د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الأهداف التربوية13

     إن وثيقة المدرسة الاساسية، بعد أن عرفت الغايات، حددت الاهداف المقصودة من المدرسة الاساسية المتعددة التقنيات و نحن نجمعها فيما يلي:

I- جانب الاهداف: و هي المعارف و المعلومات التي يحصل عليها التلميذ، إذ يجب عليه أن يعتمد على نفسه و يكون قادرا على عملية التعلم و التكوين الذاتي، كما يخوله مستواه المعرفي للاتحاق بالثانوي العام أو التقني أو بمؤسسات التكوين المهني و التكنولوجي المناسب لرغباته و استعداداته و إن الاهداف التي يشملها هذا الجانب من خلال المضامين هي:

ا- فهم الحديث الكتابي و الشفاهي من اللغات و التدريب على التعبير الشخصي، و فهم المؤلفات الادبية، و إقامة الانفتاح على العالم.

ب- تكوين الروح العـلمية من العـلوم البحتة و امتلاك الاسس اللازمة: للتكوين الدائم لمتابعة الدروس، و تعبئة هذه المعلومات لخدمة الاغراض الانتاجية.

جـ- و من العلوم الاجتماعية: اكساب التلميذ الوعي بالمحيط الطبيعي و الاجتماعي (تحديد الانسان لموقعه من وسطه الشخصي، و من المجتمع في عالم متغير).

II- جانب الاهداف الرامية للقدرة على التصرف: يرمي هذا الجانب إلى اكساب التلميذ قدرات ومهارات تكنولوجية قابلة للتعميم على مختلف وضعيات الحياة و الاهداف التي يشملها هذا الجانب ضمن المضامين هي:

ا- التصرف بالآلات الصناعية البسيطة: - و ذلك لربط التعليم بالحياة، و ربط النظرية بالتطبيق و العلوم التقنية و اكتساب الاستقلالية الذاتية، و السيطرة عــلى المحيط الطبيعي (القيام ببعض الاصـلاحات، و استعمال الادوات التقنية، و فهمها.

ب- من التكنولوجيا، تهدف إلى اكساب التلميذ احترام و تنمية الاطار الطبيعي (المحيط و البيئة).

جـ- و من التكنولوجيا الزراعية: تهدف إلى الالمام التقني - توفر حوافز التوجيه المهني، و التكوين الدائم.

III- جانب الاهداف التي ترمي إلى التكيف " السلوك و الاتجاهات ": يرمي هذا الجانب إلى تنمية سلوكات و اتجاهات ايجابية متماشية مع متطلبات المجتمع، و الاخلاق و القيم الاسلامية، و متطلبات الحياة الفردية و يشمل ما يلي:

ا- الوعي بحقيقة البيئة الاجتماعية و الطبيعية.

ب- معرفة الانسان بموقعه من وسطه و من مجموعته، و من وطنه.

جـ- السلوك الواعي المتجاوب مع وقائع الحياة اليومية.(2).

     هذه هي اهداف التعليم الاساسي كما رسمتها مصادر التربية و التعليم الاساسي على مستوى التنفيذ من خلال المضاميـن (المــناهج التــربوية و التــعليمية) و تحقــيقها بواسطــة الدروس و التطبيقات، و قياسها و تقويمها بالتمارين، و التقويم السنوي و المرحلي.

     و لكن نحن إذا حاولنا إعادة تصنيف مجموع هذه الاهداف و لخصناها في جدول بناء على تصنيف الاهداف التربوية " بلوم " أي تصنيف اهداف التعليم الاساسي المرسومة في مصادرها الاولية (الميثاق، وأمرية 16 - 4 - 76) و في مصادرها التنفيذية (كما في مجلة: التربية ع: 1 و 2) و حاولنا مقارنتها، سنتوصل إلى بعض الاستنتاجات التي بدون شك و أنها تخدم البحث من بداياته.

جدول الموازنة بين اهداف تصنيف(بلوم) و أهداف التعليم الاساسي في الجزائر، و اهداف محددة من الوزارة.

مستويات اهداف

تصنيف "بلوم"

اهداف التعليم الاساسي الصادرة

في أمرية 16-4-76

نـموذج  اهداف وزارة التربية والتعليم الاساسي

مستويات اهداف

التعليم الاساسي

(1)

المستوى المعرفي

-دراسة اللغة العربية التي هي عامل من عوامل الشخصية القومية.

-تزويد التلاميذ بأداة العمل للمعرفة، و التفاهم المتبادل.

-تمكينهم من تلقي المعارف.

-معرفة الاسس الرياضية و العلمية.

-اكتساب معلومات عامة حول عالم الشغل.

-تمكينهم بأسس العلوم الاجتماعية

(تاريخ-سياسة-دين).

-تعلم لغات اجنبية للتعرف على                       الحضارات الاجنبية.

-تعلم الفن الذي يوقظ الاحاسيس الجمالية.

 

-معرفة الانسان بموقعه من بيئته و مجموعته و وطنه.

 

 

 

 

 

أهداف  معرفية

 

 

 

 

(2)

مستوى الفهم

-استيعاب مختلف المواد، و اتقان التعبير

بالعربية شفاهيا و تحريريا.

-فهم العالم الحي و الجامد.

-فهم التلاميذ بدور و مهمة الامة الجزائرية و الثورة و رسالتهما.

-الاستفادة من الوثائق البسيطة المحررة

باللغة الاجنبية.

-تنمية التفاهم المشترك بين الشعوب.

-التوعية بالقوانين التي تحكم التطور الاجتماعي.

-فهم الحديث الكتابي و الشفاهي.

-التدريب على التعبير الشخصي.

-فهم أهم المؤلفات الادبية.

-اكتساب الوعي بالمحيط الطبيعي

و الاجتماعي في عالم متغير.

-احترام و تنمية الوعي بحقيقة البيئة

الاجتماعية و الطبيعية.

 

 

الاهداف الرامية

للقدرة على التصرف

/مهارات.

 

 

(3)

مستوى التطبيق

-مساعدة التلاميذ للتجارب في المحيط.

-تدريب على حب العمل عن طريق الممارسة و يتم ذلك في المعامل و وحدات الانتاج و الاعداد للتكوين المهني.

-اكساب المواقف المطابقة للقيم الاسلامية

-المساهمة في الحياة الثقافية.

-تدريب بدني و أساسي و ممارسة منتظمة لاحدى النشاطات الرياضية.

-المشاركة في المسابقات الرياضية المدرسية.

-امتلاك الاسس اللازمة للتكوين الدائم

لمتابعة الدروس.

-الالمام التقني بتحفيز للتوجيه المهني

والتكوين الدائم.

-تعبئة المعلومات لخدمة الاغراض الانتاجية.

-ربط التعليم بالحياة، و ربط النظري

بالتطبيق.

-السيطرة على المحيط، و إصلاح الادوات التقنية و فهمها.

-السلوك الواعي المتجارب مع وقائع الحياة اليومية

-تنمية المحيط و البيئة./ الانفتاح على

العالم.

 

 

  

 

 

 

الاهداف الرامية

للقدرة على  التكيف.    /سلوك واتجاهات

(4)

مستوى التحليل

-تمكين التلاميذ بتقنيات التحليل.

 

 

 

(5)

مستوى التركيب

-         دراسة الخطط الانتاجية

 

 

 

(6)

مستوى التقويم

-تمكين التلاميذ بتقنيات الاستدلال.

-تهيئتهم للاختيار الواعي لمهنة مناسبة.

 

 

جدول رقم (1) للمقارنة بين الأنواع الثلاث للأهداف.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني