د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات5

3 - التعليم عن بعد Distance Tutoring  :

          تستخدم بعض المدارس تقنية التليكونفرنس لإعطاء الفرصة للطلاب في تعلم الجغرافيا خلال فترات المساء ، كما أن  الاعتماد على هذه التقنية يتيح لمعلمي الجغرافيا وهم موجودون في منازلهم  أو أي موقع مركزي تعليم طلابهم كما كانوا يعلمونهم  في المدرسة ، وكثيراً ما تشجع البرامج التعليمية الفعالة -  المتاحة على شبكات التليكونفرنس - الطلاب والآباء على الاشتراك في برامج التعليم عن بعد . 

4 - الفصول المتفرقة   Distributed Classes :

          تحتاج بعض المدارس في المقاطعات قليلة السكان إلى وجود مدرس في كل فصل دراسي على الرغم من قلة أعداد الطلاب الموجودين داخل هذه الفصول ، الأمر الذي زاد من حاجة كل مقاطعة إلى عدد كبير من المدرسين ومن ثم لم يكن أمام المقاطعة في بداية الأمر إلا تجميع هؤلاء الطلاب في قاعة فصل دراسي كبير لتوفير تكلفة الإنفاق على عدد كبير من المدرسين .

        ولكن مع ظهور واستخدام تقنيات تليكونفرنس استطاع كل فصل دراسي في جميع مدارس المقاطعة أن يتصل بواسطة التليفون والاديوجرافيك والفيديوكونفرنس -  بمدرسي الجغرافيا  في أماكن تواجدهم ، كما استطاع المدرسون عبر مسافات بعيدة أن يشرفوا على هذه الفصول بتوزيع المواد التعليمية وإدارة الاختبارات ، الأمر الذي أتاح لهذه المقاطعات توفير تكلفة الإنفاق على المدرسين من ناحية مع ضمان حُسن سير عملية تعليم وتعلم الجغرافيا بأفضل صورة ممكنة من ناحية أخرى  .

5 - المقررات المؤجرة Contract Courses :

          أحيانا يكون النقص في أعداد المدرسين سبباً في استحالة قيام المدرسة بواجبها تجاه بعض الفصول ، الأمر الذي جعل بعض الشركات الآن تقوم بإعداد وتقديم بعض المقررات التعليمية إلى المدارس التي لا تستطيع إعداد وتقديم هذه المقررات فصولها بالطرق التقليدية ، وتُعد الجغرافيا  من بين أهم المقررات التعليمية الأكثر شيوعاً في الخدمات المؤجرة ، ويتم توصيل هذه المقررات عادة إلى الفصول عن طريق قنوات التليفزيون الفضائية مع الاستعانة بتقنية التليكونفرنس الصوتي لتدعيم التفاعل بين الطلاب في تعليم وتعلم الموضوعات الجغرافية .

 

{ د }  الوسائط المتعددة :

كان للتطورات السريعة والمتلاحقة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المرتبطة بانخفاض  التكلفة وظهور الذاكرات ذات السعات العالية -  أكبر الأثر في تطوير استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة في مجال التعليم والتدريب لما لها من إمكانيات كبيرة في توظيف كل أو معظم وسائل أو وسائط التعلم معاً في حزم برامج قوية فعالة ( 11 ، 55 ) .

مفهوم الوسائط المتعددة :-

يرى جاسكي Gayeski  أن  مفهوم الوسائط المتعددة يشير إلى "  تكنولوجيا عرض وتخزين واسترجاع وبث المعلومات النصية والصوتية والمتحركة باستخدام الحاسبات الإلكترونية ، أو مجموعة الأنظمة المتصلة بالكمبيوتر والتي تنتج وتخزن وتنقل وتسترجع المعلومات النصية والصوتية والمصورة والمرسومة والمتحركة " ( 12 ، 9 ) . ويشير بروكتر وآخرون  Paul, Procter &others إلى  أنها "  استخدام الحاسبات الإلكترونية في عرض وتخزين واسترجاع الكلمات والأصوات والصور الثابتة والمتحركة والموسيقى في الأغراض التعليمية والترفيهية " ( 28 ، 929 ) . ويرى دايسون Dyson  أنها    " تكنولوجيا الكمبيوتر التي تعرض المعلومات في صورة تمزج بين ( اللقطة المتحركة والرسوم المتحركة و والصوت والصورة والنص ) وبدرجة عالية من التفاعل مع المستخدم" ( 29 ، 354 ) . 

أنواع الوسائط المتعددة  : -

هناك نوعان أساسيان لبرمجيات الوسائط المتعددة هما ( 25 ، 16 ) :-

1-  الوسائط المتعددة السلبية :  تتبع الوسائط المتعددة السلبية Passive Multimedia مساراً واحداً في عرض محتويات البرمجية ، ويكون للمستخدم فيها القدرة فقط على زيادة السرعة Speed في التحرك أو إيقاف الحركة إيقاف مؤقت Pause أو الانتقال إلى الإمام Flow-Up  أو إلى الخلف Back-Up ، لذا كثيراً ما تستخدم الوسائط المتعددة السلبية في عرض القصص والأفلام ، كما يكثر تخزينها على شرائط الفيديو Video Taps  .

2 -  الوسائط المتعددة التفاعلية : تتبع الوسائط المتعدد التفاعلية Interactive Multimedia بالمقارنة بابن عمها السلبية طرقاً مختلفة لعرض محتويات البرمجية ، فمن الممكن أن يأخذ العرض مسارات مختلفة اعتمادا على الاتجاه الذي يحدده المستخدم ، لذا تتنوع وتتعدد استخدامات الوسائط المتعددة التفاعلية في العروض ، كما يكثر تخزينها على أقراص الفيديو Video Discs .

أهمية استخدام الوسائط المتعددة في تعليم وتعلم الجغرافيا :

تُعد الوسائط المتعددة أداة أساسية لتحقيق العديد من أهداف تعليم وتعلم  الجغرافيا بشكل  وذلك لما تمتاز به من خصائص ومميزات من أهمها ( 25 ، 46 ) :

1-   المتعة Fascinate   : فالوسائط المتعددة قادرة من خلال الصوت والصورة والموسيقى والرسوم المتحركة  واللقطات المتحركة خطف وجذب الانتباه إليها ، بشرط ألا يكون ذلك على حساب صرف الانتباه عن الموضوعات الأساسية  .

2- البدائل   Alternative : حيث أتاحت السعة الشاسعة المتاحة على أقراص CD-ROM للوسائط المتعددة توفير العديد من البدائل في الحصول على المعرفة ، فالطالب غير القادر على استيعاب شكل ما من أشكال المعرفة الجغرافية ، تتيح له الوسائط المتعددة بعض الأشكال البديلة التي تمكنه من الحصول عليها ومن ثم التعلم .

3 - الاختبار   Test : تُعد الوسائط المتعددة المُعدة باستخدام تكنولوجيا المعلومات وسيلة فعالة لتقديم الاختبارات الجغرافية من حيث قدرتها على الانتظار في صمت حتى يجيب الطالب، أو تقديم مساعدات في حالة تأخر الإجابة عن وقت معين ، كما تتبع إجابات الطالب الصحيحة والخاطئة من حيث تعزيز الإجابة الصحيحة وتجنب تكرار الإجابة الخاطئة .

4 - التدعيم  Support :تستطيع البرمجيات الحديثة للوسائط المتعددة  إعادة فحص جميع الإجابات والبدائل التي اتبعها الطالب في تعلم الموضوعات الجغرافية ، وذلك من اجل تحديد وتدعيم نقاط القوة والضعف .

{ د }  نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems :

تُعد نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems والمعروفة بـ GIS  من أهم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات ، حيث تقوم GISعلى استخدام ملحقات نشطة Active Hardware و برمجيات قوية Powerful Software و بيانات مكانية Spatial Data في الرسم الآلي Automated Cartography ، والتحليل الواسع Extensive Analysis للمعلومات المرتبطة بالأماكن ، حيث تعتبر أحد الدعائم الأساسية في دعم اتخاذ القرارات على جميع المستويات وفي شتى المجالات ( 15 ، 3 )  .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني