د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات39

أ- بالنسبة للطلاب :

يتضح من جدول ( 5 ) أن المتوسط الحسابي لبنية ومستقبل المجتمعات من وجهة نظر الطلاب بلغ ( 2.45) والأهمية النسبية بلغت ( 81.7% ) ، وكانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور بنية ومستقبل المجتمعات هي أنها : تساعد على ترابط المجتمعات وتقاربها  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.75) والأهمية النسبية لها (91.7 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تؤدي إلى تقليص الخبرات المشتركة وبالتالي ضياع أهداف المجتمع ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 1.74 ) والأهمية النسبية لها (58 %) .

ب- بالنسبة للمعلمين والمديرين :-

يتضح من جدول (5) أن المتوسط الحسابي لبنية ومستقبل المجتمعات من وجهة نظر المعلمين والمديرين بلغ ( 2.52) والأهمية النسبية بلغت ( 84% ) ، وكانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور مستقبل المجتمعات هي أنها : تساعد على تحسين حال البشرية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.81) والأهمية النسبية لها (93.3 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : صعوبة الحفاظ على القيم  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.23 ) والأهمية النسبية لها (74.3 %).

ج- بالنسبة للاختصاصيين  :-

يتضح من خلال جدول (5) أن المتوسط الحسابي لبنية ومستقبل المجتمعات من وجهة نظر الاختصاصيين بلغ ( 2.35) والأهمية النسبية بلغت ( 78.3% ) ، وكانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور مستقبل المجتمعات هي أنها :  تساعد على ترابط المجتمعات وتقاربها ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.75) والأهمية النسبية لها (91.7 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد على زيادة العنف حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 1.86 ) والأهمية النسبية لها (62 %) .

د- بالنسبة لأولياء الأمور:

يتضح من خلال جدول (5) أن المتوسط الحسابي لبنية ومستقبل المجتمعات من وجهة نظر أولياء الأمور وقطاعات المجتمع الأخرى بلغ ( 2.49) والأهمية النسبية بلغت ( 83.2% ) ، وكانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور مستقبل المجتمعات هي أنها : تساعد على تحسين حال البشرية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.8) والأهمية النسبية لها (93.3%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد على تهديد الأمن العالمي ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.1 ) والأهمية النسبية لها (66.7 %) .

ويرجع الباحثان النتائج الإيجابية التي تم التوصل إليها حول بنية ومستقبل المجتمعات إلى ما يلمسه المواطن العادي من زيادة التجارة ، والتقدم الصناعي ، وترابط المجتمعات وتقاربها ، والعمل على تحسين مستوى المعيشة ، هذا فضلا عما تسهم به في حل مشكلات المجتمعات مثل : المشكلات البيئية والصحية ومشكلات المرور  ،  وتتفق الدراسة الحالية مع دراسة دي بور التي أكدت أن  تكنولوجيا الاتصالات تزيد من فرص العمل مثال ذلك الهند التي استطاعت تكنولوجيا الاتصالات توفير حوالي 400 ألف فرصة عمل ويمكنها توفير 100 ألف فرصة عمل في الخليج( 2001)  (18) والدراسة التي تؤكد على زيادة دخل الفرد في كل من اليابان وأمريكا  إلى ثلاثة أضعاف من خلال تكنولوجيا الاتصالات والصناعات الإلكترونية  (25).

6- لإجابة عن السؤال السادس وهو "ما الآثار المترتبة لتكنولوجيا الاتصالات على مستقبل الشباب البحريني ؟

لتحديد اثر تكنولوجيا الاتصالات على التخصصات الجديدة قام الباحثان بحساب المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية  للمجالات المختلفة المرتبطة بمستقبل الشباب والمتضمنة في الاستبيان وجدول (6) يبين ذلك:-

جدول ( 6)

المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية لأثر تكنولوجيا الاتصالات على مستقبل الشباب من وجهة نظر العينة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني