د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

جرائم الانترنت19

ويمكن تقسيم الفيروسات إلى  خمسة انواع :

الأول: فيروسات الجزء التشغيلي للاسطوانة كفيروس Brain)) و(Newzeland)

الثاني: الفيروسات المتطفلة كفيروس (Cascade) وفيروس (Vienna).

الثالث: الفيروسات المتعددة الانواع كفيروس (Spanish-Telecom) وفيروس (Flip)

الرابع: الفيروسات المصاحبة للبرامج التشغيلية ( exe) سواء على نظام الدوس أو  الوندوز الخامس: يعرف بحصان طرواده وهذا النوع يصنفه البعض كنوع مستقل بحد ذاته ،الا انه ادرج في تقسيمنا هنا كاحد انواع الفيروسات، وينسب هذا النوع إلى  الحصان اليوناني الخشبي الذي استخدم في فتح طروادة حيث يختفي الفيروس تحت غطاء سلمي الا أن اثره التدميري خطير. وتعمل الفيروسات على اخفاء نفسها عن البرامج المضادة للفيروسات باستخدام طرق تشفير لتغيير اشكالها لذلك وجب تحديث برامج الخاصة بمكافحة الفيروسات بصفة دائمة (عيد،1419هـ : 63-66).

وهناك فريق من الخبراء يضع تقسيما مختلفا للفيروسات على أساس المكان المستهدف بالاصابة داخل جهاز الكمبيوتر ويرون أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الفيروسات وهي فيروسات قطاع الاقلاع (Boot Sector) وفيروسـات المـلفات (File Injectors)  وفيروسـات الماكرو (Macro Virus). كما أن هناك من يقوم بتقسيم الفـيروسات إلى  فيروسـات الاصابـة المـباشـرة (Direct action) وهي التي تقوم بتنفيذ مهمتها التخريبية فور تنشيطها أو المقيمة (staying) وهي التي تظل كامنة في ذاكرة الكمبيوتر وتنشط بمجرد أن يقوم المستخدم بتنفيذ أمر ما، ومعظم الفيروسات المعروفة تندرج تحت هذا التقسيم، وهناك أيضا الفيروسات المتغيرة (Polymorphs) التي تقوم بتغيير شكلها باستمرار أثناء عملية التكاثر حتى تضلل برامج مكافحة الفيروسات ( الجزيرة ،2000).

ومن الجرائم المتعلقة بارسال فيروسات حاسوبية قيام شخص امريكي يدعى   (Robert Morris) بارسال دودة حاسوبية بتاريخ الثاني من نوفمبر عام (1988م) عبر الإنترنت وقد كرر الفيروس نفسه عبر الشبكة بسرعة فاقت توقع مصمم الفايروس وادى ذلك إلى تعطيل ما يقارب من (6200) حاسب إلى مرتبط بالإنترنت، وقدرت الاضرار التي لحقت بتلك الأجهزة بمئات الملايين من الدولارات. ولو قدر لمصمم الفيروس تصميمه ليكون اشد ضررا لكان قد لحقت اضرار أخرى لا يمكن حصرها بتلك الاجهزة، وقد حكم على المذكور بالسجن ثلاثة سنوات بالرغم من دفاع المذكور بانه لم يكن يقصد احداث مثل تلك الاضرار(Morningstar, 1998).

 

كيف يتم اقتحام الجهاز :

    لتتم عملية الاقتحام يجب زرع حصان طروادة في جهاز الضحية بعدة طرق منها:

1. يرسل عن طريق البريد الإلكتروني كملف ملحق حيث يقوم الشخص بإستقباله وتشغيله وقد لا يرسل لوحده حيث من الممكن أن يكون ضمن برامج أو  ملفات أخرى.

2. عند استخدام برنامج المحادثة الشهير (ICQ) وهو برنامج محادثة انتجة اسرائيل.

3.عـند تحميل بـرنامج من أحد المواقع غير الموثوق بها وهي كثيرة جدا.

4.طريقة أخرى لتحميله تتلخص في مجرد كتابة كوده على الجهاز نفسه في دقائق قليلة.

5.في حالة اتصال الجهازبشبكة داخـلية أو شبكة إنترانت.

6.يمكن نقل الملف أيضا بواسطة برنامج (FTP) أو (Telnet) الخاصة بنقل الملفات.

7.كما يمكن الاصابة من خلال بعض البرامج الموجودة على الحاسب مثل الماكروز الموجود في برامج معالجة النصوص (Nanoart,2000).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني