د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تجربة الإنترنت6

        وقدوزعت البيانات المطلوبة في هذا البحث إلى خمس مجموعات رئيسة، هي:

المجموعة الأولى: تستهدف جميع رسائل الماجستير والدكتوراه ذات العلاقة بتدريس اللغة العربية التي تمت مناقشتها في الجامعات والكليات السعودية.

المجموعة الثانية: تستهدف جميع البحوث والتجارب ذات العلاقة بتدريس اللغة العربية المدعومة من قبل مراكز البحوث في الجامعات السعودية، أو مؤسسات البحوث التربوية   -في غير الجامعات- مثل وزارة المعارف، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، أو مراكز البحوث العلمية العامة مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. 

المجموعة الثالثة: تستهدف البحوث العلمية ذات العلاقة بتدريس اللغة العربية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة.

المجموعة الرابعة: تستهدف جميع أعضاء هيئة التدريس، وحملة الماجستير والدكتوراه في الجامعات والكليات ومؤسسات التعليم السعودية المتخصصين في تدريس اللغة العربية.

المجموعة الخامسة: تستهدف كل ما عدا بيانات المجموعات السابقة، مما يمكن إضافته إلى الموقع مثل المقالات العربية والمترجمة، والملفات الصحفية، وتوصيات الندوات والمؤتمرات، والروابط ذات العلاقة، وغيرها.     


 

الإجابة عن أسئلة البحث

السؤال الأول

للإ جابة عن السؤال الأول -حول رسائل الماجستير والدكتوراه التي نوقشت في جامعات المملكة وكلياتها المتعلقة بتدريس اللغة العربية- قام الباحث بالاتصال المباشر بجميع جامعات المملكة التي تشتمل على كليات للتربية أو العلوم الاجتماعية، وكذلك كليات التربية للبنات، حيث تم حصر جميع الرسائل التي نوقشت في تلك الجامعات والكليات ذات العلاقة بتدريس اللغة العربية وتصوير ملخصاتها، ومن ثم إعادة طباعتها وإدراجها في قاعدة البيانات الخاصة بالرسائل العلمية. ويوضح الجدول رقم (1) عدد الرسائل الصادرة في الجامعات والكليات السعودية إلى منتصف العام 1423.

السؤال الثاني

        للإجابة عن السؤال الثاني -حول البحوث المتعلقة بتدريس اللغة العربية، والمدعومة من مؤسسات ومراكز البحوث التربوية المتخصصة في المملكة، أو التي نفذت عن طريقها، قام الباحث بالاتصال المباشر، والزيارة الشخصية لهذه المؤسسات والمراكز، وسؤال القائمين عليها عن البحوث المنشورة التي قامت تلك المؤسسات أو المراكز بدعمها أو تبنيها أو نشرها، ومن ثم الحصول على نسخة منها إذا أمكن، أو تصوير ملخصاتها، وإعادة طباعتها وإدراجها في قاعدة البيانات الخاصة بالبحوث في الموقع. والجدول رقم (2) يوضح عدد البحوث المتعلقة بتدريس اللغة العربية والمدعومة من، أو المنفذة بواسطة مؤسسات ومراكز البحوث التربوية المتخصصة في المملكة العربية السعودية. 

جدول ( 2)

 عدد البحوث المتعلقة بتدريس اللغة العربية والمدعومة من، أو المنفذة بواسطة، مؤسسات ومراكز البحوث التربوية المتخصصة في المملكة العربية السعودية

عدد البحوث

المرجع

الجهة

م

7

كلية التربية/ جامعة الملك سعود

مركز البحوث التربوية

1

5

معهد البحوث العلمية/ جامعة أم القرى

مركز البحوث التربوية والنفسية

2

لايوجد

وزارة المعارف

الإدارة العامة للبحوث التربوية

3

لايوجد

كليات المعلمي

عمادة الشؤون التعليمية والبحث العلمي

4

1

مدينة الملك عبدالعزيز للعوم والتقنية

مدينة الملك عبدالعزيز للعوم والتقنية

5

11

مكتب التربية العربي لدول الخليج

المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج

6

غير معروف

كليات البنات

عمادة الشؤون التعليمية والبحث العلمي

7

24 بحثاً

المجموع

 

السؤال الثالث

        للإجابة عن السؤال الثالث -المتعلق بالبحوث العلمية التي تناولت تدريس اللغة العربية، المنشورة في المجلات والدوريات التربوية العربية المحكمة- قام الباحث ومساعده بزيارة مكتبة الأمير سلمان في جامعة الملك سعود، وحصر المجلات التربوية العلمية المحكمة، ومن ثم تكشيف كل الأعداد الموجودة من كل مجلة لمدة عشر سنوات ماضية (من العام 1412 إلى نهاية العام 1422هـ)، والقيام بتصوير عناوين وملخصات البحوث التي تناولت تدريس اللغة العربية، ومن ثم إعادة طباعتها وإدراجها في قاعدة البيانات الخاصة بالبحوث العلمية المحكمة في الموقع. والجدول رقم (3)يوضح أسماء المجلات والدوريات التربوية العربية المحكمة، وجهة صدورها، والفترة التي تم البحث فيها، وعدد البحوث التي تناولت تدريس اللغة العربية في تلك الفترة. 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني