د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التدريس والتقويم3

جدول (8)

الأوزان النسبية لمقترحات تطوير التقويم الجامعي

كما تراها الطالبات، وكما يراها أعضاء هيئة التدريس

أعضاء هيئة التدريس

الطالبات

مقترحات تطوير التدريس الجامعي

م

الترتيب

ع

م

ن

الترتيب

ع

م

ن

1
29ر0
94ر2

80

1
39ر0
88ر2

294

إعداد اختبارات موضوعية .

1

3
56ر0
80ر2

81

4
47ر0
82ر2

294

إعداد استبانات لمعرفة آراء الطالبات في الاختبار.

2

2
52ر0
84ر2

79

3
49ر0
83ر2

296

وضع مواصفات للاختبار ليقيس مستويات التفكير العليا.

3

11
72ر0
38ر2

95

11
88ر0
83ر2

296

إعداد دليل للطالبات لنشر ثقافة الاختبارات.

4

13
95ر0
12ر2

95

10
81ر0
41ر2

295

بناء استمارات للتقويم الذاتي .

5

9
89ر0
40ر2

95

6
57ر0
72ر2

289

إثبات درجة كل سؤال في ورقة الاختبار.

6

10
84ر0
39ر2

95

12
85ر0
14ر2

284

استخدام بطاقة تعديل الدرجة للضعيفات.

7

4
59ر0
72ر2

94

5
55ر0
75ر2

294

تنويع مصادر التقويم .

8

7
85ر0
46ر2

96

7
55ر0
72ر2

296

إنشاء مكتب للاختبارات بإجراء بحوث جماعية ميدانيه.

9

6
60ر0
61ر2

96

13
87ر0
12ر2

295

إشراك أكثر من عضو في إعداد الاختبارات والتصحيح.

10

8
86ر
40ر2

90

9
73ر0
45ر2

295

تخصيص 50% من درجة أعمال السنة للاختبارات الشفهية.

11

12
95ر0
13ر2

91

8
68ر0
67ر2

295

تكليف الطالبات بإجراء بحوث جماعية ميدانية .

12

5
79ر0
62ر2

90

2
41ر0
87ر2

296

إلغاء نظام الرصد "الكنترول .

13

يتضح من الجدول رقم (8) ما يأتي :

01  اختلاف ترتيب مقترحات تطوير التقويم كما تراها الطالبات الجامعيات، حيث احتلت المقترحات :  إعداد اختبارات موضوعية بمتوسط 88ر2، وإلغاء نظام الرصد "الكنترول" بمتوسط 87ر2، ووضع مواصفات للاختبار ليقيس مستويات التفكير العليا متوسط 83ر2 ، وإعداد استبانات لمعرفة آراء الطالبات في الاختبار بمتوسط 82ر2 ، وتنويع مصادر التقويم بمتوسط  75ر3 المراكز الخمسة الأولى على الترتيب .

ثانيا  : دلالة الفروق في أبعاد التدريس والتقويم الجامعي :

وفي محاولة للتأكد من مدى صحة الفرض الثاني من فروض البحث ، والذي ينص على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئات التدريس وطالبات كليات التربية للبنات من حيث أبعاد التعليم والتقويم الجامعي تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة "ت" ودلالة الفروق . وهو ما يوضحه الجدول رقم (9) كالتالي :

جدول (9)

اختبار (ت) لدلالة الفروق بين الطالبات وأعضاء هيئات التدريس

في أبعاد التدريس والتقويم الجامعي

مستوى الدلالة

قيمة "ت"
ع

م

ن

العينة

أبعاد التدريس والتقويم الجامعي

م

دالة عند مستوى 05ر0

15ر2

01ر8

57ر6

33ر45

98

301

طالبات

هيئات تدريس

أبعاد التدريس والتقويم الجامعي.

1

دلالة عند مستوى 01ر0

28ر6

96ر11

99ر76

301

99

طالبات

هيئة تدريس

الكفاءات المهنية لعضو هيئة التدريس .

2

دلالة عند مستوى 05ر0

07ر2

97ر11

73ر12

16ر75

17ر78

301

99

طالبات

هيئات تدريس

مشكلات تواجه العملية التعليمية .

3

529ر0 غير داله

63ر0

93ر11

60ر14

84ر90

81ر89

298

98

طالبات

هيئات تدريس

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني