د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تجربة الإنترنت7

جدول (3)

 عدد البحوث العلمية التي تناولت تدريس اللغة العربية، المنشورة في المجلات والدوريات التربوية العربية المحكمة

عدد البحوث

إلى:

العدد         السنة

من:

العدد       السنة

جهة الصدور

اسم المجلة أو الدورية

م

6

2002

مج 8  ع 1

1992

مج 8

ع 14

جامعة اليرموك، إربد، الأردن

أبحاث اليرموك

1

10

2001

139

1992

102

اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، قطر

التربية

2

3

2001

مج 28

ع 2

1997

مج 24

ع 2

عمادة البحث العلمي بالجامعة الأردنية، الأردن

دراسات

3

42

2001

70

1992

13

الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، القاهرة

دراسات في المناهج وطرق التدريس

4

12

1422

80

1408

25

مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض

رسالة الخليج العربي

5

2

1423

18

1410

1

الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، الرياض

رسالة التربية وعلم النفس

6

17

أبريل

2000

مج 13

ع 4

1995

يوليو

كلية التربية، جامعة المنيا، مصر

مجلة البحث في التربية وعلم النفس

7

1

1994

10

1994

7

مركز البحوث والتطوير التربوي، صنعاء، اليمن

مجلة البحوث والدراسات التربوية

8

4

2000

32

1997

23

قطاع البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية، الكويت

مجلة التربية

9

7

2001

61

1984

14

مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، الكويت

المجلة التربوية

10

1

1422

مج 13 (24)

1412

64

جامعة أم القرى، مكة المكرمة

مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية

11

تابع جدول رقم (3)

7

1422

34

1412

5

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

12

2

1422

14/2

1412

4/1

جامعة الملك سعود، الرياض

مجلة جامعة الملك سعود (التربوية الإسلامية)

13

صفر

1417

10

1412

4

جامعة الملك عبدالعزيز، جدة

مجلة الملك عبدالعزيز التربوية

14

12

2002

مج21

ع2

1992

مج24

ع2

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جامعة الدول العربية، تونس

المجلة العربية للتربية

15

33

2002

15

2000

1

الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر 

مجلة القراءة والمعرفة

16

8

1999

16

1986

1

كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين

مجلة كلية التربية

17

1

1422

2

1422

1

كليات المعلمين، وزارة المعارف، الرياض

مجلة كليات المعلمين

18

4

1998

37

1996

30

جامعة المنصورة، مصر

مجلة كلية التربية

19

3

1997

12

1996

11

جامعة جنوب الوادي، سوهاج، مصر

المجلة التربوية

20

3

2001

مج3

ع2

1999

مج1

ع 1

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات

دراسات لغوية

21

3

1994

31

1992

22

رابطة التربية الحديثة/ القاهرة

التربية المعاصرة

22

3

1997

12

1995

7

مركز البحوث التربوية/ جامعة قطر

مجلة مركز البحوث التربوية

23

3

1993

21

1992

20

المعهد القومي للعلوم التربوية/ تونس 

المجلة التونسية للعلوم التربوية

24

187

المجموع الكلي

 

 

السؤال الرابع

        للإجابة عن السؤال الرابع -حول المتخصصين في تدريس اللغة العربية من أعضاء هيئة التدريس وحملة الدكتوراه في الجامعات والكليات والمؤسسات التربوية السعودية- قام الباحث بالاتصال المباشر بالكليات التربوية في الجامعات السعودية، وكليات المعلمين ووزارة المعارف، ومن ثم حصر المتخصصين في تدريس اللغة العربية من أعضاء هيئة التدريس أو حملة الدكتوراه. والجدول رقم (4) يوضح عدد المتخصصين في تدريس اللغة العربية من أعضاء هيئة التدريس وحملة الدكتوراه في الجامعات والكليات والمؤسسات التربوية السعودية.

جدول (4)

 عدد المتخصصين في تدريس اللغة العربية من أعضاء هيئة التدريس وحملة الدكتوراه في الجامعات والكليات والمؤسسات التربوية السعودية  

العدد

المرجع

القسم أو الجهة

م

5

كلية التربية/ جامعة الملك سعود

المناهج وطرق التدريس

1

3

كلية التربية للبنات/ جامعة الملك سعود

المناهج وطرق التدريس

2

3

كلية التربية/ جامعة أم القرى

المناهج وطرق التدريس

3

2

كلية التربية للبنات/ جامعة أم القرى

المناهج وطرق التدريس

4

3

كلية العلوم الاجتماعية/ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

قسم التربية

5

1

كلية التربية/ جامعة الملك فيصل

قسم التربية

6

2

كلية التربية للبنات/ جامعة الملك عبدالعزيز/ جدة

المناهج وطرق التدريس

7

14

 وزارة المعارف

كليات المعلمين

8

غير محدد

وزارة المعارف

كليات التربية للبنات

9

1

وزارة المعارف

وحدة اللغة العربية

10

لايوجد

الحرس الوطني

إدارة الثقافة والتعليم

11

1

وزارة الدفاع والطيران

إدارة الثقافة والتعليم

12

35

المجمــوع

السؤال الخامس

للإجابة عن السؤال الخامس -حول المواقع العلمية والتربوية التي تعنى باللغة العربية بشكل عام، وبتدريس اللغة العربية بشكل خاص على الإنترنت- استعان الباحث بمكائن البحث الموجودة على الشبكة -باللغتين العربية والإنجليزية للتعرف على المؤسسات والجمعيات العربية والعالمية التي تعنى بتدريس اللغات عموماً وباللغة العربية بشكل خاص، مما يمكن أن يكون ميسراً ومعيناً لزائر الموقع على البحث عن المعلومة المتخصصة، أو للتعرف على الجهود المبذولة في خدمة اللغات عموماً واللغة العربية بشكل خاص.

ولتيسير الوصول إلى هذه المواقع المساندة فقد تم تقسيمها إلى مجموعات، حيث جعلت روابط المواقع الأجنبية من مؤسسات وجمعيات عالمية في مجموعة خاصة، في حين جمعت روابط الجمعيات العربية ومجامع اللغة العربية في مجموعة أخرى، كما خصصت مجموعة ثالثة لروابط المواقع التي تهتم بالكتب والمكتبات المحلية والعالمية، ومجموعة رابعة لروابط المؤسسات ومراكز البحوث التربوية، وأخيراً خصصت مجموعة خامسة للروابط الأخرى المتفرقة التي تصب في هدف هذا البحث.

ولأن الإنترنت تزخر بالجديد يومياً، وآلاف المواقع تدشن يومياً، فإنه من الصعب تحديدها في هذا البحث، كما أن الجهد لن يقف عند حد المواقع التي اشتمل عليها هذا البحث في مرحلته الأولى، بل سيتم متابعة ورصد الجديد بين الحين والآخر، كما أن من المتوقع أن يضيف زائروا الموقع والمهتمون بتدريس اللغة العربية إلى هذه المواقع الجديد والمفيد من خلال اطلاعهم وخبراتهم المتجددة المتعلقة بمواقع الإنترنت. 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني