د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المدارس المبدعة3

الجانب التكنولوجي :

–         استغلال حب التكنولوجيا لدى الطلاب بتشجعيهم على استخدامها في التعليم.

–         حث الطلاب على الإبداع باستخدام أدوات تقنية المعلومات والاتصالات.

–         عمل مسابقات علمية وثقافية وتكنولوجية بين الطلاب.

–         مشروعات لخدمة البيئة والمجتمع يشارك فيها الطلاب.

–         التفاعل مع أنشطة المدرسة من خلال موقع المدرسة الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

–         التفاعل مع المعلم من خلال أنظمة التعلم عن بعد و الموقع الإلكتروني الخاص بالمعلم.

–         عمل منتديات وصفحات تواصل اجتماعي بين الطلاب أنفسهم في إطار متابعة وإشراف من المدرسة وأولياء الأمور.

المحور الرابع : ولي الأمر الواعي الذكي  (  الشريك الاستراتيجي في العملية التعليمية )

الجانب التربوي والأسري :

–         توعية أولياء الأمور بالمتغيرات والمتطلبات التي تؤثر في العملية التعليمية .

–         إنشاء قنوات اتصال متنوعة ودائمة مع المدرسة لمتابعة أبنائهم ( علميا وأخلاقيا )

–         عمل دورات تدريبية يحضرها أولياء الأمور عن كيفية توفير بيئة مناسبة للطالب داخل بيوتهم.

–         دمج أولياء الأمور في العملية التعليمية باعتبارهم شريكا استراتيجيا وأخذ مقترحاتهم في الاعتبار .

–         تطوير فكرة مجلس الآباء بما يحقق الأهداف المرجوة منه .

الجانب التكنولوجي :

–         توعية أولياء الأمور بأهمية التكنولوجيا في حياة أبنائهم وأنها أصبحت ضرورة وليست رفاهية.

–         تدريبهم وإرشادهم إلى كيفية التواصل مع المدرسة عبر الموقع الإلكتروني وبرامج التواصل المدرسي.

–         كيفية متابعة مدى تقدم التحصيل الدراسي لأولادهم من خلال التواصل مع المعلمين .

–         برامج تدريبية عن كيفية الإشراف والمتابعة لاستخدام أبنائهم للتكنولوجيا والتأكد من الاستخدام الصحيح لها.

المحور الخامس : المجتمع   ( الراعي  Sponsor المستفيد النهائي من العملية التعليمية  )

–          نحن نعيش عصر الاقتصاد المعرفي  ( الإبداعي ) لذا فإن التعلم الإبداعي هو الوسيلة الوحيدة لتقدم الشعوب والأمم.

–         توفير الإمكانيات والموارد لتطبيق المشروع.

–         سوف يستفيد المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة المبدعة والبيئة استفادة مباشرة من هذا المشروع، تتمثل في الخدمات والمشروعات التي سوف تقدمها المدرسة للمجتمع مثل برامج محو الأمية بما فيها الأمية التكنولوجية.

–         المساهمة في الحفاظ على البيئة من خلال مبادرات يقوم بها الطلاب تحت إشراف المدرسة.

–         نشر أدوات الإبداع وحلول المشكلات من المدرسة إلى المجتمع للمساهمة في تحقيق رفاهيته.

–         ترسيخ  ثقافة الولاء والانتماء من خلال مبادرة مستقلة داخل مشروع المدارس المبدعة يتم فيها نشر ثقافة الانتماء وحب الوطن والمحافظة على الهوية .

مبادرات لحلول المشكلات الموجودة في البيئة المحيطة بالمدرسة يقترحها الطلاب ويعملون على تنفيذها مثل  ( مبادرات لنظافة وتجميل البيئة – محو أمية – دورات تدريبية – إرشاد أسري – توجيه الشباب أخلاقيا وفكريا ).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني