د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعليم المنشود4

6- وضع استراتيجية شاملة للتعليم تجمع شتات استراتيجياته المجزأة والمرحلية وتستوعب كل المتغيرات والتطورات للنهوض بالعملية التعليمية.
7- تأسيس آليات لإمتلاك العلم ونشره وذلك من خلال تقوية اللغة العربية وتطويرها بحيث تصبح قادرة على استيعاب العلوم الحديثة وتوطينها مع الحرص على تعلم اللغات الأجنبية في الوقت نفسه.
8- إعادة النظر في هياكل وبرامج مؤسسات التعليم العالي القائمة ، بما يؤدي الى تفادي التكرار النمطي في نسق التعليم العالي ككل، والتحول نحو نمط مرن في التعليم العالي، المواكب لاحتياجات التنمية وسوق العمل بالتعاون مع مؤسسات الدولة وقطاع الأعمال والمجتمع المدني ، مع التركيز على المجالات المعرفية والأشكال التنظيمية المطلوبة للتقدم العلمي والتقني .
9- زيادة أعضاء هيئة التدريس بنحو يوازي نمو الطلاب بالكليات، ووضع نظام دقيق لاختيارهم وتأهيلهم ، وتنمية نموهم المهني والعلمي.
01- تطوير نظم وبرامج الدراسات العليا والبحث العلمي ، وذلك بتوسيع وتعزيز برامج الدراسات العليا ذات الطابع التقني والتطبيقي في جامعتي صنعاء وعدن اللتين تمثلان مقومات لفتح هذه المسافات.
11- النهوض بحركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة وبما يدعم تجديد الإطار الثقافي الوطني والقومي ويواجه تحديات عصر العولمة .
21- تطوير آلية النظام التربوي والتعليمي بصورة شاملة وديناميكية بدءاً من التعليم قبل المدرسي وانتهاء بالتعليم العالي وذلك من خلال:
أ- توفير المؤسسات التربوية التعليمية للجنسين معاً وتأثيثها وتجهيزها حتى تصبح بيئة تعليمية مواتية.
ب- إعداد وتأهيل المعلم بحسب النوع والمرحلة التعليمية مع تزويده بكافة وسائل وأدوات المعرفة باعتباره حجر الزاوية في العملية التعليمية وأداه فاعلة في تجويد مخرجاتها.
ج- تعميم التعليم الأساسي وتجويده على المستوى الوطني (حضر وريف) ليطال المناطق النائية والمحرومة شاملاً الذكور والإناث على حد سواء ، مع سد منابع الأمية من مصادرها الأولية.
د- تطوير نظم وانساق جديدة للتعليم الثانوي تستجيب للمتغيرات المعرفية وتلبي احتياجات البيئات المختلفة .
هـ- بناء قواعد جديدة للبيانات تواكب عمليات التطوير مع تأمين كافة مواردها المادية البشرية لتسهيل انسياب المعلومات للمهتمين والباحثين وراسمي السياسات.
و- تحفيز القطاع الأهلي والتعاون للاستثمار في مراحل التعليم المختلفة، كمنافس للتعليم الحكومي وتحت أشراف الوزارة المعنية لظمآن ضبط الجودة من خلال آليات محكمة
ز- تطوير أنشطة وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار بما يجعلها قادرة على محو الأمية الأبجدية واكتساب المهارات الحياتية لمنتسبيها مع تحديث برامجها بما يتلائم والبيئات المختلفة.
ح- استحداث أنماط تعليمية ومدرسية للمساقات الفنية والمهنية تكون اكثر تجاوباً في تهئية القوى العاملة لمتطلبات التنمية وإعادة تأهيلها كما اقتضى الأمر ذلك من خلال برامج تخصص للتغذية الراجعة .
ط- ربط التعليم الفني والتدريب المهني بسوق العمل وحاجة التنمية الذي يتطلب توفير الوسائل والتجهيزات وتحديث المنهاج بصورة مستمرة بما يلبي احتياجات التنمية المتجددة.
ي- اعتبار اللغة الإنجليزية مادة رئيسية لمنتسبي التعليم الفني والتدريب المهني بحيث تساعد الفرد على قراءة الإرشادات التكنولوجية وتسهل التخاطب مع أرباب العمل خصوصاً في ظل التوجهات الدولية لتحرير العمالة وانتقالها من مكان لآخر دون قيود.
ك- تنويع برامج وأنشطة التعليم الفني والتدريب المهني ليرتبط بالبيئات المحلية وتوفير احتياجاتها والتنوع دون التكرار للمجالات المعرفية مع فتح مسارات تعليمية جديدة للتعليم الذاتي والمستمر.

< المصادر
1- أ-د/ سيلان جبران العبيدي، بحث غير منشور، تفعيل دور الجامعات اليمنية في تحقيق الأهداف النوعية مقدم للملتقى العربي الثاني(المواصفات العالمية للجامعات، للفترة 22-42سبتمبر3002م ، جامعة عدن.
2- أ.د/ سيلان جبران العبيدي ، بحث منشور، التكلفة العائد لطلاب البعثات في الجمهورية اليمنية فبراير1002م .
3-أ.د/ حسين كامل بهاء الدين وزير التربية والتعليم المصري، صحيفة الأهرام المصرية بتاريخ 02نوفمبر3002م.
4- تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2002م برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي .
5- تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 3002م برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والإجتماعي .
6- الجهاز المركزي للإحصاء - كتاب الإحصاء السنوي لعام 9991م.
7- الخطة الخمسية الثانية (1002-5002).
8- د/ ليلى عبد الحميد ، الطريق العربي الى مجمع المعرفة ، صحيفة الأهرام بتاريخ 61/11/1002م
9- مؤشرات التعليم في الجمهورية اليمنية مراحله/ وأنواعه المختلفة المجلس الأعلى لتخطيط التعليم 3002م
01- وزارة المالية - الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 1002م.
< ورقة عمل مقدمة لمجلس الشورى في اجتماعه الذي كرس لتقرير التنمية البشرية يناير 4002م
 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني