د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

صعوبات التعلم

ملخص البحث

 


فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات الادراكية واستخدام الغرائب الجغرافية     في خفض مظاهر صعوبات التعلم المرتبطة ببعض المفاهيم ومهارات قراءة الخريطة

لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

 

 


إعداد

                 دكتور                                                                      دكتور

 حسين محمد أحمد عبد الباسط                                             خالـد سعـد سيد القاضي

مدرس المناهج وتكنولوجيا التعليم                                مدرس الصحة النفسية

كلية التربية جامعة جنوب الوادي                          كلية التربية جامعة جنوب الوادي

 

مجلة كلية التربية – جامعة المنصورة

 العدد 66 – الجزء الثالث – يناير 2008

ص ص 45 - 76


 

 


فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية بعض المهارات الادراكية واستخدام الغرائب الجغرافية         في خفض بعض مظاهر صعوبات التعلم المرتبطة ببعض المفاهيم ومهارات قراءة الخريطة                      لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        

 

مشكلة البحث :

تُعد الدراسات الاجتماعية من بين المقررات الدراسية التي يعاني بعض التلاميذ من وجود صعوبات تعلم في دراسة جوانب التعلم المرتبطة بها ، وتُعد المفاهيم الجغرافية ومهارات قراءة الخريطة من أكثر جوانب التعلم التي يعاني التلاميذ من وجود صعوبات تعلم مرتبطة بها، وأن معاناة التلاميذ في المراحل المبكرة من صعوبات التعلم المرتبطة بالمفاهيم الجغرافية ومهارات تعلم الخريطة ستترتب عليه معاناة التلاميذ من صعوبات تعلم أكاديمية مرتبطة بهذه المفاهيم والمهارات في المراحل التعليمية التالية .

وتُعد الغرائب الجغرافية Geographical Marvels  أحد المداخل التدريسية التي تحبب التلاميذ وتثير اهتمامهم لعملية التعلم، وذلك لما تتصف به من خصائص يمكن أن تسهم في إكساب التلاميذ لبعض المفاهيم والمهارات المرتبطة بالمواد الدراسية. الأمر الذي يجعل منها مدخلاً قد يسهم في في تخفيف بعص صعوبات التعلم المرتبطة ببعض المفاهيم ومهارات قراءة الخريطة لدى التلاميذ في حال حسن اختيارها واستخدامها.

أهداف البحث :

تحددت أهداف البحث في الجوانب التالية:

-       تحديد مظاهر صعوبات التعلم المرتبطة بالمفاهيم ومهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

-   تحديد الغرائب الجغرافية المناسبة لعلاج صعوبات التعلم المرتبطة بالمفاهيم ومهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

-       اعداد برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات الادراكية واستخدام الغرائب الجغرافية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني