د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

أثر تكنولوجيا3

1.    مجموعة التعلّم ونظرية المعرفة في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا

استخدم كل من سيمور بابرت، وميتشل ريسنيك، وياسمين كافاي، وإيديت هارل مبادئ التعلّم بالتصميم في تكنولوجيا التعليم بما يجعل الطلاب مبدعين ومصممين لبرمجيات التعليم. ويستخدم هؤلاء الباحثون الحاسوب كأداة يمكن الاعتماد عليها، والطلاب كفاعلين، وبالتالي يتعلم الطلاب من خلال أنشطة التصميم عن طريق برمجة الحاسوب لتطوير تطبيقات يستطيع طلاب آخرون استعمالها، والتعلم منها.

استخدم البحث الذي أعدته إيديت هارل (1988، 1991) برمجة "اللوغو" لتصميم البرمجيات من أجل تدريس الكسور للطلاب الصغار. لذا كان على الطلاب إعادة بناء برنامج الحاسوب، والاحتفاظ بروابط بين المحتوى والعملية، وتصميم واجهة المستخدم البينية والأنشطة. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الطلاب إلى استنباط أفكار أخرى حول تدريس الكسور للطلاب الصغار, وقد أثبتت دراسة هارل ما يأتي:

·        تعلم الطلابُ الذين صمموا برمجيات اللوغو لتعليم الكسور لطلاب آخرين الكسورَ أفضل بكثير من الطلاب الذين تعلموا الكسور بالاعتماد على الطرائق التقليدية.

·         تعلّم الطلاب الذين استعملوا برمجيات اللوغو من أجل تصميم برمجة اللوغو أفضل بكثير من الطلاب الذين حصلوا على تعليمات برمجة اللوغو فقط.

 

استنتاجات عن الأثر والفعالية   

تُبيّن هذه الدراسات أنه في أكثر من 700 دراسة خاصة بالبحوث التجريبية، وفي الدراسة الخاصة بكامل ولاية فيرجينيا الغربية، والعينة القومية لطلاب الصفين الرابع والثامن، وفي تحليل التكنولوجيا التربوية الحديثة، أن الطلاب الذين يستطيعون الحصول على تقنيات مثل:

(أ‌)     التعليم بمساعدة الحاسوب، أو

(ب‌) تكنولوجيا النظم التعليمية المتكاملة، أو

(ج) المحاكاة والبرمجيات التي تدرس مهارات التفكير العليا، أو

(د) تكنولوجيات الشبكات التعاونية، أو

(هـ) تكنولوجيا التصميم والبرمجة.

قد حققوا نتائج أفضل في التحصيل في الاختبارات المبنيّة من قبل الباحث، والاختبارات المعيارية والاختبارات القومية.

إلا أن هناك مؤشرات في بعض هذه الدراسات على أن تكنولوجيا التعليم تكون أقل فاعلية، أو عديمة الفاعلية، إذا كانت الأهداف التعليمية غير واضحة، والتركيز على استخدام التكنولوجيا مشتتًا. وتبعًا لما تقوله الدكتورة مارتا ستون ويسكي، المدير المشارك  لمركز تكنولوجيا التعليم في كلية هارفارد لدراسات التربية والتعليم العليا: فإن إحدى الصعوبات الدائمة في مجال تكنولوجيا التعليم والتعلم أن العديد  من الناس يفكرون بالتكنولوجيا أولاً، ومن ثم بالتعليم.

www. milkenexchange. org 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني