د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المدرسة السلوكية

موضوع المقالة :   مشروع المدرسة السلوكية

الباحث أو الناشر : كوثر جميل فادن- مشرفة اللغة الإنجليزية بمحافظة الجموم


 

 

مشروع المدرسة السلوكية

نتحدث كثيراً عن معوقات العملية التعليمية وعوامل النجاح في كل تحديات العصر والظواهر السلبية نتيجة الغزو الثقافي.. دون الأفكار والمشاريع الإجرائية التي يمكن تنفيذها .. فما الذي بقي في ايدينا للمحافظة على التربية الأخلاقية أمام تلك التحديات..؟

واذا كانت التربية هي بناء فكر وتغير سلوك وغرس معتقد ، فإن ذلك يتطلب وضع استراتيجية واضحة وفق برنامج تنفيذي ومتابعة جادة ومقننة يشارك فيها جميع عناصر العملية التعليمية ، وبناء عليه كان مشروع المدرسة السلوكية والذي يتمثل في التالي :.

الأهداف :

§                     مواجهة تحديات العصر ( الغزو الثقافي والعولمة ) .

§              بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة المتكاملة بالتأكيد على القيم السلوكية والإلتزام بها في القول والعمل.

§              تفعيل دور المدرسة في التربية السلوكية.

§              تبصير القائمات بالعملية التعليمية بدورهن في الجانب التربوي.

§              تحقيق مخرجات تعليمية أفضل من خلال توفير البيئة الصحية السليمة بالمدرسة .

آليات التنفيذ :

§       تحديد القيم السلوكية المراد اكسابها للطالبات بما يوافق حاجة الطالبات والمرحلة الدراسية ومتطلبات البيئة المحلية ، ( الصلاة ،النظافة ، النظام ، بر الوالدين، المحافظة على الممتلكات العامة ، إحترام العلم والمعلمة ...الإنتماء للوطن ، الإعتزاز باللغة العربية، احترام آراء الآخرين، الصدق في القول والعمل.... الخ )

§       استخدام الوسائل والأساليب المختلفة : الأنشطة اللا صفية ، الإذاعة ، استثمار المادة العلمية ، الملصقات ، النشرات التوعوية ،  توجيه المواقف الطارئة و السلوكيات اليومية ، المسابقات .

§       يتم تحديد لجنة للتخطيط والمتابعة والمكونة من مساعدة المدرسة ( رئيسة )،معلمة العلوم الدينية( عضوة )، معلمة اللغة العربية ( عضوة )، معلمة الإجتماعيات ( عضوة )، معلمة الرياضيات( عضوة ) ، معلمة العلوم  ( عضوة ).

§       الفترة الزمنية : تحديد مدة اسبوع لترسيخ القيمة السلوكية الواحدة في نفوس الطالبات ، يتم خلالها تفعيل أدوار القائمات بالعملية التعليمية والأنشطة حول القيمة السلوكية المستهدفة وتحويلها الى توجيهات وارشادات وممارسات عملية وفقاً لخطة وبرامج محددة مع استمرار متابعة القيمة السلوكية خلال العام .

§       رفع شعار لكل قبمة سلوكية مستهدفة مثال : اقيمة السوكية ( النظافة) الشعار للقيمة (النظافة من الإيمان).

§       إقامة مسابقة اسبوعية بين الفصول بناء على تفعيل القيمة السلوكية كالمشاركة في الأنشطة اللا صفية من قبل الطالبات واكساب وتعزيز القيمة السلوكية المستهدفة.

§       المتابعة من قبل المديرة ولجنة التخطيط بالمدرسة ؛ وتدعيم ذلك بمتابعة المشرفات التربويات الزائرات فيما يخص المادة داخل الفصل بصفة خاصة .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني