د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

فنيات التدريب

                  جامعــة الأسكندرية

                      كلية التربيـــة

                            ------

ملخص البحث

 



 

فاعلية برنامج قائم على التعلم متعدد المداخل لتنمية بعض فنيات

التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية



 

إعداد

د /  حسين محمد أحمد عبد الباسط  

مدرس المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بقنا

ومدير تدريب تكنولوجيا المعلومات  - جامعة جنوب الوادي

[email protected]

 

           

مجلة كلية التربية - جامعة الإسكندرية

المجلد السادس عشر – العدد الثالث 2006

 191 – 247

 

 


فاعلية برنامج قائم على التعلم متعدد المداخل لتنمية بعض فنيات التدريب اللازمة                   لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        

 


 

مشكلة البحث :

تولى الدولة اهتماماً متزايداً بتدريب المعلم في شتى المجالات ، فهو يتعامل مع أهداف متجددة ومتغيرة، والإعداد الأكاديمي مهما بلغ مستواه لا يلغي أو يقلل الحاجة الملحة إلى التدريب المستمر له؛ لذا تعددت البرامج التدريبية الموضوعة ؛ بقصد التنمية المستمرة للمعلم في شتى المجالات المهنية ، غير أن البيئة العربية ما تزال تفتقر إلى الاسس المهنية الحاكمة لوظيفة التدريب وللعاملين به ، حيث إن هناك ندرة في الكتابات المتخصصة في البرامج التدريبية ، كما أنها لا تزال تعتمد في تصميمها وإعدادها على الاجتهادات الفردية للمدربين القائمين على تنفيذها ، إضافة إلى استخدام أساليب تقليدية في التدريب تهتم بالكم على حساب الكيف ، والعرض النظري دون التطبيقي والتكنولوجي.

ويُعد التعلم متعدد المداخل (BL) Blended Learning أحد المداخل الحديثة في تصميم المواقف التعليمية والتدريبية حيث إنه يزيد من استخدام استراتيجيات التعلم النشط ، والتعلم فرد لـ فرد ، واستراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم، كما يدمج بين مميزات التعلم وجهاً لِوجهِ (FTF) مع مميزات التَعَلّم الإلكتروني E-Learning الأمر الذي يجعل منه مدخلاً جيداً في تصميم البرامج التدريبية الفعالة .

أهداف البحث :

تحددت أهداف البحث في الجوانب التالية:

-       تحديد قائمة بفنيات التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .

-       تحديد الاحتياجات التدريبية للتدريب على فنيات التدريب .

-   إعداد برنامج تدريبي قائم على التعلم متعدد المداخل لتنمية فنيات التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .