د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

ما أثر التكنولوجيا2

2-الإجابة عن السؤال الثاني وهو "  ما اثر تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل؟

لتحديد اثر تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل للشباب قام الباحثان بحساب المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لكل من :-

- المحاور المختلفة التي يتكون منها الاستبيان

  - العبارات التي يتكون منها كل محور من محاور الاستبيان ، وذلك كما جاءت في استجابات عينة البحث ، وجدول (2) يبين ذلك

جدول (2)

المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لأثر تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل المختلفة لأفراد العينة

أ- بالنسبة للطلاب :

يتضح من جدول ( 2 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على  مجالات العمل  في محاوره المختلفة من وجهة نظر الطلاب جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : الحاسب والمعلوماتية ، الأقمار الصناعية والفضائيات ، التجارة الإلكترونية ، الإعلام ، الأجهزة الإلكترونية  ، السياحة والنقل ، التسليح الإلكتروني ، الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية ،   الإنسان الآلي ، التعليم ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.97 ، 2.93 ، 2.91 ، 2.9 ، 2.89، 2.87 ، 2.85 ، 2.83 ، 2.8 ، 2.78  ) ، وأهميتها  النسبية ( 99% ، 97.7% ، 97% ، 96.7% ، 96.3% ، 95.7% ، 95% ، 94.3% ، 93.3%، 92.7% ، 91.7%  ) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الحاسب والمعلوماتية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج البرمجيات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في ترجمة البرامج إلى اللغات الأخرى ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.84 ) والأهمية النسبية لها (94.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأقمار الصناعية والفضائيات هي أنها : توفر مجال عمل في تشغيل القنوات التلفزيونية الفضائية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3 ) والأهمية النسبية لها (100%) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأقمار الصناعية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.87 ) والأهمية النسبية لها (95.7%).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التجارة الإلكترونية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الإعلانات عن السلع والخدمات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في عقد الصفقات وإبرام العقود ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.84 ) والأهمية النسبية لها (94.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأجهزة الإلكترونية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم الألعاب الإلكترونية على أقراص مضغوطة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية لها (98.3 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في صناعة لعب الأطفال ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.8 ) والأهمية النسبية لها (93.3%).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور السياحة والنقل هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم المواقع للشركات والمؤسسات والأماكن مثل الدعاية للاماكن السياحية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.91) والأهمية النسبية لها (97 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تنفيذ أعمال شركات السياحة ومؤسساتها إلكترونيا مثل حجز تذاكر الطيران والفنادق وغيرها ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.84 ) والأهمية النسبية لها (94.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التسليح الإلكتروني هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأسلحة الإلكترونية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الدفاعات المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.81 ) والأهمية النسبية لها (93.7%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأعضاء الصناعية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.87) والأهمية النسبية لها (95.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في الطب الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.82 ) والأهمية النسبية لها (93.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التعليم هي أنها : توفر مجال عمل في التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية لها (97.8 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في المكتبات الإلكترونية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.63 ) والأهمية النسبية لها (87.6 %) .

ب- بالنسبة للمعلمين والمديرين :-

يتضح من جدول ( 2 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على  مجالات العمل  في محاورها المختلفة من وجهة نظر المعلمين والمديرين جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : الحاسب والمعلوماتية ، الأقمار الصناعية والفضائيات ، التجارة الإلكترونية ، التسليح الإلكتروني  ،  السياحة والنقل ، الإعلام ، الأجهزة الإلكترونية ، ، التعليم ، الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية ،  الإنسان الآلي ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.94 ، 2.91 ، 2.88 ، 2.85 ، 2.81 ، 2.78 ، 2.74 ، 2.68 ، 2.63 ، 2.6  ) ، وأهميتها  النسبية ( 98% ، 97 % ، 96% ، 95% ، 93.7% ، 92.7% ، 91.3% ، 89.3 ، 87.7% ، 86.7)

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الحاسب والمعلوماتية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج البرمجيات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تشغيل الشبكات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.87 ) والأهمية النسبية لها (95.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأقمار الصناعية والفضائيات هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وتنفيذ القنوات التلفزيونية الفضائية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.97) والأهمية النسبية لها (99 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأقمار الصناعية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.75 ) والأهمية النسبية لها (91.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التجارة الإلكترونية هي  أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الإعلانات عن السلع  والخدمات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.94) والأهمية النسبية لها (98 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في عقد الصفقات وإبرام العقود ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.8 ) والأهمية النسبية لها (93.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التسليح الإلكتروني هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأسلحة الإلكترونية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية لها (97.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الطائرات الموجهة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.75 ) والأهمية النسبية لها (91.7%)

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور السياحة والنقل هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم المواقع للشركات والمؤسسات والأماكن مثل الدعاية للاماكن السياحية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية لها (97.8 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في المطارات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.6 ) والأهمية النسبية لها (86.7 %)

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأجهزة الإلكترونية  هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم الألعاب الإلكترونية على أقراص مضغوطة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.84) والأهمية النسبية لها (94.7 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في صناعة لعب الأطفال ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.64 ) والأهمية النسبية لها (87.9%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التعليم هي أنها : توفر مجال عمل في التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.8) والأهمية النسبية لها (93.3 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في المكتبات الإلكترونية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.59 ) والأهمية النسبية لها (85.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأعضاء الصناعية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.75) والأهمية النسبية لها (91.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في الطب الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.51 ) والأهمية النسبية لها (83.7 %) .

ج- بالنسبة للاختصاصيين  :

يتضح من جدول ( 2 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على  مجالات العمل  في محاوره المختلفة من وجهة نظر الاختصاصيين جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : الحاسب والمعلوماتية ، الأقمار الصناعية والفضائيات ، الأجهزة الإلكترونية ، التجارة الإلكترونية ، التسليح الإلكتروني ، الإعلام ،  السياحة والنقل ، الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية ، الإنسان الآلي ، التعليم ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.96 ، 2.94 ، 2.9 ، 2.87، 2.86 ،2.83 ، 2.8 ، 2.75 ، 2.73 ، 2.71  ) ، وأهميتها  النسبية ( 98.7% ، 98% ، 96.7% ، 95.7% ، 95.3% ، 94.3%، 93.3% ، 91.7% ، 91% ، 90.3% )

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الحاسب والمعلوماتية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج البرمجيات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في صيانة الشبكات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.86 ) والأهمية النسبية لها (95.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأقمار الصناعية والفضائيات هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وتنفيذ القنوات التلفزيونية الفضائية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في صيانة الأقمار الصناعية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.9 ) والأهمية النسبية لها (96.7%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأجهزة الإلكترونية  هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم الألعاب الإلكترونية على أقراص مضغوطة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية لها (97.8 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في صناعة لعب الأطفال ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.86 ) والأهمية النسبية لها (95.4%)

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التجارة الإلكترونية هي  أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الإعلانات عن السلع  والخدمات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في عقد الصفقات وإبرام العقود ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.75 ) والأهمية النسبية لها (91.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التسليح الإلكتروني هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأسلحة الإلكترونية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.94) والأهمية النسبية لها (98 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الدفاعات المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.75 ) والأهمية النسبية لها (91.7%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور السياحة والنقل  هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم المواقع للشركات والمؤسسات والأماكن مثل الدعاية للاماكن السياحية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.9) والأهمية النسبية لها (96.8 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها :  توفر مجال عمل في تنفيذ أعمال شركات السياحة ومؤسساتها إلكترونيا مثل حجز تذاكر الطيران والفنادق وغيرها  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.58 ) والأهمية النسبية لها (86 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية هي أنها : توفر مجال عمل في الطب الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية لها (97.8%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأعضاء الصناعية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.57 ) والأهمية النسبية لها (85.6%)

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التعليم هي أنها : توفر مجال عمل في التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.9) والأهمية النسبية لها (96.7%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في المكتبات الإلكترونية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.52 ) والأهمية النسبية لها (83.9 %) .

د- بالنسبة لأولياء الأمور  :-

يتضح من جدول ( 2 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على  مجالات العمل  في محاوره المختلفة من وجهة نظر بالنسبة لأولياء الأمور جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : الحاسب والمعلوماتية ، الأقمار الصناعية والفضائيات ، الأجهزة الإلكترونية ، التجارة الإلكترونية ، السياحة والنقل ، التسليح الإلكتروني ، الإنسان الآلي ، الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية ، الإعلام ، التعليم ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.95 ، 2.9 ، 2.87 ، 2.84 ، 2.8 ، 2.75 ، 2.7 ، 2.65 ، 2.63 ، 2.58  ) ، وأهميتها  النسبية ( 98.3% ، 96.7% ، 95.7% ، 94.7% ، 93.3% ، 91.7% ، 90% ، 88.3% ، 87.7% ، 86%  )

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الحاسب والمعلوماتية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج البرمجيات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية لها (97.8 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تشغيل الشبكات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.75 ) والأهمية النسبية لها (91.7%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأقمار الصناعية والفضائيات هي أنها : توفر مجال عمل في تشغيل القنوات التلفزيونية الفضائية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3 ) والأهمية النسبية لها (100%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأقمار الصناعية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.87 ) والأهمية النسبية لها (95.7%).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الأجهزة الإلكترونية هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم الألعاب الإلكترونية على أقراص مضغوطة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.94) والأهمية النسبية لها (98 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في صناعة لعب الأطفال ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.58 ) والأهمية النسبية لها (86%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التجارة الإلكترونية هي  أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الإعلانات عن السلع  والخدمات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية لها (97.8 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في البنوك الإلكترونية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.7 ) والأهمية النسبية لها (90%).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور السياحة والنقل  هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم المواقع للشركات والمؤسسات والأماكن مثل الدعاية للاماكن السياحية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.91) والأهمية النسبية لها (97 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها :  توفر مجال عمل في المطارات  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.65 ) والأهمية النسبية لها (88.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التسليح الإلكتروني هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأسلحة الإلكترونية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.85) والأهمية النسبية لها (95 %) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الدفاعات المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.63 ) والأهمية النسبية لها (87.7%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية هي أنها : توفر مجال عمل في الطب الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.75) والأهمية النسبية لها (91.7%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في تصميم وإنتاج الأعضاء الصناعية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.55 ) والأهمية النسبية لها (84.9%)

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور التعليم هي أنها : توفر مجال عمل في التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.75) والأهمية النسبية لها (91.7%) ، وأقل العبارات تأثرا بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر مجال عمل في المكتبات الإلكترونية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.41 ) والأهمية النسبية لها (80.3%) .

ويرجع الباحثان ذلك إلى أن الطلاب يميلون بشكل كبير إلى مجالات العمل الحديثة أكثر من مجالات العمل التقليدية ، وإن كان جميع أفراد العينة قد أكدوا على الحاسب والمعلوماتية والفضائيات والأقمار الصناعية باعتبارها من أهم المجالات العمل الجديدة والتي ترتبط بتكنولوجيا الاتصالات ، وقد جاء الخلاف بين أولياء الأمور والمديرين والمعلمون من جهة والطلاب والاختصاصيين حول مجالات العمل نظراً لميل أولياء الأمور إلى مجالات العمل التقليدية باعتبار أنها مألوفة لديهم ، وبالرغم من الفروق بين درجات الأهمية لمجالات العمل ، إلا أن أفراد العينة أكدوا أهمية مجالات العمل الواردة في الاستبيان باعتبارها من المجالات الحديثة ، والتي ترتبط بمتطلبات القرن الحادي والعشرين وتتفق نتائج الدراسة الحالية مع نتائج الدراسات السابقة مثل : دراسة  دي بور  De bur 2000 (18) ، دراسة  دي بور  De bur  (2001)(19) ، ودراسة ماجد عبدالله المشاري (1421) (21)

3-الإجابة عن السؤال الثالث وهو " كيف يمكن الاستعداد لمواجهة هذه المجالات والمنافسة عليها " ؟

تحديد متطلبات الاستعداد لمواجهة مجالات العمل الناتجة عن تكنولوجيا الاتصالات قام الباحثان بحساب المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لكل من :-

- المحاور المختلفة التي يتكون منها الاستبيان

   - العبارات التي يتكون منها كل محور من محاور الاستبيان ، وذلك كما جاءت في استجابات عينة البحث ، وجدول ( 3) يبين ذلك  :-

جدول (3)

المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لمتطلبات الاستعداد لمواجهة التطورات في مجالات العمل المختلفة لأفراد العينة

أ- بالنسبة للطلاب :

يتضح من جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد لمواجهة تأثير تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل من وجهة نظر الطلاب جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : التعليم  ، قطاعات الصناعة ، الإعلام ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب (2.87 ، 2.8 ، 2.75)  ، وأهميتها  النسبية ( 95.7% ، 93.3% ، 91.7% )

1- في مجال التعليم :

- يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد في مجال التعليم من وجهة نظر الطلاب جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : القرارات ، البرمجيات ، المناهج ، إمكانات المدارس ، المعلمون  ، التخطيط والتدريب ، الطلاب ، خطة الدراسة  ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب (2.97 ، 2.95 ، 2.8 ، 2.76 ، 2.75 ، 2.74 ، 2.73 ، 2.72  ) ، وأهميتها  النسبية ( 99 % ، 98.3 % ، 93.3% ، 92% ، 91.7% ، 91.3 % ، 91 % ، 90.7%  )

- كانت أهم المتطلبات في محور القرارات هي: إصدار القرارات بربط المدارس بالإنترنت  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : إنشاء لجان تطويرية تهتم بالجديد في العالم ورصده ودراسته لتضمينه في المناهج  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.9 ) والأهمية النسبية  لها (96.7 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور البرمجيات هي  : الإسراع في إنتاج البرمجيات العربية التي تفي بمتطلبات واحتياجات التعليم بجميع فروعه ومراحله ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 3 ) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : العمل على رفع مستوى الطلاب في اللغة نظرا لاختلاف اللغة وأن معظم البرامج الجاهزة التي يمكن أن تخدم المقررات  بالتعليم متوافرة باللغة الإنجليزية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.83 ) والأهمية النسبية  لها (94.3%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور المعلمين هي :  تدريب المعلمين على مراحل إنتاج البرمجيات التعليمية ودور كل طرف في كل مرحلة من هذه المراحل ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية  لها (98.3 %) ، وأن أقل  العبارات تأثراً في نفس المحور هي  : زيادة عدد معلمي الحاسب كمادة تعليمية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.4 ) والأهمية النسبية  لها (80 %) .

-  كانت أهم المتطلبات في محور المناهج هي:  تضمين مناهج الحاسب من الموضوعات الضرورية والهامة البرامج الأكثر استخداما ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي  : توفير الدوريات والمجلات العلمية التي تخدم المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.6 ) والأهمية النسبية  لها (86.7 %) .

-  كانت أهم المتطلبات في محور إمكانات المدارس هي : توفير المعامل بدرجة كبيرة وفقا لأعداد الطلاب  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية  لها (97.8 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : توفير أجهزة حاسب ذات كفاءة عالية لدي أخصائيو المناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.66 ) والأهمية النسبية  لها (88.7 %) .

- كانت أهم المتطلبات  في محور التخطيط والتدريب هي : زيادة الدورات التدريبية  للمعلمين ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.91) والأهمية النسبية  لها (97 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : زيادة التأييد والمساندة من قبل القطاع الخاص  فيما يتعلق بتدريب الطلاب والمعلمين على البرمجيات المتوافرة لديهم حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (87.4 %) .

-  كانت أهم المتطلبات في محور الطلاب هي : توعية الطلاب بأهمية الحاسب في الحياة العملية والشخصية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.88) والأهمية النسبية  لها (96 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : رفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.62 ) والأهمية النسبية  لها (87.4 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور خطة الدراسة هي : تخصيص عدد أكبر من الساعات لمادة الحاسب في السنوات الدراسية المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.84) والأهمية النسبية  لها (94.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : إضافة المواد التي ترتبط بمجالات العمل الجديدة بالمناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.61) والأهمية النسبية  لها (87.1%) .

2- في مجال الإعلام :

-  كانت أهم المتطلبات في محور الإعلام هي : توعية وتبصير الشباب بالتخصصات الجديدة في التعليم من خلال استضافة المسئولين  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية  لها (98.3 %) وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : استضافة الخبراء من جميع المجالات لإلقاء الضوء على الحديث في مجالات التخصص ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (85.7 %) .

3- مجال قطاعات الصناعة والمجتمع :

-  كانت أهم المتطلبات في محور قطاعات الصناعة والمجتمع هي  : تبصير الشباب بالتخصصات الجديدة في سوق العمل  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.84) والأهمية النسبية  لها (94.3 %) وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تدريب الطلاب في فترات الصيف على التخصصات بما يسهم بربط النظرية بالتطبيق  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.62 ) والأهمية النسبية  لها (87.4%) .

ب- بالنسبة للمعلمين والمديرين :

يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد لمواجهة تأثير تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل من وجهة نظر المعلمين والمديرين جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : التعليم ، الإعلام ، قطاعات الصناعة ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.84 ، 2.74 ، 2.67) ، وأهميتها  لنسبية ( 94.3% ، 91.3% ، 89% )

1- في مجال التعليم :

- يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد في مجال التعليم من وجهة نظر المعلمين والمديرين جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : القرارات ، المناهج ، البرمجيات ، المعلمون ،  إمكانات المدارس ، التخطيط والتدريب ، الطلاب ، خطة الدراسة  ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.94 ، 2.91 ، 2.9 ، 2.85 ، 2.84 ، 2.8، 2.7، 2.65 ) ، وأهميتها النسبية ( 98% ، 97% ، 96.7% ، 95% ، 94.3% ، 93.3% ، 90% ، 88.3%  )

- كانت أهم المتطلبات في محور القرارات هي :  إصدار القرارات بربط المدارس بالإنترنت  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : التنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة في المجتمع فيما يتعلق بالتخصصات الحديثة ومجالات العمل ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.85 ) والأهمية النسبية  لها (95 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور البرمجيات  هي : العمل على إعداد مبرمجين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة لتحويل المناهج  إلى برامج Software ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 3 ) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توفير الاختصاصيين اللازمين للمشاركة في إنتاج وتقويم البرمجيات المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.62 ) والأهمية النسبية  لها (87.4%) .

-كانت أهم المتطلبات في محور المعلمين هي  : تدريب معلمي المقررات التخصصية على المشاركة في إنتاج وتقويم البرمجيات التعليمية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : تعاون معلمي الحاسب بالمدارس مع معلمي المواد الأخرى ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.4 ) والأهمية النسبية  لها (80%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور المناهج هي : تصميم البرمجيات التعليمية التي تخدم المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توفير الدوريات والمجلات العلمية التي تخدم المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.67 ) والأهمية النسبية  لها (89 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور إمكانات المدارس هي : زيادة عدد الأجهزة والمعدات في مختبر الحاسب ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية  لها (97.8 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : توفير أجهزة حاسب ذات كفاءة عالية لدي أخصائيو المناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.6 ) والأهمية النسبية  لها (87.7 %)

- كانت أهم المتطلبات في محور التخطيط والتدريب هي : ضرورة وجود خطة لتدريب المعلمين الفني لكيفية توظيف الحاسب الآلي والمعلوماتية في تدريس المقررات بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية  لها (98.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : زيادة التأييد والمساندة من قبل القطاع الخاص  فيما يتعلق بتدريب الطلاب والمعلمين على البرمجيات المتوافرة لديهم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (87.4 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور الطلاب هي  : رفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.83) والأهمية النسبية  لها (94.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توعية الطلاب بأهمية الحاسب في الحياة العملية والشخصية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.46 ) والأهمية النسبية  لها (82.1%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور خطة الدراسة هي : إضافة المواد التي ترتبط بمجالات العمل الجديدة بالمناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.8) والأهمية النسبية  لها (93.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تخصيص عدد أكبر من الساعات لمادة الحاسب في السنوات الدراسية المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.5) والأهمية النسبية  لها (83.3%) .

2- في مجال الإعلام :

- كانت أهم المتطلبات في محور الإعلام هي : توعية وتبصير الشباب بالتخصصات الجديدة في التعليم من خلال استضافة المسئولين  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.82) والأهمية النسبية  لها (94 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تسليط الضوء على نماذج ناجحة في المجتمع من قطاعات مختلفة لتكوين اتجاهات إيجابية نحو هذه المهن والتخصصات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.67 ) والأهمية النسبية  لها (89 %) .

3- مجال قطاعات الصناعة والمجتمع :

- كانت أهم المتطلبات في محور قطاعات الصناعة والمجتمع هي  : المساهمة في تزويد المدارس بالمعدات والأجهزة الحديثة في مجالات التخصص المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.86) والأهمية النسبية  لها (95.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المجال هي : استضافة الطلاب في جميع المراحل لزيارة الشركات والمصانع لتكوين اتجاهات إيجابية نحو هذه المهن ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (85.6%) .

ج- بالنسبة للاختصاصيين  :

يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد لمواجهة تأثير تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل من وجهة نظر الاختصاصيين جاءت مرتبة ترتيبا تنازليا كما يلي : التعليم ، الإعلام ، قطاعات الصناعة ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.93 ، 2.85،2.75 )  ، وأهميتها  لنسبية ( 97.7% ، 95% ، 91.7% )

1- في مجال التعليم :

-  يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد في مجال التعليم من وجهة الاختصاصيين جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : القرارات ، المناهج ، البرمجيات ، المعلمون ، إمكانات المدارس ، التخطيط والتدريب ، الطلاب ، خطة الدراسة  ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.97 ، 2.96، 2.94 ، 2.85 ، 2.83 ، 2.82 ، 2.81 ، 2.8)  ، وأهميتها  النسبية ( 99% ، 98.7% ، 98% ، 95% ، 94.3% ، 94% ، 93.7% ، 93.3% )

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني