د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مناهج التعليم2

حدود البحث :

اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية :-

    - دراسة أثر تكنولوجيا الاتصالات على المجالات التالية :-

- نوعية التعليم

- مجالات العمل الحالية والمستقبلية للشباب وآليات الاستعداد لمواجهتها والمنافسة عليها

- العلاقات الاجتماعية الإلكترونية وبنية المجتمعات

- مستقبل الشباب البحريني

 

عينة البحث :

تكونت عينة البحث من مجموعة من:

أ- المعلمين ومديري المدارس: بلغ عددهم 50 من مراحل التعليم المختلفة بمدارس وزارة التربية والتعليم  بمملكة البحرين.

ب- اختصاصيي المناهج : بلغ عددهم 15 اختصاصياً للمناهج بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.

ج- الطلاب : بلغ عددهم100 طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية والجامعية .

د ـ أولياء الأمور: بلغ عددهم 50  يعملون في وظائف مختلفة

أدوات البحث :

استخدم الباحثان الأدوات التالية :-

-                    مجموعة مقابلات مع المديرين والمديرين المساعدين والمعلمين والاختصاصيين بإدارتي التعليم والمناهج بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين والطلاب وأولياء الأمور.

- خمسة استبيانات  تتضمن الآثار المترتبة  لتكنولوجيا الاتصالات على المجالات المختلفة 

وقد مر إعداد الاستبيانات بالمراحل التالية :

أولا:- تحديد الهدف من الاستبيانات :-

استهدفت الاستبيانات التي أعدها الباحثان ما يلي:-

1- الاستبيان الأول : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على نوعية التعليم

2- الاستبيان الثاني : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل الجديدة

 3- الاستبيان الثالث : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على متطلبات الاستعداد لهذه المجالات والمنافسة عليها

4-الاستبيان الرابع : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على العلاقات الاجتماعية الإلكترونية وبنية مستقبل المجتمعات

5-الاستبيان الخامس : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على مستقبل الشباب البحريني

 

ثانيا:- تحديد محاور ومحتوى الاستبيانات :-

بعد تحديد الهدف من الاستبيانات تم تحديد محاور ومحتوى الاستبيانات من خلال :-

- الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة في مجال تكنولوجيا الاتصالات بشكل عام وأثارها المترتبة على التعليم ومجالات العمل والعلاقات الاجتماعية وبنية المجتمعات ومستقبل الشباب.

- آراء الطلاب والمعلمين والمديرين واختصاصي المناهج بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.

- آراء أولياء الأمور ورجال الصناعة وأساتذة الجامعة بمملكة البحرين

- زيارات لبعض المدارس بمملكة البحرين .

- من خلال الخطوات السابقة قام الباحثان بتحديد عدداً من المحاور لكل استبيان، ثم قاما بصياغة مجموعة من العبارات تبين أثر تكنولوجيا الاتصالات على محاور كل استبيان على حده وكانت الاستبيانات كالتالي :

الاستبيان الأول : تناول أثر تكنولوجيا الاتصالات على التعليم، وتكون من (32 ) مفردة تغطي المحاور الآتية:

1- نوعية التعليم في عصر تكنولوجيا الاتصالات وخصائصه ويشمل (11) مفردة

2- مزاياه بالنسبة للمتعلم ويشمل (11) مفردة

3-مزاياه بالنسبة للمعلمين والمديرين ويشمل (4) مفردات

4-مزاياه بالنسبة لأولياء الأمور ويشمل (6) مفردات

الاستبيان الثاني : تناول أثر تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل وتكون من ( 45 ) مفردة تغطي المحاور مجالات العمل الآتية :

1-الحاسب والمعلوماتية ويشمل (9) مفردات

2-الأقمار الصناعية والفضائيات ويشمل (11) مفردة

3-التسليح الإلكتروني ويشمل (5) مفردات

4-التجارة الإلكترونية ويشمل (9) مفردات

5-السياحة والنقل ويشمل (3) مفردات

6-الأجهزة الإلكترونية ويشمل (2) مفردة

7-الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية ويشمل (2) مفردة

8-الإنسان الآلي ويشمل مفردة واحدة

9-الإعلام الإلكتروني ويشمل مفردة واحدة

10-التعليم الإلكتروني ويشمل (2) مفردة

الاستبيان الثالث : تناول متطلبات الاستعداد لمجالات العمل والمنافسة عليها وتكون من (64 ) مفردة تغطي المحاور الآتية :

   1-التعليم ويشمل (50) مفردة موزعة على الجوانب الآتية :-

أ-القرارات ويشمل (6) مفردات

ب-برمجيات ويشمل (9) مفردات

ج- معلمين  ويشمل (9) مفردات

د- مناهج ويشمل (3) مفردات

ه- الإمكانيات المادية ويشمل (8) مفردات

و-التخطيط والتدريب ويشمل (9) مفردات

ز- الطلاب ويشمل (4) مفردات

ط- الخطة الدراسية ويشمل (2) مفردة

   2-الإعلام ويشمل (7) مفردات

   3-القطاع الخاص ويشمل (7) مفردات

 

الاستبيان الرابع: تناول أثر تكنولوجيا الاتصالات على العلاقات الاجتماعية وبنية المجتمعات ومستقبلها وتكون من(69) مفردة تغطي المحاور الآتية :

   1- الزواج الإلكتروني ويشمل (8) مفردات

   2- الصداقة والتعارف الإلكتروني ويشمل (10) مفردات

   3- التفاعل والاتصال الإلكتروني ويشمل (29) مفردة

   4- بنية المجتمعات ومستقبلها ويشمل (32) مفردات

الاستبيان الخامس : تناول أثر تكنولوجيا الاتصالات على مستقبل الشباب البحريني وتكون من (29) مفردة

        وبالتالي تكون محتوى الاستبيانات  الخمسة من (   239  ) مفردة تمثل أثر تكنولوجيا الاتصالات في  المجالات المختلفة .

ثالثا:- الاستجابة على الاستبيانات :

        اعتمد الباحثان على أسلوب التقدير الكمي في وضع تقديرات الاستبيانات، حتى يمكن الوصول إلى معرفة أثر تكنولوجيا الاتصالات على المجالات المختلفة بصورة أقرب إلى الموضوعية، حيث وضع أمام كل مفردة في الاستبيان مقياس ثلاثي متدرج يحدد درجة توفر الجانب (متوفرة بدرجة كبيرة – متوسطة - قليلة ) وعلى الشخص الذي يقوم بملء الاستبيانات أن يضع علامة (  ) أمام ما يراه مناسباً  .

رابعا:- صدق الاستبيانات

        تم الاعتماد في حساب صدق الاستبيانات على صدق المحكمين، حيث تم عرض الاستبيانات  على مجموعة من المحكمين شملت بعض أساتذة الجامعة في مجال المناهج وطرق التدريس ورجال الثقافة والفكر، بهدف التعرف على آرائهم في الاستبيانات من حيث ، مدى دقة عبارات الاستبيانات في قياس ما وضعت لقياسه، ودقة الصياغة اللغوية للعبارات ، ومدى دقة تمثيل العبارات للمجال التي تنتمي إليه ، وإضافة أو حذف بعض البنود أو تعديلها ، وقد طلب من كل منهم تحديد درجة من (1- 3 ) حسب مدى ارتباط عبارات الاستبيانات إلى المجال التي تنتمي إليه هذه العبارات، واستبعدت العبارات التي قل متوسط درجتها عن درجتين، وقد اتضح أن هناك اتفاقاً بين المحكمين على مجالات وفقرات الاستبيانات وارتباطهما بأهداف الدراسة  .

        وبعد عرض الاستبيانات على المحكمين قام الباحثان بإجراء التعديلات التي أوصي بها المحكمون ، وبذلك أصبحت الاستبيانات صالحة للتطبيق وفي صورتها النهائية ( ملحق 5،4،3،2،1). 

خامسا:- ثبات الاستبيانات  :

          تم حساب الثبات بطريقة الاتساق الداخلي، باستخدام معامل ألفا الذي اقترحه كرونباخ (13)، وكانت معاملات الثبات للاستبيانات على الترتيب (0.91، 0.94 ، 0.92 ، 0,89 ، 0,88 )  وهي تعد معاملات ثبات عالية ومقبولة إحصائياً .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني