د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات33

ب- بالنسبة للمعلمين والمديرين :

يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد لمواجهة تأثير تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل من وجهة نظر المعلمين والمديرين جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : التعليم ، الإعلام ، قطاعات الصناعة ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.84 ، 2.74 ، 2.67) ، وأهميتها  لنسبية ( 94.3% ، 91.3% ، 89% )

1- في مجال التعليم :

- يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد في مجال التعليم من وجهة نظر المعلمين والمديرين جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : القرارات ، المناهج ، البرمجيات ، المعلمون ،  إمكانات المدارس ، التخطيط والتدريب ، الطلاب ، خطة الدراسة  ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.94 ، 2.91 ، 2.9 ، 2.85 ، 2.84 ، 2.8، 2.7، 2.65 ) ، وأهميتها النسبية ( 98% ، 97% ، 96.7% ، 95% ، 94.3% ، 93.3% ، 90% ، 88.3%  )

- كانت أهم المتطلبات في محور القرارات هي :  إصدار القرارات بربط المدارس بالإنترنت  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : التنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة في المجتمع فيما يتعلق بالتخصصات الحديثة ومجالات العمل ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.85 ) والأهمية النسبية  لها (95 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور البرمجيات  هي : العمل على إعداد مبرمجين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة لتحويل المناهج  إلى برامج Software ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 3 ) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توفير الاختصاصيين اللازمين للمشاركة في إنتاج وتقويم البرمجيات المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.62 ) والأهمية النسبية  لها (87.4%) .

-كانت أهم المتطلبات في محور المعلمين هي  : تدريب معلمي المقررات التخصصية على المشاركة في إنتاج وتقويم البرمجيات التعليمية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : تعاون معلمي الحاسب بالمدارس مع معلمي المواد الأخرى ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.4 ) والأهمية النسبية  لها (80%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور المناهج هي : تصميم البرمجيات التعليمية التي تخدم المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توفير الدوريات والمجلات العلمية التي تخدم المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.67 ) والأهمية النسبية  لها (89 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور إمكانات المدارس هي : زيادة عدد الأجهزة والمعدات في مختبر الحاسب ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية  لها (97.8 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : توفير أجهزة حاسب ذات كفاءة عالية لدي أخصائيو المناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.6 ) والأهمية النسبية  لها (87.7 %)

- كانت أهم المتطلبات في محور التخطيط والتدريب هي : ضرورة وجود خطة لتدريب المعلمين الفني لكيفية توظيف الحاسب الآلي والمعلوماتية في تدريس المقررات بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية  لها (98.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : زيادة التأييد والمساندة من قبل القطاع الخاص  فيما يتعلق بتدريب الطلاب والمعلمين على البرمجيات المتوافرة لديهم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (87.4 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور الطلاب هي  : رفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.83) والأهمية النسبية  لها (94.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توعية الطلاب بأهمية الحاسب في الحياة العملية والشخصية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.46 ) والأهمية النسبية  لها (82.1%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور خطة الدراسة هي : إضافة المواد التي ترتبط بمجالات العمل الجديدة بالمناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.8) والأهمية النسبية  لها (93.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تخصيص عدد أكبر من الساعات لمادة الحاسب في السنوات الدراسية المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.5) والأهمية النسبية  لها (83.3%) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني