د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

جرائم الانترنت22

2. القمار عبر الإنترنت:

كثيرا ما تتداخل عملية غسيل الامول مع اندية القمار المنتشرة، الامر الذي جعل مواقع الكازيهونات الافتراضية على الإنترنت محل اشتباه ومراقبة من قبل السلطات الأمريكية. وبالرغم من ان سوق القمار في امريكا يعتبر الاسرع نموا على الاطلاق الا ان المشكلة القانونية التي تواجه اصحاب مواقع القمار الافتراضية على الإنترنت انها غير مصرح لها حتى الان في امريكا بعكس نوادي القمار الحقيقية كالمنتشرة في لاس فيجاس وغيرها، ولذلك يلجأ بعض اصحاب تلك المواقع الافتراضية على الإنترنت إلى انشائها وادارتها من اماكن مجاورة لامريكا وخاصة في جزيرة انتيجوا على الكاريبي.

ويوجد على الإنترنت اكثر من الف موقع للقمار يسمح لمرتاديه من مستخدمى الإنترنت ممارسة جميع انواع القمار التي توفرها المواقع الحقيقية، ومن المتوقع ان ينفق الامريكيون ما يزيد عن ( 600 ) مليار دولار سنويا في اندية القمار وسيكون نصيب مواقع الإنترنت منها حوالي مليار دولار.

 وقد حاول المشرعون الامريكيون تحريك مشروع قانون يمنع المقامرة عبر الإنترنت    ويسمح بملاحقة اللذين يستخدمون المقامرة السلكية أو  اللذين يروجون لها سواء كانت هذه المواقع في امريكا أو خارجها ( عبدالمطلب، 2001م : 78 – 82 ).

 فإذا كان هذا هو حال القمار ونظرة القوانيين الوضعية له، فما هو نظرة الشرع له وهل يوجد في تعاليم الدين الاسلامي ما يُجِّرم لعب القمار ويجعله من الافعال المحرمة شرعا والمعاقب عليه قانونا؟   

ينظر الاسلام إلى القمار كمحظور شرعي منهي عن فعله وماعقب على ارتكابه، وقد وردت ادلة متعددة في كتاب الله وفي كتب الاحاديث، اما دليل تحريم القمار من القرآن فهو قوله تعإلى في سورة المائدة ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) ﴾

ولم يكتفي الشرع بالنهي عن هذا الفعل بل وضح لاتباعه ان هذا العمل انما هو من اعمال الشيطان التي يسعى من خلالها إلى ايقاع العدأوة والبغضاء بين الناس ووضح ان في اجتاب هذا الفعل فلاح وصلاح وفوز في الدنيا والاخرة ، قال تعإلى في سورة المائدة:    ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَأوةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ (91) ﴾

 

واتفق المفسرون على ان الميسر هو القمار فورد توضيح كلمة الميسر في تفسير الجلالين بانها القمار، اما ابن كثير فقد أورد في تفسيره لهذه الاية، حديثاً رواه احمد في مسنده عن ابي هريرة رضي الله عنه ان امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فسَّر الميسر هنا بالقمار، كما ورد تفسير كلمة الميسر ايضا في فتح القدير بانها قمار العرب بالازلام، وكذلك اكد تفسير البغوي بان المراد بالميسر هو القمار، اما البيضأوي فقد وضح ان الميسر سمي به القمار لانه اخذ مال الغير بيسر.

وفي كتب الحديث ورد ذكر القمار ايضا فقد ورد في مصنف ابن أبي شيبة عن وكيع  قال حدثنا حماد بن نجيح قال: رأيت ابن سيرين مر على غلمان يوم العيد المربد و هم يتقامرون بالجوز، فقال: يا غلمان! لا تقامروا فإن القمار من الميسر، كما أورد في مصنفه ايضا عن  ابن سيرين قال: كل شيء فيه قمار فهو من الميسر، وفيه ايضاً عن  عبد الله بن عمرو قال: من لعب بالنرد قماراً كان كآكل لحم الخنزير، ومن لعب بها من غير قمار كان كالمدهن بودك الخنزير. كما أخبر عبد الرزاق في مصنفه عن معمر عن ليث عن مجاهد قال: الميسر القمار كله، حتى الجوز الذي يلعب به الصبيان.

 

3. تزوير البيانات:

تعتبر من اكثر جرائم نظم المعلومات انتشارا فلا تكاد تخلو جريمة من جرائم نظم المعلومات من شكل من اشكال تزوير البيانات، وتتم عملية التزوير بالدخول إلى  قاعدة البيانات وتعديل البيانات الموجودة بها أو  إضافة معلومات مغلوطة بهدف الاستفادة غير المشروعة من ذلك. وقد وقعت حادثة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية حيث عمدت مدخلة البيانات بنادي السيارات وبناء لاتفاقية مسبقة بتغيير ملكية السيارات المسجلة في الحاسب الآلي بحث تصبح باسم احد لصوص السيارات والذي يعمد إلى  سرقة السيارة وبيعها وعندما يتقدم مالك السيارة للابلاغ يتضح عدم وجود سجلات للسيارة باسمه وبعد بيع السيارة تقوم تلك الفتاة باعادة تسجيل السيارة باسم مالكها وكانت تتقاضي مقابل ذلك مبلغ مائة دولار واستمرت في عملها هذا إلى  ان قبض عليها، وفي حادثة الخرى قام مشرف تشغيل الحاسب باحد البنوك الأمريكية بعملية تزوير حسابات اصدقائه في البنك بحيث تزيد ارصدتهم ومن ثم يتم سحب تلك المبالغ من قبل اصدقائه وقد نجح في ذلك وكان ينوى التوقف قبل موعد المراجعة الدورية لحسابات البنك  الا ان طمع اصدقاءه اجبره على الاستمرار إلى  ان قبض عليه ( داود، 1420هـ :45- 47).

ومما لاشك فيه ان البدء التدريجي في التحول إلى  الحكومات الإلكترونية  سيزيد من فرص ارتكاب مثل هذه الجرائم حيث سترتبط الكثير من الشركات والبنوك بالإنترنت    مما يسهل الدخول على تلك الأنظمة من قبل محترفي اختراق الأنظمة وتزوير البيانات لخدمة اهدافهم الإجرامية. وجرائم التزوير ليست بالجرائم الحديثة، ولذا فانه لاتخلوا الأنظمة من قوانيين واضحة لمكافحتها والتعامل معها جنائيا وقضائيا و" تكفي التشريعات الحالية لتجريمها وتحديد العقوبة عليها" (داود ، 1421هـ : 67).

وعالجت أنظمة المملكة العربية السعودية جرائم التزوير بشكل مفصل حيث صدر المرسوم الملكي رقم (114) وتاريخ 26/11/1380هـ بالمصادقة على نظام مكافحة التزوير، ومن ثم تم التعديل على هذا النظام ليواكب المستجدات وذلك بالمرسوم الملكي رقم (53) وتاريخ 5/11/1382هـ،كما صدر نظام جزائي خاص بتزوير وتقليد النقود وذلك بالمرسوم الملكي رقم (12) وتاريخ20/7/1379هـ(موقع السوق الخليجي، 1423هـ).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني