د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المدارس المبدعة2

الجانب التكنولوجي :

–          إدخال التكنولوجيا في إطار الشؤون الإدارية والتنظيمية والمالية داخل المدرسة  (برنامج إلكتروني للإدارة المدرسية  Smart school  يشمل قواعد بيانات للطلاب والمدرسين وكافة العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور، و يشمل أيضا قاعدة بيانات لمتابعة درجات الطالب ومدى تقدم مستواه الدراسي، تقييم المعلمين ، الجوانب المالية للمدرسة،  أنشطة المدرسة .

–         برنامج إلكتروني software   للتواصل المدرسي بين الإدارة المدرسية والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.

–         موقع إلكتروني شامل  للمدرسة  ( يعرض كل ما يخص المدرسة من أنشطة وفاعليات ……إلخ )

–         موقع الكتروني أو رابط أو بوابة رئيسية للتعلم الإلكتروني  عن بعد يتيح لكل معلم موقعا خاصا به يمكنه من إضافة مواد تعليمية، فيديوهات، صور، كتابة، اختبارات، والتفاعل مع الطلاب.

المحور الثاني : المعلم المبدع  ( الركيزة الأساسية في العملية التعليمية : صانع القيمة )

  الجانب التربوي :

–         تحديد وتحليل المشكلات التي تواجه المعلم والعمل على حلها.

–         رفع قدرات المعلم التربوية من خلال برامج تدريبية عامة ومتخصصة في المواد التي يدرسها.

–         تدريب المعلمين على أساليب التعلم النشط التفاعلي.

–         تدريب المعلمين على مهارات وأدوات التفكير والإبداع وكيفية نقل الخبرات والمعلومات للطلاب بطريقة عصرية.

–         تدريب المعلمين على تطبيق ونشر ثقافة الجودة ( مثل الكايزن ) والتميز والسلامة بين الطلاب .

–         وضع مؤشرات أداء وأهداف لتقييم المعلمين بصفة دورية لتقويمهم فيما بعد .

–         تحويل وظيفة المعلم  من ملقن ومحفظ إلى ميسر ومرشد وموجه

الجانب التكنولوجي :

–         تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية.

–         تحويل المناهج الدراسية إلى مناهج إلكترونية تفاعلية.

–         تدريب المعلمين على التواصل الإلكتروني مع الإدارة المدرسية والطلاب وأولياء الأمور.

–         كل معلم سوف يكون له موقع إلكتروني على بوابة المدرسة المبدعة ( الموقع الإلكتروني الشامل للمدرسة ) يمكن المعلم من إضافة الدروس والاختبارات والتفاعل مع الطلاب من خلال تقنيات التعلم عن بعد في إطار ضوابط يتم الالتزام بها .

المحور الثالث : الطالب المبدع   ( المنتج النهائي  : القيمة التي نريدها من العملية التعليمية  )

الجانب التربوي :

–         توعية الطلاب بمستويات الإدراك المعرفي وأهداف العملية التعليمية .

–         الاهتمام بالطالب من كافة الجوانب التربوية والتعليمية والصحية والنفسية .

–         نشر ثقافة الإبداع والابتكار بين الطلاب  وعمل معارض لمنتجاتهم وابتكاراتهم .

–         الدمج بين المعرفة والمهارات ( التطبيق العملي للمعرفة ) .

–         العمل على جعل العملية التعليمية ذات طابع مشوق وجذاب للطالب من خلال أسلوب التعلم النشط .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني