د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المدرسة السلوكية--

المملكة العربية السعودية
وزارة المعارف / شئون تعليم البنات
إدارة تعليم البنات بمكة
مكتب الإشراف التربوي بمحافظة الجموم الرقم :
قسم اللغة الإنجليزية / ( مشروع المدرسة السلوكية ). التاريخ :
التقرير الأسبوعي لمديرة المدرسة والمساعدة حول متابعة تنفيذ المشروع
 الأسبوع : الأول □ الثاني □ الثالث □ الرابع □
 القيمة السلوكية : ( ........................................ ).
 مدى اقبال منسوبات المدرسة لتطبيق مشروع المدرسة السلوكية :
 بدرجة كبيرة □ بدرجة متوسطة □ بدرجة ضعيفة □
 التزام المعلمات بادراج القيمة السلوكية في الخطة اليومية لهذا الأسبوع :
 الجميع □ الغالبية □ البعض □
 الأنشطة اللا صفية المفعلة ( الفردية والجماعية ) المنفذة حول القيمة السلوكية لهذا الأسبوع :
الإذاعة □ ملصقات □ نشرات توعوية □ مسابقات □ جميعها □ غيرذلك □ ...................................................
 الأساليب التربوية ( الفردية والجماعية ) المتبعة لترسيخ القيمة السلوكية لدى الطالبات :
بالقدوة □ بالكلمة □ بالموعظة □ بالجزاء □ بالمناقشة □ بالممارسة □ بالعادة □ بالإيحاء □
 تعاون وتكامل جهود منسوبات المدرسة لتنفيذ المشروع ( لجنة التخطيط والمتابعة – المرشدة للطالبات – المشرفة على النشاط - رائدة الفصل ) :
بدرجة كبيرة □ بدرجة متوسطة □ بدرجة ضعيفة □
 اثر تطبيق المشروع على تفاعل الطالبات ايجابياً واكتسابهن للسلوكيات المستهدفة :
بدرجة كبيرة وملموسة □ بدرجة متوسطة □ بدرجة ضعيفة □
ملاحظات .....................................................................................................................................
مرئيات و مقترحات : ...........................................................................................................................
.................................................................................................................................................
مديرة المدرسة : ……………………. رئيسة لجنة التخطيط والمتابعة ( المساعدة ) : …………………
التوقيـــع : ……………………. التوقيـــع : …………………
 

كيف تكون البرامج الإذاعية

إن الإذاعة المدرسية لا يجاريهاـ من حيث قدرتها على إثارة كوامن الإبداع ـ  أية وسيلة أخرى ، كما تعد وسيلة اتصال قوية لخلق العلاقات الاجتماعية والإنسانية إذا أحسن تطويعها 0 إذ تعد أهم القنوات الإعلامية المهمة والسهلة في المحيط المدرسي ، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف والاتجاهات الخاصة بالمجتمع المدرسي ؛ تعرض أخباره ، وإبداعاته ، وتبرز صورته ، وتعالج قضاياه ، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي .

والحقيقة إن الإذاعة المدرسية تستطيع أن تسهم في التكوين المعرفي والاجتماعي للطالبات بصورة تفوق الدروس التقليدية ؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها : إمكانية تنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي ، إذ ثبت علميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة ، وإذا صاحب ذلك مؤثرات صوتية فإن ذلك يثير الانفعالات ، ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع ، وبالتالي إثارة العواطف الإنسانية ، ويفتق عوامل الخيال 0

وينبغي لنا في معالجتنا للقضايا التربوية عبر الإذاعة " كالمحافظة على النظافة الشخصية " مراعاة أسلوب الخطاب في طرحنا لهذه القضية ، وتناولها من الجانب الإعلامي ؛ لأننا في طرحنا للمشكلة باتخاذ أسلوب الوعيد والتأنيب سيتأصل هذا المفهوم في نفوس الطالبات ، ويصبح سلوكا عمليا في حياتهن ، إضافة إلى عوائده الغير مضمونه ، بل ينبغي أن نتخذ من أسلوب الإقناع ومقارعة الحجة بالحجة الدليل العملي لحل مثل هذه الموضوعات ؛ فعندما نقنع الطالبة بأن هذا سلوك حضاري أمر به الشرع لأنه يرفع من شأننا كمسلمين ، وأن النظافة رمز رفعتنا ومنعتنا ، وهي الطريق نحو مجتمع نظيف خال من الأمراض ، ثم نذكر بعضا من سلبيات عدم النظافة وأضرارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية 00 فسوف تنتهي الطالبة عن هذه الفعلة ؛ لأنه بحكم تكوينها في هذه المرحلة سهلة التشكيل ، وقد ارتكزت هذه المعلومات في ذاكرتها بناء على قناعة شخصية 0

ـ جمهور الإذاعة المدرسية من طالبات المرحلة المتوسطة (13 ـ15 سنة) :

          تعد هذه المرحلة بداية المراهقة ، ويصحب هذه المرحلة التي تكون حافلة بسلسلة تغييرات جسمية واجتماعية وانفعالية رغبة الطالبة في الظهور أمام الآخريات بشكل مختلف ، حيث يبدأ الإهتمام بالمظهر الشخصي والأناقة ، والتنافس العلمي لتحقيق الذات ، وإثبات القدرات ، وهنا تميل الطالبة إلى الإعجاب بالشخصيات البارزة التي تبدو مختلفة ، وبالتالي محاولة محاكاتها ، ومن ذلك : موضوعات التضحيات ، والكفاح ، والنجاح ، والمنزلة الاجتماعية العليا 0

وتعتبر الإذاعة أهم الوسائل التي يمكن أن تكون محطة لاحتضان الطاقات ، والتعبير عن الأفكار والطموحات ، والنقاش ، وتقبل الآراء ، وخاصة من اللاتى تقدرهن الطالبة ، وتعجب بهن 0

          ومن الأمثلة العملية التي يمكن أن تغطي هذه المرحلة : إجراء لقاءات مع طالبات متميزات لمعرفة طموحاتهن وأمانيهن ، ثم سؤال أحدى المعلمات عن الطريقة العملية لتحقيق الأحلام ، وهنا تستشهد المعلمة بنماذج من التاريخ لأناس حققوا مآربهم نتيجة الجد والاهتمام 00

          كما يمكن إجراء مسرحيات إذاعية مصغرة لنماذج مشرفة من التاريخ ، لتحذو الطالبات حذوهن.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني