د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات

التطبيقات والأساليب الناجحة لاستخدام تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات في تعليم وتعلم الجغرافيا

 

إعداد

د / حسين محمد أحمد عبد الباسط

مدرس المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بقنا

ومدير تدريب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – جامعة جنوب الوادي

hussainbaset@yahoo.com

 

مجلة التعليم بالانترنت 

جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية

العدد الخامس - مارس  2005

ص ص 47 - 59


التطبيقات والأساليب الناجحة لاستخدام تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات

 في تعليم وتعلم الجغرافيا

 

د / حسين محمد أحمد عبد الباسط (*)

مقدمة :

تشهد المجتمعات الإنسانية المعاصرة مع بداية الألفية الثالثة انفجارا معرفيا  ، مدفوعاً بقوة صناعة المعرفـة Knowledge  Industry  الذي تمخض عنه ثورة علمية وتكنولوجية ،  نتج عنها  العديد من  المتغيرات والتطورات السريعة المتلاحقة في شتى مجالات الأنشطة الإنسانية  ، كما صَعَّبت على المجتمعات البشرية ملاحقتها أو إدراك أبعادها ، و ترتب عليها ظهور العديد من المشكلات التي تصادف الأفراد في حياتهم اليومية ، الأمر الذي يفرض عدم تجاهلها أو التغاضي عنها بأي عذر من الأعذار ، فقد استطاعت المعلومات أن تحل محل الاقتصاد باعتبارها المطلب الذي لا غنى عنه للحياة البشرية ولبقاء الإنسان ورخائه .

ومن هنا تبذل المجتمعات الإنسانية النامية أو المتقدمة  جهوداً كبيرة لتوظيف "ثورة المعلومات " المعاصرة لإتاحة الفرصة لأفرادها للانتفاع بما تحويه من معارف ومهارات ومن ثَمَّ توظيفها لمواجهـة مشكلاتهم ، الحالية والمستقبلية ،  العملية والعلمية منها  ، وخاصة أن هناك العديد من الشواهد التي تدل على أن  القرن الحادي والعشرين  يحمل الكثير من التحديات التي سوف تغير العالم تغيراً سريعاً من حالته الراهنة إلي حالة  أكثر تقدماً .

وعلى الرغم من التغير السريع للمعارف الإنسانية إلا أن عمليات التطوير التربوي تأخذ وقتاً طويلاً ، الأمر الذي فرض ضرورة البحث عن فكر جديد ، حتى يتمشى تطوير التعليم مع متطلبات مجتمع المعلومات ، وأن يواكب هذا التطوير التغييرات المذهلة لعصر المعلومات ( 1 ، 138 )(**) ، خاصة بعد أن اختلف مفهوم التعليم في عصر العلم والمعلوماتية ، وارتفعت أهميته ، وأصبح استثماراً وليس خدمة ، فلم يعد التنافس بين القوى العظمى حول تملك الأسلحة والعتاد ، بل أصبح التعليم هو ميدان المنافسة بين الكبار ( 3 ، 151 ) . 

وتُعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Information & Communication Technology   رمزاً للتقدم العلمي والتكنولوجي لهذا العصر ، فقد غزت الحياة العصرية واتسعت دائرة استخدامها  ، خاصةٍ وقد أصبح لها قدرة حتمية هائلة لمواجهة واقتحام مشاكل المجتمع المستعصية التي كانت تحتاج لجهود مضنية ووقت طويل للتغلب عليها بإتباع الطرق والأساليب التقليدية ( 5 ، 239 )  .

 كما تعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد أهم الأساليب الحديثة التي يمكن استخدامها في إعداد وتنظيم وتقديم مقررات الجغرافيا بما يتناسب والأهداف التربوية من جهة والتقدم العلمي والتقني من جهة أخرى  ( 30 ، 109 ) .

من هنا فإن هناك ضرورة حتمية للتوسع في تجريب واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم وتعلم الجغرافيا ، وقياس أثر ذلك على تحقيق العديد من الأهداف التربوية والتعليمية .



(*)  مدرس المناهج وتكنولوجياالتعليم - كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي .

(**)  يشير الرقم الأول إلى رقم المرجع بقائمة المراجع ، ويشير الرقم الثاني إلى رقم الصفحة .


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني