د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المدرسة السلوكية-

    رائدة الفصل :

§              توعية الطالبات بأهمية القيم السلوكية وربط سلوكهم بالقيمة المستهدفة .

§              المشاركة في الأنشطة اللا صفية لتعزيز القيم السلوكية وتفعيلها داخل وخارج الفصل.

§              اقتراح الأنشطة اللا صفية لمشاركات طالبات الفصل .

§              التأكيد على مفهوم العمل الجماعي في ادارة الشئون التربوية للفصل.

§              التعاون مع لجنة التخطيط والمتابعة .

§              تكريم الأعمال والمبادرات الإيجابية الصادرة عن الطالبات لتقوية دوافعهم.

§              توجيه الطالبات لاكتساب القيم السلوكية داخل وخارج الفصل.

 

معلمة المادة :

§              تدعيم القيم السلوكية داخل الفصل بصفة خاصة.

§              إدراج القيمة السلوكية ضمن الأهداف السلوكية للدرس في الخطة اليومية ومتابعة تحقيقها .

§             

 

 

توجيه السلوكيات السلبية داخل الفصل في المواقف اليومية والطارئة.

 

مشرفة المادة:

§     متابعة المعلمة في ادراج القيمة السلوكية ضمن أهداف الخطة اليومية او الأسبوعية .

§     متابعة تحقيق الهدف السلوكي للقيمة المستهدفة فى الحصة.

§     مساعدة المعلمة في اقتراح وتحديد الأنشطة الصفية التي تدعم القيم السلوكية المستهدفة وربطها بالمادة.

 

 

فعاليات لتدعيم المشروع :

1. برامج الإذاعة :

تفعيل القيم السلوكية ومعالجة القضايا التربوية من خلال برامج الإذاعة اليومية الصباحية ، على أن يعتمد أسلوب الإقناع ومقارعة الحجة بالحجة والدليل العملي ، والاستناد إلى الأمور الشرعية كمسلمين حتى تتأصل القيم السلوكية في نفوس الطالبات وتصبح سلوكا عمليا في حياتهن اليومية ، كما ينبغي إتاحة الفرصة لاحتضان الطاقات ، والتعبير عن الأفكار والطموحات ، والنقاش ، وتقبل الآراء ، ومراعاة محتوى البرامج في كل مرحلة عمرية  .

2.المسابقة :

          إقامة مسابقة اسبوعية بين الفصول على مشاركة الطالبـات في تفعيل القيم السلوكية من خـلال الأنشطة اللا صفية كالإذاعة والبحوث والمقالات، ومدى اكتساب الطالبات للقيم السوكية المستهدفة ، ومشاركات معلمات المواد ورائدات الفصول في التخطيط مع الطالبات للأنشطة ، وبناء عليه يمكن اختيار الطالبة المثالية والفصل المثالي للمشاركة والمعلمة التي لها أدوار بارزة في كل قيمة سلوكية.

3.ورشة الوسائل التعليمية :

          يتم إقامة ورشة مفتوحة خلال فترة تطبيق المشروع مع توفير خامات بسيطة لإنتاج الوسائل والبطاقات التوعوية ومختلف الأنشطة اللا صفية التي يتم تفعيلها للقيمة السلوكية المستهدفة لكل أسبوع ، على أن يتم تخصيص سجل لتوقيع المشاركات (معلمات وطالبات) في الورشة دون فرض أو تحديد وقت معين ويمكن المشاركة في حصص الانتظار أو الفسحة أو في وقت الصباح الباكر قبل فترة الإذاعة .

4.معرض لإنتاج الورشة المنفذة:

بعد الانتهاء من فترة المشروع (المحددة للتجربة) يتم إقامة معرض للوسائل والأنشطة المنفذة من قبل الطالبات والمعلمات ، ويمكن إتاحة الفرصة لمدارس أخرى لزيارة المعرض بهدف تبني المشروع و تفعيل القيم السلوكية.

 تقرير المشرفة التربوية للمادة لمتابعة تطبيق المشروع
 معلومات أولية :
الأسبوع : الأول □ الثاني □ الثالث □ الرابع □ تاريخ الزيارة يوم/ الموافق: / 8 / 1423هـ
القيمة السلوكية / النظافة والنظام □ / الصلاة □ / احترام المعلمة □ / بر الوالدين □
اسم المشرفة التربوية / .......................... الإشراف على معلمات مادة .......................
اسم المعلمة / ........................ المؤهل التربوي/ .........................
الحصة /................... موضوع الدرس/ ....................
ادراج القيمة السلوكية في أهداف الدرس لتاريخ اليوم / نعم □ لا □
الهدف المدرج للقيمة السلوكية في الدرس : ..............................................................................................
ادراج القيمة السلوكية في أهداف الدرس للخطة اليومية أوالأسبوعية باستمرار / نعم □ لا □
تفعيل المعلمة للقيمة السلوكية في الحصة بتاريخ الزيارة / نعم □ لا □
 مرئيات المعلمة لتطبيق القيمة السلوكية ( فقط لهذا الأسبوع ) باختصار مفيد:
النتائج الإيجابية : ......................................................................................................................
وتجاوب الطالبات : ......................................................................................................................
الصعوبات : .........................................................................................................................
 مرئيات مديرة المدرسة لتطبيق القيمة السلوكية ( فقط لهذا الأسبوع ) باختصار مفيد:
النتائج الإيجابية : ......................................................................................................................
وتجاوب الطالبات : ......................................................................................................................
الصعوبات ان وجد : ...................................................................................................................
 مرئيات المشرفة التربوية بناء على الزيارة الميدانية للمدرسة بتاريخه:
تقبل القائمات بالعملية التعليمية لتطبيق المشروع : بدرجة كبيرة □ بدرجة متوسطة □ بدرجة ضعيفة □
مدى اهتمام ادارة المدرسة بتنفيذ المشروع : بدرجة كبيرة □ بدرجة متوسطة □ بدرجة ضعيفة □
التعاون الملموس خلال الزيارة بين القائمات بالعملية التعليمية بالمدرسة لتنفيذ المشروع :
واضح بدرجة ملموسة □ اعتقد ذلك □ لا يتضح ذلك □
مرئيات ومقترحات : ..........................................................................................................................
................................................................................................................................................
المادة ( )
اسم المشرفة التربوية : ………………..
التوقيـــع : ……………………

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني