د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المدرسة السلوكية3

فعاليات لتدعيم المشروع :

1. برامج الإذاعة :

تفعيل القيم السلوكية ومعالجة القضايا التربوية من خلال برامج الإذاعة اليومية الصباحية ، على أن يعتمد أسلوب الإقناع ومقارعة الحجة بالحجة والدليل العملي ، والاستناد إلى الأمور الشرعية كمسلمين حتى تتأصل القيم السلوكية في نفوس الطالبات وتصبح سلوكا عمليا في حياتهن اليومية ، كما ينبغي إتاحة الفرصة لاحتضان الطاقات ، والتعبير عن الأفكار والطموحات ، والنقاش ، وتقبل الآراء ، ومراعاة محتوى البرامج في كل مرحلة عمرية  .

2.المسابقة :

          إقامة مسابقة اسبوعية بين الفصول على مشاركة الطالبـات في تفعيل القيم السلوكية من خـلال الأنشطة اللا صفية كالإذاعة والبحوث والمقالات، ومدى اكتساب الطالبات للقيم السوكية المستهدفة ، ومشاركات معلمات المواد ورائدات الفصول في التخطيط مع الطالبات للأنشطة ، وبناء عليه يمكن اختيار الطالبة المثالية والفصل المثالي للمشاركة والمعلمة التي لها أدوار بارزة في كل قيمة سلوكية.

3.ورشة الوسائل التعليمية :

          يتم إقامة ورشة مفتوحة خلال فترة تطبيق المشروع مع توفير خامات بسيطة لإنتاج الوسائل والبطاقات التوعوية ومختلف الأنشطة اللا صفية التي يتم تفعيلها للقيمة السلوكية المستهدفة لكل أسبوع ، على أن يتم تخصيص سجل لتوقيع المشاركات (معلمات وطالبات) في الورشة دون فرض أو تحديد وقت معين ويمكن المشاركة في حصص الانتظار أو الفسحة أو في وقت الصباح الباكر قبل فترة الإذاعة .

4.معرض لإنتاج الورشة المنفذة:

بعد الانتهاء من فترة المشروع (المحددة للتجربة) يتم إقامة معرض للوسائل والأنشطة المنفذة من قبل الطالبات والمعلمات ، ويمكن إتاحة الفرصة لمدارس أخرى لزيارة المعرض بهدف تبني المشروع و تفعيل القيم السلوكية.

 تقرير المشرفة التربوية للمادة لمتابعة تطبيق المشروع
 معلومات أولية :
الأسبوع : الأول □ الثاني □ الثالث □ الرابع □ تاريخ الزيارة يوم/ الموافق: / 8 / 1423هـ
القيمة السلوكية / النظافة والنظام □ / الصلاة □ / احترام المعلمة □ / بر الوالدين □
اسم المشرفة التربوية / .......................... الإشراف على معلمات مادة .......................
اسم المعلمة / ........................ المؤهل التربوي/ .........................
الحصة /................... موضوع الدرس/ ....................
ادراج القيمة السلوكية في أهداف الدرس لتاريخ اليوم / نعم □ لا □
الهدف المدرج للقيمة السلوكية في الدرس : ..............................................................................................
ادراج القيمة السلوكية في أهداف الدرس للخطة اليومية أوالأسبوعية باستمرار / نعم □ لا □
تفعيل المعلمة للقيمة السلوكية في الحصة بتاريخ الزيارة / نعم □ لا □
 مرئيات المعلمة لتطبيق القيمة السلوكية ( فقط لهذا الأسبوع ) باختصار مفيد:
النتائج الإيجابية : ......................................................................................................................
وتجاوب الطالبات : ......................................................................................................................

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني