د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات31

د- بالنسبة لأولياء الأمور  :-

يتضح من جدول ( 2 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على  مجالات العمل  في محاوره المختلفة من وجهة نظر بالنسبة لأولياء الأمور جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : الحاسب والمعلوماتية ، الأقمار الصناعية والفضائيات ، الأجهزة الإلكترونية ، التجارة الإلكترونية ، السياحة والنقل ، التسليح الإلكتروني ، الإنسان الآلي ، الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية ، الإعلام ، التعليم ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.95 ، 2.9 ، 2.87 ، 2.84 ، 2.8 ، 2.75 ، 2.7 ، 2.65 ، 2.63 ، 2.58  ) ، وأهميتها  النسبية ( 98.3% ، 96.7% ، 95.7% ، 94.7% ، 93.3% ، 91.7% ، 90% ، 88.3% ، 87.7% ، 86%  )

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الحاسب والمعلوماتية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج البرمجيات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية لها (97.8 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تشغيل الشبكات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.75 ) والأهمية النسبية لها (91.7%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأقمار الصناعية والفضائيات هي أنها : توفر مجال عمل في تشغيل القنوات التلفزيونية الفضائية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3 ) والأهمية النسبية لها (100%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأقمار الصناعية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.87 ) والأهمية النسبية لها (95.7%).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأجهزة الإلكترونية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم الألعاب الإلكترونية على أقراص مضغوطة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.94) والأهمية النسبية لها (98 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في صناعة لعب الأطفال ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.58 ) والأهمية النسبية لها (86%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التجارة الإلكترونية هي  أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الإعلانات عن السلع  والخدمات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية لها (97.8 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في البنوك الإلكترونية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.7 ) والأهمية النسبية لها (90%).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور السياحة والنقل  هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم المواقع للشركات والمؤسسات والأماكن مثل الدعاية للاماكن السياحية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.91) والأهمية النسبية لها (97 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها :  توفر مجال عمل في المطارات  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.65 ) والأهمية النسبية لها (88.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التسليح الإلكتروني هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأسلحة الإلكترونية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.85) والأهمية النسبية لها (95 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الدفاعات المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.63 ) والأهمية النسبية لها (87.7%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية هي أنها : توفر مجال عمل في الطب الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.75) والأهمية النسبية لها (91.7%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأعضاء الصناعية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.55 ) والأهمية النسبية لها (84.9%)

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التعليم هي أنها : توفر مجال عمل في التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.75) والأهمية النسبية لها (91.7%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في المكتبات الإلكترونية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.41 ) والأهمية النسبية لها (80.3%) .

ويرجع الباحثان ذلك إلى أن الطلاب يميلون بشكل كبير إلى مجالات العمل الحديثة أكثر من مجالات العمل التقليدية ، وإن كان جميع أفراد العينة قد أكدوا على الحاسب والمعلوماتية والفضائيات والأقمار الصناعية باعتبارها من أهم المجالات العمل الجديدة والتي ترتبط بتكنولوجيا الاتصالات ، وقد جاء الخلاف بين أولياء الأمور والمديرين والمعلمون من جهة والطلاب والاختصاصيين حول مجالات العمل نظراً لميل أولياء الأمور إلى مجالات العمل التقليدية باعتبار أنها مألوفة لديهم ، وبالرغم من الفروق بين درجات الأهمية لمجالات العمل ، إلا أن أفراد العينة أكدوا أهمية مجالات العمل الواردة في الاستبيان باعتبارها من المجالات الحديثة ، والتي ترتبط بمتطلبات القرن الحادي والعشرين وتتفق نتائج الدراسة الحالية مع نتائج الدراسات السابقة مثل : دراسة  دي بور  De bur 2000 (18) ، دراسة  دي بور  De bur  (2001)(19) ، ودراسة ماجد عبدالله المشاري (1421) (21)

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني