د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التدريس والتقويم2

جدول (7)

الأوزان النسبية لمقترحات تطوير التدريس الجامعي

كما  تراها الطالبات، وكما يراها أعضاء هيئة التدريس

أعضاء هيئة التدريس

الطالبات

مقترحات تطوير التدريس الجامعي

م

الترتيب

ع

م

ن

الترتيب

ع

م

ن

9
42ر0
89ر2

80

5

51ر0

80ر2

293

توفير التقنيات التعليمية المتقدمة داخل الكلية.

1

20
82ر0
54ر2

95

4

51ر0

81ر2

297

استقدام كفايات تدريسية متميزة لرفع مستوى الأداء

2

11
40ر
87ر2

98

3
49ر0
82ر2

297

عقد ورش عمل لتأهيل الأعضاء الجدد.

3

18
49ر0
69ر2

94

7
49ر.
79ر2

282

إعداد مكتب لمصادر التعلم والمواد التعليمية .

4

6
31ر0
92ر2

97

14
63ر0
66ر2

291

تطوير المكتبات بالكليات وربطها بالإنترنت.

5

4
37ر0
92ر2

97

1
44ر0
85ر2

296

تمزج بين طريقتين أو أكثر في التدريس.

6

7
39ر0
90ر2

98

8
51ر0
79ر2

294

ربط 25% من درجة الترقية بكفاءة التدريس.

7

5
34ر0
92ر2

97

11
57ر0
76ر2

295

تخصيص جائزة سنوية عن البحوث الممتازة في التدريس.

8

12
46ر0
85ر2

97

15
62ر0
61ر2

297

تشترك مع الطالبات في تأويل النص المقرر.

9

10
41ر0
89ر2

96

13
58ر0
73ر2

293

تنمية مهارات التدريس باستخدام التدريس المصغر.

10

16
51ر0
74ر2

94

21
84ر0
31ر2

296

مشاهدة دروس عملية لبعض المتميزات في القسم أو خارجه.

11

3
33ر0
93ر2

98

19
69ر0
53ر2

294

إقامة حلقات بحثيه نقاشية حول الطرائق الحديثة.

12

1
32ر0
94ر2

98

18
67ر0
55ر2

294

تطوير التدريس في ضوء تحليل أوراق الإجابة.

13

2
33ر0
93ر2

98

17
65ر0
59ر2

293

تقويم التدريس في ضوء آراء الطالبات.

14

8
39ر0
90ر2

97

20
77ر0
45ر2

294

ترجمة الكتب التي تتناول الاتجاهات الحديثة في التدريس.

15

21
79ر0
47ر2

97

22
86ر0
10ر2

292

إيفاد عضو هيئة التدريس للتدريب في الجامعات المتقدمة.

16

17
53ر0
73ر2

93

16
67ر0
59ر2

291

تشجيع عضو هيئة التدريس على التأليف والبحث.

17

22
81ر0
38ر2

95

2
47ر0
83ر2

295

تسهيل حضور المؤتمرات والندوات.

18

19
52ر0
66ر2

95

12
56ر0
74ر2

292

تدريب عضو هيئة التدريس على التقويم الذاتي.

19

13
48ر0
82ر2

95

9
54ر0
77ر2

294

إنشاء جمعيات ومجلات علميه متخصصة.

20

14
40ر0
81ر2

94

6
52ر0
79ر2

294

تخصيص جزء من المقرر الدراسي للتعلم التعاوني.

21

15
49ر0
78ر2

89

10
52ر0
76ر2

291

تكليف عضو هيئة التدريس بإنجاز بحث سنويا.

22

يتضح من الجدول رقم (7) ما يأتي :

   1-   اختلاف الأوزان النسبية لمقترحات تطوير التدريس الجامعي كما تراها الطالبات الجامعيات حيث جاءت المقترحات الخمسة الأولى مرتبه كما يلي: المزج بين طريقتين أو أكثر من طرائق التدريس بمتوسط 85ر2، وتسهل حضور عضو هيئـة التدريـس المؤتمرات والندوات بمتوسط 85ر2، وعقد ورش عمل لتأهيل أعضاء هيئات التدريس الجدد بمتوسط 82ر2، واستقدام كفايات تدريسية متميزة لرفع مستوى الأداء بمتوسط 81ر2، وتوفير تقنيات تعليمية متقدمة داخل الكلية بمتوسط 80ر2 .

   2-   اختلاف الأوزان النسبية لمقترحات تطوير التدريس الجامعي كما يراها أعضاء هيئات التدريس حيث جاءت المقترحات الخمس الأولى مرتبة كما يلي: تطوير التدريس في ضوء تحليل أوراق إجابات الطالبات بمتوسط 94ر2، وتقويم التدريس في ضوء آراء الطالبات بمتوسط 93ر2، وإقامة حلقات بحثية نقاشية حول الطرائق الحديثة بمتوسط 93ر2 أيضا، والمزج بين طريقتين أو أكثر من طرائق التدريس بمتوسط 92ر2 أيضا، والمزج بين طريقتين أو أكثر من الطرائق التدريس بمتوسط 92ر2، وتخصيص جائزة سنوية عن البحوث الممتازة في التدريس بمتوسط 92ر2 أيضا .

ولعل الاختلاف بين آراء الطالبات في أولويات مقترحات تطوير التدريس الجامعي، وآراء أعضاء هيئات التدريس من خلال اطلاعهم على استراتيجيات تدريسية حديثه ، وإثراء خبراتهم ومعلوماتهم التربوية والنفسية بحضور الندوات والمؤتمرات، وبالاحتكاك بالكفاءات التدريسية المتميزة وباستخدام تقنيات التعليم المتقدمة . وإقامة حلقات بحثية نقاشية حول التدريس الحديثة، وإيجاد روح المنافسة بين أعضاء هيئات التدريس في مجال إنجاز البحوث الأكاديمية والتربوية التي لها انعكاساتها الفاعلة على تطوير التدريس الجامعي .

ولعل قراءة ناقدة لاستجابات الطالبات وأعضاء هيئات التدريس حيال المقترحات المطروحة لتطوير التدريس الجامعي تشير إلى تقارب متوسطات هذه المقترحات بدرجة كبيرة لدى كلتا الفئتين من المستفتين . الأمر الذي يؤكد على أهمية الأخذ بتلك المقترحات المطروحة لتطوير التدريس الجامعي، ولأن الاختلاف الوارد في أوزانها النسبية برشح بعضها كأولويات يرى هؤلاء وأولئك ضرورة البدء ببعضها البعض دون غيرها عند البدء في تطوير التدريس الجامعي، كما أنه يضع بعضها الآخر في مرتبة ثانية أو ثالثة .  ومن ناحية ثانية فإن تقارب هذه المتوسطات يؤكد على أن هذه المقترحات عملية قابلة للتنفيذ والتطبيق في الجامعات العربية إطار الثقافة التدريسية الجامعية السائـدة .

        هذا فيما يختص بتطوير التدريس الجامعي في رأي الطالبات وفي رأي أعضاء هيئات التدريس، أما ما يرونه من مقترحات للتطوير في مجال التقويم الجامعي أساليب وأدوات ومداخل فهو ما يمكن عرضه تفصيلا في الجدول رقم (8) التالي :

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني