د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

علم النفس التربوي1

مقدمة
التعلم من اولى مجالات علم النفس التي اهتم العلماء بدراستها نظرياً وتجريبياً ، إذ أن معظم التجارب التي أجريت في علم النفس بدءاً من القرن التاسع عشر انصبت على التعليم ، إذ حاول العلماء تفسير عملية التعلم والوصول إلى نظرية مقنعة عن كيفية حدوث التعلم .

لذلك يعد علم النفس التعليمي ( التربوي ) من أكثر فروع علم النفس تطوراً وانتشاراً في العالم لما له من أهمية نظرية وتطبيقية في العملية التربوية وفي مجالات التعلم والتعليم بهدف تحسين العملية التربوية وفهم سلوك المتعلم وتقديم المعرفة له ، وتنمية شخصية من مختلف الجوانب ليكون معلماً ناجحاً وقادراً على الإستفادة من الخبرات التعليمية بأقص طاقة ممكنة له .

وبنظر البعض إلى علم النفس التربوي على أنه الفرع الوسيط بين التربية وعلم النفس لاهتمامه بالجوانب التربوية في الميدان التربوي واعتماده على القوانين و المفاهيم النفسية في مجال علم النفس .


تعريف علم النفس التربوي (Educational Psychology) :
تعاريف علم النفس التربوي متعددة نظراً لتعدد المدارس و الإتجاهات المختلفة التي تناولت هذا العلم .
وبغض النظر عن الاتجاه والمدرسة التي ينتمي إليها التعريف سوف نتناول عدداً من التعاريف المختلفة .

1. علم النفس التربوي : ( هو ذلك العلم الذي يدرس عمليات التعلم والمعرفة والقياس والسلوك الاجتماعي والنمو الإنساني والتكيف الشخصي ) .
2. علم النفس التربوي : ( هو ذلك الميدان من ميادين علم النفس الذي يدرس سلوك الإنسان في المواقف التربوية من خلال تزويدنا بالمعلومات والمبادئ والمفاهيم التي تساعد في فهم عملية التعلم والتعليم ) .
3. علم النفس التربوي : (هو ذلك العلم الذي يدرس التعلم والتعليم والمدرسة وما يرتبط بها من عمليات باستخدام مفاهيم و مبادئ علم النفس ) .
4. علم النفس التربوي : ( هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني في المواقف التربوية أي أنه العلم الذي يربط علم النفس والتربية ) .
5. علم النفس التربوي : ( هو أحد فروع علم النفس النظرية و التطبيقية التي تعني بعملية التعلم والتعليم ) .
6. علم النفس التربوي : ( هو ذلك العلم الذي يدرس مشكلات العملية التربوية و حلها من خلال مفاهيم و مبادئ علم النفس المختلفة ) .
7. علم النفس التربوي : ( هو أحد ميادين علم النفس النظرية والتطبيقية التي تسعى إلى الاستفادة من المفاهيم والمبادئ النفسية وتسخيرها لفهم وتوجيه عملية التعلم والتعليم نحو الأفضل ) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني