د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المدرسة السلوكية5

 ـ جمهور الإذاعة المدرسية من طالبات المرحلة الثانوية (16 ـ 18 سنة) :

          وتعد هذه الفترة من أخطر مراحل حياة الشاب ، وفيها تتبلور الشخصية وتكتسب خصائصها الحياتية المقبلة ، وهنا ينبغي أن نؤصل فيهم مفهوم الثقافة بكل مشاربها ، والاستفادة من طبيعتهن البيولوجية لتشكيل ميولهن وتوجيهها من خلال الانتقال بتفكير الطالبة إلى البحث والمناقشة والوصول إلى علة الأشياء نتيجة للقناعة لا فرض الواقع ، وذلك سينمي ثقتها بذاتها واحترامها للآخريات  

وفي هذه المرحلة يبدأ إعداد الطالبة للحياة العملية ، أو الانتقال إلى مراحل علمية جديدة " الجامعة " ، أو الدخول في معترك الحياة العملية العامة ، وبذلك ترسم لنفسها طريق المستقبل ، لذا يراعى في الإذاعة المدرسية اهتمامها بتأهيل تفكير الطالبة تجاه المستقبل ، والمهن والوظائف التي تتناسب قدراتها ، أو توضيح المجالات العلمية لمن أرادت مواصلة مشوارها التعليمي ، كما ينبغي تزويدها بالمعلومات التي تهيئها كربة منزل ومربية اجيال المستقبل وبالتالي يجب أن تكون الإذاعة المدرسية متنفسا تعبر الطالبات من خلالها عن ميولهمن ورغباتهن ، والاتجاهات والقيم الإيجابية مع البعد عن إعطاء التعليمات والمواعظ بشكل مباشر ، كما يجب الاهتمام بأخبار المدرسة المنوعة ، وحثها على الاشتراك في إعدادها وتقديمها 00 وهكذا نساهم في استهلاك طاقته الكامنة بشكل مفيد 0

§                ( إعلام الطفل 00 د0 محمد معوض ) 0

§                http://www.moe.gov.sa/elam/tareef/7ethaah%20madraseyah.htm

 ______________________

 تطبيق مشروع المدرسة السلوكية

بمدرسة متوسطة وثانوية دف زيني بمحافظة الجموم بمدينة مكة المكرمة

          بحمده تعالى تم تطبيق مشروع المدرسة السلوكية بمدرسة م.ث دف زيني بمحافظة الجموم بمدينة مكة المكرمة وكانت آليات التنفيذ على النحو التالي:

أولاً : توضيح فكرة المشروع لمنسوبات المدرسة:

- زيارة المدرسة يوم السبت الموافق 28/7/1423هـ حيث تم :

§  الاجتماع بالمكرمتين مديرة المدرسة والمساعدة ومعلمات المدرسة في وقت الفسحة وطرح فكرة المشروع ، أهدافه ، الوسائل والأساليب المستخدمة،وما  ينبغي مراعاته في مرحلة التنفيذ، تحديد فترة تنفيذ المشروع والذي تقرر أن يكون       ( أربعة أسابيع )خلال شهر شعبان  .

§ تشكيل لجنة التخطيط والمتابعة المكونة من رئيسة لجنة التخطيط ( المساعدة ) أ. حنان السليمانى وعضوات اللجنة من تخصصات مختلفة :

1.           زكية محمد بنجابي                 معلمة العلوم الدينية                     عضوه

2.    مريم خيشان البشري                  معلمة اللغة العربية                      عضوه

3.    عائشة حميد المعبدي                  معلمة الرياضيات                        عضوه

4.    إيمان عبد الله الودياني                 معلمة الإجتماعيات                     عضوه

5.    مريم محمد القرشي                    معلمة العلوم                            عضوه

§   توضيح أدوار ومهام القائمات بالعملية التعليمية لتنفيذ المشروع : المديرة ( مشرفة على المشروع بالمدرسة ) ، المساعدة  رئيسة لجنة التخطيط وعضواتها، معلمة المادة ، رائدة الفصل ، المشرفة التربوية الزائرة ، الطالبة . ( انظر المشروع )

§   تحديد القيم السلوكية المستهدفة مع منسوبات المدرسة خلال فترة تنفيذ المشروع ؛ وقد تم اختيار أربع قيم سلوكية وهي : ( النظام والنظافة، الصلاة، احترام العلم والمعلم، بر الوالدين ) ، على أن يخصص أسبوع واحد لكل قيمة سلوكية خلال الفترة المحدد.

§   تزويد لجنة التخطيط ببعض البيانات الخاصة بالمشروع : نموذج التقرير الأسبوعي لإدارة المدرسة حول متابعة تنفيذ المشروع ، كيف تكون البرامج الإذاعية في كل من مرحلتي المتوسطة والثانوية ، أمور ينبغي مراعاتها لتنفيذ البرنامج ، كما تم تزويد المدرسة لاحقاً بيانات خاصة ببعض القيم سلوكية من القيم المستهدفة التي تم تحديدها كنموذج للجنة التخطيط   لإتباعه ( انظر ملحق المشروع ).

 §        تم إعطاء بعض التوجيهات والتوصيات حول تنفيذ المشروع أهمها :

-       تعليق صورة من بيان أمور ينبغي مراعاتها عند تنفيذ البرنامج في غرفة المعلمات للأخذ بها .

-       تفعيل الإذاعة المدرسية لخدمة الأهداف السلوكية المستهدفة.

-   التأكيد على التنويع في استخدام الطرق التربوية لإكساب القيم التربوية للطالبات عن طريق التربية بالقدوة ، بالجزاء ، بالعادة ، بالموعظة ، بالمناقشة ، بالممارسة ، بالإقناع  ومقارعة الحجة بالحجة ...

-        مراعاة خصائص الطالبات في هذه المرحلة  المتوسطة والثانوية ( مرحلة المراهقة ) .

-   رفع شعار لكل قيمة سلوكية مستهدفة أسبوعيا مثال : النظام والنظافة ( النظافة من الإيمان ) ، الصلاة (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) .

-   المتابعة المستمرة  قبل لجنة التخطيط مع تعبئة نموذج التقرير الأسبوعي أولاً بأول ورفعه للمشرفة التربوية؛ على يرفع تقرير نهائي من قبل لجنة التخطيط والمتابعة لتوضيح نتائج تطبيق المشروع في نهاية المدة المحددة لتنفيذه.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني