6- إستراتيجية الأنشطة الثابتة
7- إستراتيجية تعدد الإجابات الصحيحة 8- إستراتيجية حل المشكلات
9- إستراتيجية دراسات الحالة 10- إستراتيجية فكر - زاوج - شارك
من خلال العرض السابق والمختصر الذي تناول تعريف التعليم المتمايز ، وأهميته ، ومبرراته ، وآليات تنفيذه
يتبين أهمية التعليم المتمايز كإستراتيجية تدريس تضمن جودة التعليم الذي فرضته عوامل ، وحاجات تربوية
، وعلمية إقليمية وعالمية وأيضاً يتبين حاجة المعلم الماسة إلى استخدام إستراتيجيات التعليم المتمايز 0
إعداد : 1- محمد عبد اللطيف 2- أسامة دبور
مشرف تربوي لمادة العلوم معلم لغة انجليزية
مدارس دار الذكر الأهلية مدارس دار الذكر الأهلية



الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني