د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المدرسة السلوكية7

خامساً تحليل النتائج:                           

          بحمده تعالى كان لتطبيق المشروع نتائج إيجابية أدت إلى تحقيق الأهداف المباشرة بصورة ملموسة والتي منها تبصير القائمات بالعملية التعليمية بدورهن في الجانب التربوي وبالتالي تفعيل دور المدرسة في التربية السلوكية ، وقد كان التفاعل الإيجابي مستشعر خلال زيارة المدرسة بتأكيد المشرفات الزائرات ، والمشاركة التلقائية في ورشة المشروع وإنتاجها غير المتكلف والذي شمل اللوحات الإرشادية والتوعوية والمجسمات البسيطة والتقارير والإستبانات التي تخدم القيم السلوكية المستهدفة، الأمر الذي ساعد على إكساب الطالبات السلوكيات المستهدفة كما أكد ذلك منسوبات المدرسة، كما أن هناك حماس جماعي لمنسوبات المدرسة في استمرار تطبيق المشروع على مدار العام مما يبشر بالخير ويؤكد نجاحه، وهذا ما أتضح من خلال الزيارات الميدانية ومرئيات منسوبات المدرسة وتقارير المتابعة لإدارة المدرسة والمشرفات ، وقد كان لقناعة منسوبات المدرسة بالمشروع وأهميته والذي استشعرته المشرفة التربوية خلال الزيارات الميدانية انعكاساً إيجابياً على فعاليات المشروع ونجاحه .

سادساً : مرئيات المشرفة التربوية :

          إن نجاح مشروع المدرسة السلوكية مشروط بالقناعة الشخصية لدى القائمات بالعملية التعليمية ، كما أن تطبيقه بصورة مقننة على مدار العام الدراسي بتخصيص أسبوع لكل قيمة مستهدفة ومراعاة تطبيق الأساليب التربوية المشار إليها لكفيل بغرس السلوكيات الإيجابية والمحافظة على التربية الأخلاقية خاصة إذا ما اعتبر القائمات بالعملية التعليمية أن الاهتمام بالجانب التربوي هو من مسؤولياتهن بالدرجة الأولى   ..                                         أما آليات تنفيذ المشروع كإدراج القيمة السلوكية في الخطة الدراسية والتعامل التربوي مع الطالبات ، وتفعل الأنشطة الصفية  واللا صفية وتكامل جهود منسوبات المدرسة في تحقيق الأهداف التربوية .. ،جميعها من واجبات المعلمة.     و فكرة المشروع و فعالياته إنما هي عملية تنظيمية تساعد على تحقيق أهداف التربية .

          كما ترى المشرفة التربوية أن تطبيق مشروع المدرسة السلوكية يدعم الأنشطة والفعاليات التربوية بالمدرسة التي أقرتها الجهات المسئولة ومن أهمها:

§       بشأن بعث الفخر والاعتزاز باللغة العربية الفصحى ( القران الكريم ) 896/1ك في 14/1/1416هـ

§       رسالة المدرسة التربوية 652/1س في 27/5/1417هـ. 

§       ربط الطالبة بالمنهج العلمي للأهداف التربوية والتعليمية داخل وخارج المدرسة : رقم 17238/ 1 ك في 25/10/1417هـ.

§       التأكيد على إتباع الأساليب التربوية في معاملة الطالبات : رقم 497/ 2 ت في 17/11/1417هـ. 

§       خطة المصلى : رقم 297/32/1ك في 8/6/1423هـ.

§       ملاحظة سلوك الطالبات : رقم 218/8/1س في 11/2/1423هـ.

§       خطة الأنشطة اللا صفية : رقم 8496/ 2 ت في 7/8/1423هـ.  

          وترى المشرفة التربوية أن مشروع التربية السلوكية بالمدرسة هو خير دعامة للحفاظ على التربية الأخلاقية ومعالجة قضاياها ومواجهة تحديات العصر .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني