د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات26

ب- بالنسبة للمعلمين والمديرين :

يتضح من  جدول ( 1 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على التعليم في محاوره المختلفة من وجهة نظر المعلمين والمديرين جاءت مرتبة ترتيباً  تنازلياً  كما يلي : المتعلم ، المعلمون ، الإدارة وأولياء الأمور، طبيعة التعليم الإلكتروني وخصائصه ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب (2.8 ، 2.7 ، 2.65 ، 2.55 ) ، وأهميتها  النسبية ( 93.3 % ، 90% ، 88.3% ، 85% )

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المتعلم هي أنها : تنمي مهارات البحث واللغة وتحمل المسئولية واتخاذ القرار ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.90) والأهمية النسبية لها (96.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنه : توفر محتوى تعليمي ذو طبيعة ديناميكية متجددة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.71 ) والأهمية النسبية لها (90.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المعلمين هي أنها : تساعد المعلمين على التشاور مع زملائهم في جميع أنحاء العالم حول أساليب التدريس الحديثة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.85) والأهمية النسبية لها (95 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنه : تساعد في تنمية المعلمين في تنمية المهارات الأكاديمية لدي المعلمين من خلال Video conferencing  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.55 ) والأهمية النسبية لها (85 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الإدارة وأولياء الأمور هي  أنها : تساعد الإدارات على الاتصال بين الإدارات والتعرف على حلول المشكلات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.7) والأهمية النسبية لها (90 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد الإدارات التعليمية في التغلب على النقص في المدرسين ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.5 ) والأهمية النسبية لها (83.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور طبيعة التعليم الإلكتروني وخصائصه هي أنها : تسهم في الإسراع في تطبيق التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.96) والأهمية النسبية لها (98.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر أساليب تعلم حديثة مثل التعلم الذاتي ، التعلم بالاكتشاف ، حل المشكلات ، المشروع ، التعلم التعاوني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.3 ) والأهمية النسبية لها (76.7 %) .

ج- بالنسبة للاختصاصيين  :

يتضح من  جدول ( 1 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على التعليم في محاوره المختلفة من وجهة نظر الاختصاصيون جاءت مرتبة ترتيبا تنازليا كما يلي : طبيعة التعليم الإلكتروني وخصائصه ، المتعلم ، المعلمون ، الإدارة وأولياء الأمور ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 29 ، 2.81 ، 2.73 ، 2.52 )  ، وأهميتها  النسبية ( 96.7% ، 93,7% ، 91% ، 84 %  )

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور طبيعة التعليم وخصائصه هي أنها : تسهم في الإسراع في تطبيق التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تؤدي إلى سهولة وسرعة الحصول على المعلومات في جميع المجالات التعليمية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.73 ) والأهمية النسبية لها (91 %).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المتعلم هي أنها : توفر الوقت المناسب للدراسة لكل متعلم على حده ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.9) والأهمية النسبية لها (96.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تزيد من دافعية المتعلم نتيجة التغذية الراجعة التي يحصل عليها أثناء التقويم  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية لها (85.7 %).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المعلمين هي  أنها : تساعد المعلمين في الاطلاع على حلول المشكلات التعليمية في أنحاء العالم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.86) والأهمية النسبية لها (95.3 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد المعلمين في التغلب على الحدود الجغرافية بينهم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.56 ) والأهمية النسبية لها (85.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الإدارة وأولياء الأمور هي أنها :  تساعد الهيئة الإدارية على الاطلاع على مستويات الطلاب أولاً بأول ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2,52) والأهمية النسبية لها (91.3 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تسمح لأولياء الأمور بمتابعة مستوى أبنائهم من خلال الإنترنت ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2,43) والأهمية النسبية لها (80.3 %) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني