د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التسجيلات الصوتية1

ثالثا : التسجيــلات المسموعــة :
تأتي أشرطة التسجيل اليوم غنية بما تحويه من برامج ومواد تعليمية منوعة ذات ارتباط بالمنهاج :
• برامج توثيقية لبعض الفعاليات التعليمية كالمحاضرات والمؤتمرات والندوات 0
• تسجيلات للعديد من القصص التعليمية والتاريخية والاجتماعية 0
• أشرطة مسجل عليها مادة تعليمية تشرح محتوى أفلام ثابتة أو شرائح تعليمية 0
• أشرطة لتعليم اللغات 0
• هذا ويستطيع المعلم أو المتعلم تسجيل أية برامج تعليمية من البث العام أو من قاعات المحاضرات أو الصفوف بسهولة 0
 

طرق استخدام هذه التسجيلات في التعليم :
يمكن استخدام هذه الأشرطة في عملية التعلم والتعليم بالطرق التاليـة :
• بثّها كجزء من برامج الإذاعة التعليمية الداخلية أو البث العام 0
• الاستماع إليها بشكل فردي داخل المدرسة وفي البيوت لدفع عملية تفريد التعليم 0
• الاستماع إليها كمجموعات بإشراف أحد المعلمين وذلك لإثرائها بالنقاش والملاحظات من المعلم والمتعلمين 0
• الاستماع إليها من خلال وحدات الاستماع في مكتبة المؤسسة التعليمية 0
 

تصميم وإنتاج البرامج التعليمية الإذاعية :
تمر عملية التعلم والتعليم عن طريق الإذاعة وبرامجها التعليمية المرسلة أو المسجلة بعدة مراحل تقنية منها :
 

1- إعداد النصوص الإذاعية :
النص الإذاعي بشكله النهائي عملية صياغة فنية لفكرة علمية أو تعليمية لإخضاعها لمواقف يصلح تسجيلها صوتياً ، ومن هذه النصوص :
أ - البرامج التعليمية :
تبدأ فكرة البرنامج على شكل مقالة عادية تسرد حادثة أ تتحدث عن شخص أو فكرة علمية 000 الخ 0 يقوم كاتب النص الإذاعي بإعادة صياغة هذه الفكرة (( مع المحافظة على المستوى العلمي لها )) 0 إلى قصة أو تمثيلية أو حوار ، حيث يلاقي هذا الأسلوب قبولاً من الفئات المتعلمة لقدرت على الإثارة والتشويق 0
ب - الأدلة الوصفية :
كتابة نص وصفي ليرافق عدد من الشرائح التعليمية أو الصور للتعريف بها 0
جـ - المقابــلات :
إعداد نص من مجموعة أسئلة لتسجيل مقابلة تعليمية 0
 

2- الإخراج والإنتاج :
يكلف شخص متخصص بإخراج وإنتاج هذا النص ، فإذا كانت المادة سرد قصة تاريخية أو حادثة ، عليه اختيار متحدث يتميز بحس علمي للموضوع يتمتع بصوت جميع ومعرفة كافية بقواعد اللغة 0
ويجب أن تتم عملية التسجيل داخل استديو إذاعي أو في مكان معزول بعيداً عن المؤثرات الخارجية يستحسن استخدام ميكروفونات منفصلة فهي ذات عطاء فني أحسن من الميكروفونات المركبة في الأجهزة 0
 

أنواع التسجيلات الصوتية :
1- التسجيلات الصوتية باستخدام الاسطوانات
Record
2- التسجيلات الصوتية بواسطة أشرطة التسجيل المفتوحة
Open Reel
3- التسجيلات الصوتية بواسطة أشرطة الباغة ( كاسيت )
Cassette
4- التسجيلات الصوتية بواسطة الحاسب الآلي 0
 

بعض مجالات استخدام أجهزة التسجيل الصوتي في التعليم :
هناك مجالات متعددة لاستخدام أشرطة التسجيل في عملية التعليم والتعلم منها :
1- تسجيل تعليقات علمية وفنية لعدد من المواد التعليمية كالأفلام الثابتة والحلقية والشرائح بأنواعها 0 وذلك بعد إعدادها إعدادً مسبقاً من قبل المدرس لتتناسب مع الموقف التعليمي0
2- تسجيل محاضرات وندوات ودروس لسماعها بالوقت المناسب والرجوع إليها وقت الحاجة0
3- تسجيل الكتب باختلاف أنواعها كالقرآن الكريم وكتب اللغات وقصص الأطفال وسماعها وقت الحاجة إليها
وهكذا وبعد التعرف على الإمكانات المتعددة التي يمكن أن تؤديها الكلمة المسجلة في عملية التعليم والتعلم أصبح المسجل الآن إحدى الأدوات الرئيسية في التعليم الصفي لكثير من المدرسين 0

 

 (1) الكلوب ، بشير عبد الرحمن : التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني