د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات6

فوائد استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تعليم وتعلم الجغرافيا :

هناك فؤائد واضحة لنظم المعلومات الجغرافية  في تعليم وتعلم الجغرافيا من أهمها ما يلي ( 19 ، 103 ) ، ( 10 ، 4 ) ، ( 34 ، 53 ) ، ( 20 ، 47 ) ، ( 16 ، 6 ) ، ( 2 ، 20 )  :-

-              صبغ دراسة الموضوعات الجغرافية بالواقعية من خلال ربط دراسة هذه الموضوعات بالبيئية المحلية المحيطة .

-     إتاحة الفرصة في التعامل مع عدد من برمجياتها في جمع وترميز وتحليل  البيانات الجغرافية وعرضها في خرائط وتقارير ورسوم وأشكال بيانية .

-     إثارة الحماس في دراسة الموضوعات الجغرافية من خلال إتاحة الفرصة لطرح وتوجيه عدد كبير من الأسئلة والاستفسارات الجغرافية والبحث عن الإجابات المختلفة لها .

-     إضفاء الحداثة على دراسة الموضوعات من خلال حاجتها المستمرة إلى تدعيم محتواها بكل ما هو جديد من البيانات والمعلومات والمعارف الجغرافية .

-     إضفاء صفة العالمية على دراسة الموضوعات الجغرافية من خلال ربط البيانات مع بعضها البعض عبر المسافات القريبة والبعيدة من خلال قواعد البيانات المحلية والعالمية .

-     ربط دراسة الموضوعات بالمجالات الوظيفية المختلفة التي يمكن أن يعمل بها طلاب وخريجي الجغرافيا في المستقبل ، وذلك أثناء رجوعهم إلى الهيئات والمنظمات المتضمنة لهذه المجالات في جمع البيانات الجغرافية المرتبطة بموضوعاتهم الدراسية .

-     تنمية العديد من المهارات الجغرافية في دراسة الموضوعات الدراسية ، وخاصة المرتبطة بالاتصال ، واتخاذ القرارات ، وإنتاج الخرائط . 

أساليب استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم وتعلم الجغرافيا :

نادت العديد من الاتجاهات الحديثة في التعليم باستبدال طرق التدريس التقليدية بطرق وأساليب تدريسية قائمة على نشاط الطلاب ، بحيث يصبحون قادرين على أن يعدوا بأنفسهم نماذج ومخططات للعمل الذي هم بصدد دراسته ، ومن ثم فإن قيامهم بهذا العمل سوف يبشر بأنهم قادرون على العمل بفعالية في العالم المحيط بهم . كما دعت هذه الاتجاهات إلى ضرورة وجود المعلم النشط القادر على العمل كموجهOrientation  ، مرشد  Guide و مُيسر Facilitator  (21، 4 ) .

كما أكد المجلس القومي للدراسات الاجتماعية National Council of the Social Studies  على وجود حاجة ماسة إلى تغيير أساليب تعليم وتعلم الجغرافيا بحيث تشمل لعب الأدوار Role-Playing  والمحاكاة Simulation إضافة إلى الأنشطة التي لا تقتصر على مجرد استخدام الكتيبات المصاحبة Textbooks بل تتعداها إلى الأنشطة التي تتيح للطلاب الفرصة في اكتساب المهارات البحثية من جمع وتحليل وتفسير المعلومات الجغرافية واستخدامها في حل المشكلات Problem Solving واتخاذ القراراتDecision Making  ( 6 ،13 ) .

وتُعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأدواتها وتطبيقاتها المتعددة والمتنوعة  أحد أهم المستحدثات قادرة على تخزين واسترجاع وبث ونقل كميات هائلة من المعلومات في سهولة وسرعة فائقة ، الأمر الذي يجعل من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فصول الدراسات الاجتماعية بشكل عام والجغرافيا بشكل خاص من أهم الأساليب والمداخل الفعالة في تعليم وتعلم الجغرافيا ، ومن أساليب استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم وتعلم الجغرافيا  ما يلي ( 23 ، 5 ) :

1 - إذاعة الأخبار News Broadcast  :

كمحاولة لإدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والجغرافيا بصفة خاصة قام  أحد المعلمين باستخدام مدخل الأحداث العالمية الجارية باعتباره مدخلاً حديثاً يمكن من خلاله إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس المقررات الدراسية .

ولصياغة هذا المدخل كأسلوب تعليمي للطلاب قام في بداية تدريسه  بتعريف وتدريب طلابه على استخدام بعض  أدوات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل   ( الكمبيوتر Computer  - كاميرات الفيديو الرقمية Digital Video Cameras أجهزة التليفزيون Televisions المساحات الضوئية Scanners عروض الوسائط المتعددة Multimedia Projects وبرامج العروض Presentation Software الإنترنت Internet  ) في إذاعة أخبار بعض الأحداث الجغرافية العالمية السابقة  ، ثم انتقل بهم إلى كيفية استخدام الأدوات والتطبيقات في الحصول على المعلومات الجغرافية المرتبطة بالأحداث الجغرافية العالمية الجارية . 

ثم قام بتقسيم  طلابه إلى مجموعات ( 4 طلاب ) ، تُكلف كل مجموعة بإعداد مشروع لعرض بعض الأحداث الجغرافية المرتبطة بموضوع ما  أو قضية  من القضايا والأحداث الجغرافية العالمية الجارية ، وأقترح عليهم أن تختار كل مجموعة لها قائداً ممن هو ذو كفاءة عالية في استخدام الكمبيوتر وممن لديه خط إنترنت متاح في منزله ، في حين يقوم باقي أعضاء المجموعة بدورهم بالإطلاع كل يوم على شبكة الأخبار  CNN وغيرها من برامج وشبكات الأخبار العالمية ، أي أن الأعضاء يحضرون إلى قائد المجموعة قصص الأخبار المرتبطة بهذا اليوم ، ثم تقرر المجموعة ككل استخدام هذه الأخبار في عمل عروض إخبارية ، ثم يذهب طلاب المجموعة في  يوم الأربعاء من كل أسبوع إلى معمل الإنترنت المتاح في مركز الوسائل التعليمية وذلك للحصول على معلومات إضافية حديثة لتدعيم عروضهم الإخبارية ، ثم يقوم اثنان منهما بمواصلة البحث في حين يقوم الاثنان الآخران بإعداد عروض PowerPoint  ( أو أي برامج عروض أخرى ) ، وبمجرد انتهاء المجموعة من إعداد مشروعهم في شكل عرض PowerPoint  يقومون باستخدام كاميرات الفيديو الرقمية  والماسحة الضوئية عارض البيانات Data Show  في عرض  مشروعهم  على بقية زملائهم في  الفصل الدراسي .    

ويلتزم المعلم في كل المراحل التي تمر بها كل مجموعة في إعداد وعرض المشروع الإخباري بدور الإرشاد والتيسير  Facilitator .

وبنهاية قيام عرض كل مجموعة لمشروعها على زملائهم يتم يتعرف الجميع على المصادر المختلفة للمعلومات الجغرافية ( أدوات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)  وكيفية استخدامها في جمع  المعلومات الجغرافية المرتبطة بمشروعهم ، وتنظيم وتحليل وتسجيل وعرض هذه المعلومات  ، كما يكونون قد اكتسبوا مهارات استخدام وتوظيف هذه المصادر في الأنشطة الحيايتة المختلفة .

2 - السفر والترحال عبر الأقطار الأجنبية Traveling Through Foreign Countries:

يُقسم الطلاب خلال نشاط السفر والترحال عبر الأقطار الأجنبية إلى مجموعات قوام كل مجموعة   ( 5 ) طلاب  ، وعلى كل مجموعة  التخطيط للقيام برحلة إلى أحد الأقطار الأجنبية ، وإجراء البحث فيها عن المعلومات الجغرافية المرتبطة بالوحدة الدراسية موضوع الدراسة ، وعلى الطلاب أن يخططوا مسبقاً للقيام بهذه الرحلات ، وأن يختاروا بصورة عشوائية  الأقطار المتجهة إليها هذه الرحلات ، وعليهم أن يقرروا مسبقاً المجالات الجغرافية التي هم في حاجة إلى جمع معلومات جغرافية عنها  ( مثل الرسوم الجمركية اللغة الغذاء المياه حالة المُناخ ... وغيرها ) والتي من المحتمل أن يصادفوها خلال رحلاتهم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني