د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات12

الاعتبارات الواجب أخذها في الحسبان لزيادة فاعلية المقرر الإلكتروني :

 

لزيادة فاعلية المقرر الإلكتروني ينبغي الأخذ في الحسبان ما يلي : 

1- ضرورة قيام شركات الحاسب العربية بتعريب البرامج التي تستخدم في تصميم المقررات الإلكترونية في جميع التخصصات ، وتصميم مواقع عربية للمقررات على شبكة الإنترنت ، حتى يتمكن المعلمون من تصميم مقررات باللغة العربية للطلاب في المراحل المختلفة.

2- تدريب طلاب كليات التربية قبل الخدمة على استخدام المقرر الإلكتروني وطرق تصميمه كجزء أساسي من إعدادهم التربوي ، وجعل مهارات استخدام الحاسب عموماً والقدرة على استخدام وتصميم المقررات التعليمية إحدى متطلبات التخرج.

3- إقامة دورات لتدريب المعلمين في جميع المراحل وجميع التخصصات على استخدام المقرر الإلكتروني وطرق تصميمه.

4-اهتمام الجامعات بالتدريس عن طريق المقرر الإلكتروني وإنشاء مواقع للمقررات الإلكترونية بدلاً من التدريس بالطرق التقليدية ، وهذا من شأنه أن يسهم في حل مشكلة نقص أعضاء هيئة التدريس ونقص القاعات الدراسية ، وتكدس القاعات الدراسية بالطلاب والزيادة المطردة في أعداد الطلاب المتقدمين والراغبين في التعليم .

5- عند تصميم المقرر الإلكتروني هناك عدداً من الأمور ينبغي أخذها بعين الاعتبار هي: تحديد الأهداف والواجبات والمناقشات الإلكترونية بوضوح ، واستخدام الرسائل العامة والخاصة لإعطاء التغذية الراجعة على جميع الأهداف والواجبات، والاجتماع بالطلاب وجهاً لوجه مرة قبل بدء الدراسة ، ودمج غرفة الحوار وخيوط المناقشة مع المقرر، والتأكيد على الالتزام بالوقت وتشجيع الطلاب على ذلك، وتدريب الطلاب على الاتصال بالإنترنت والدخول إلى المواقع قبل بدء الدراسة بعدة أسابيع ، واستخدم التقنيات الإضافية للاتصال عن بعد مثل : الصوت والصورة والهاتف عند الضرورة. (46: 115 ).

6- قبل وضع أي مقرر على الإنترنت ينبغي مراعاة ما يلي:

- تحديد مبررات استخدام التعليم الإلكتروني

- تحديد حاجات الطلاب

- التوفيق بين استراتيجيات التدريس والبيئة والتعليم عن بعد

- تحديد حاجات المعلمين. (64)

7-عند استخدام المقرر الإلكتروني لأول مرة ينبغي مراعاة ما يلي:

- تحديد مستوى مهارة الطلاب في استخدام الحاسب قبل البدء في تسجيلهم لدراسة المقرر الإلكتروني

- تحديد متطلبات الحاسب السابقة وتعزيز سياسة استخدام المتطلبات السابقة

- الاستمرار في تقويم مهارات الطلاب واتجاهاتهم ،وتنويع المكونات التعليمية

- تزويد الطلاب بالدعم الفني ، وتصميم مواقع للمدرسة أو للقسم لتقديم الدعم الفني اللازم

- عقد المحاضرات الأولى لطلاب الجامعة في الفصل التقليدي ، لتمكين الطلاب من الاجتماع وجهاً لوجه بأستاذهم وزملائهم مرة على الأقل

- الاستعانة بطلاب الدراسات العليا للمساعدة في إرشاد طلاب الليسانس والبكالوريوس

- تقديم محتوى المقرر بعدة طرق

- استخدام عدد من قنوات الاتصال وجعلها مرنة

- الاتصال بالطلاب تلفونياً وتوزيع مذكرات مبدئية عليهم (59)

8- لتحسين عملية التعليم والتعلم عن طريق الإنترنت لابد من تحديد الأهداف وتحديد المشاركة في البرنامج ، وتحديد الأدوار ، وإثراء الحوار ، وتزويد المتعلمين بالتغذية الراجعة ، وتلخيص البيانات ، ومتابعة المستخدمين ، ومواكبة التطورات، وحث الطلاب على المناقشة ومشاركتهم فيها ، وإدراك الطلاب أهمية التفاعل في تحقيق أهداف التعلم ، وإحضارهم مجموعة من مصادر المعلومات أثناء النقاش (62:11-12) ، (48: 410) ، (51: 54-56).

9- لإذكاء روح التعلم الإلكتروني لدى المجموعة ينبغي مراعاة ما يلي:

- تخفيف التوتر الناجم عن استخدام التكنولوجيا لدى أعضاء الفريق

- إرسال رسائل إلكترونية محفزة لأعضاء الفريق للتغلب على المشاكل التي تواجههم

- تزويد الطلاب بأدوات مختلفة لدعم المراحل المختلفة لعملية حل المشكلات

- مساعدة الطلاب أثناء محاولتهم التوصل إلى إجماع

- توزيع الطلاب في مجموعات بناءً على الموهبة والمهنة المطلوب تأديتها ، وتزويدها بالتغذية الراجعة المفيدة في الوقت المناسب

- التركيز على موضوعات نقاش باستخدام خيوط الموضوعات

- تشجيع المجموعة على بلورة أفكارها عن طريق طرح الأسئلة والوصلات والتقليل من إصدار الأحكام والنقد والهجوم على الآخرين

- استخدام التخيل لإبراز الموضوعات المشتركة بين الطلاب المختلفين في الرأي  (31 : 15-16)

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني