د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التدريس4

*** أهمية البحث :

تنبع أهمية هذه البحث من كونه  تناول الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية وهي مرحلة هامة وهي مرحلة التعليم العالي الخاصة بتأهيل معلمي الحاسوب لمراحل التعليم العام وطلاب علوم وهندسة الحاسوب وكذلك طلاب الجامعات اليمنية بشكل عام إضافة إلى عدم وجود دراسات سابقة (على حد علم الباحث) تبحث في الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية وهذا يعطي الدراسة قوة وأهمية . وبذلك من الممكن أن تسهم في تحقيق الأمور الاتية :

1 -  يقدم هذا البحث قائمة بالكفايات التدريسية اللازم توافرها في عضوا هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات                      اليمنية وهذا بدوره سيمكن المسؤلين عن الجامعات في تشخيص جوانب الضعف والقوة في الكفايات التدريسية لأساتذتها مما يسهم في تطوير أدائهم التدريسي .

2 -  تتيح قائمة الكفايات التدريسية هذه فرصا لأعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعة لكي يطلع على       مضامين الكفايات التدريسية مما يوفر له خبرة حقيقية في هذا المجال .

       3-  تساعد على معرفة تصورات الطلبة وأرائهم عن توافر الكفايات التدريسية لأساتذتهم .

     ***  حدود البحث :

        اولاً : الحدود الموضوعية :

        يوجد العديد من الكفايات التي يجب أن تتوفر في عضواْ هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية

         وقد تم الاقتصار من قبل الباحث على الكفايات التدريسية لأعضاء الهيئة. 

       ثانياً : الحدود البشرية :

    1 – أعضاء هيئة التدريس والأعضاء المساعدة بكلية علوم وهندسة الحاسوب وكلية التربية/قسم معلم حاسوب

    2 – عينة من طلبة المستوى الثالث والرابع بكلية التربية/قسم معلم حاسوب

      ثالثا : الحدود المكانية :

     تحددت هذه الدراسة بالجامعات اليمنية الحكومية في كل من جامعة(عدن – صنعاء – الحديدة)

    رابعا : الحدود الزمانية :

    العام الدراسي 20012م- 20013 م

   ***  تعريف المصطلحات:

   الكفاية (compentency):

   المفهوم اللغوي للكفاية (compentency):

  1 - الكفاية كما وردت في مختار الصحاح والقاموس المحيط على طريقة المصباح المنير واساس البلاغة: الكفاية                          (compentency): كفى (كفاهُ) مؤنثهُ يكفيهِ كفاية وكفاهُ الشيئ واكتفى بهِ واستكفيتهُ الشيئ فكفانيهِ .

                                                                                                        .(الرازي،1979م،ج4)                                                                                                                                                      

2 - الكفاية (competency) كما وردت في المصباح المنير:"كفى الشيئ (يكفِي)(كفاية)فهو (كاف) اذا حصل به    ا            الإستغناء عن غيره واكتفيت الشيئ استغنيت به او قنعت به".                (الفيومي،1979،ص537)

3 - الكفاية كما وردت في المعجم الوسيط (1392 :791) من "كفاه الشئ كفاية  استغنى به عن غيره فهو كاف   ومفرده كفي وجمعه اكفياء .والكفاءة هي المماثلة في القوة والشرف ،  والكفء القوي القادر على تصريف العمل ، وجمعه اكفاء " .

  4 - الكفاية (competency):

تصف الحد الاعلى للأداء وعندما يصل الفرد الى هذا الحد فان هذا يعني ان الفرد وصل الى حد التمكن في اداء هذه    الكفاية وتعد حركة الكفايات من الاتجاهات التي لا تزال مساندة في برامج اعداد المعلمين في كثير من البلدان ،والعلافة وثيقة بين الكفاءة والاداء فالكفاية هي المستوى للامثل والاداء هو ممارسة الكفاية عند مستوى معين من التمكن                                                                                                                                                                    (اللقاني والجمل،1996م،ص147)

المفهوم الاصطلاحي للكفاية (compentency):

1 - " قدرة الفرد على أداء قدر معين من المهارات".                              (ماتروا وموانجي ،2002م ،ص49).

2 - الكفاية (compentency):

يرى جود في الكفاية :هي" القدرة على انجاز النتائج المرغوبة مع اقتصاد في الجهد والوقت "                                                                                                                                                             (الفتلاوي،2003،ص28)       

3 - الكفاية (compentency):

وذهب درة في تعريف الكفاية في التدريس :" تلك القدرة المتكاملة التي تشتمل على مجمل مفردات المعرفة والمهارات والاتجاهات اللازمة لاداء مهمة او جملة مترابطة من المهام المحددة بنجاح وفاعلية " .  (الفتلاوي،2003م،ص28)

4 - الكفاية (compentency):

عرفها كل من (هاوسام ووهوستون) الكفاية على انها "القدرة على شيئ او احداث نتاج متوقع " (مرعي،1983م،ص21)

5 - الكفاية (compentency):

 يعرف كل من هوستون وهاوسام الكفاية بانها "امتلاك المعلومات والقدرات والمهارات المطلوبة كالقدرة على العمل كما مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات التي يمكن اشتقاقها من ادوار الفرد المتعددة "                                                                                                                                                                (جامل،2001م،ص11)

6 - الكفاية (compentency):

  " هي مجمل السلوك الذي يتضمن المعارف والمهارات الادائية ،بعد المرور في برنامج تعلم محدد يعكس أثرة على الأداء والتحصيل المعرفي ،ويقاس من خلال ادوات القياس الممثلة بالاختبارات التحصيلية وبطاقات الملاحظة المعدة لذلك الغرض " (جامل،2001م،ص13)

7 - الكفاية (compentency):

" القدرة على عمل شيئ ، بسرعة وبفهم وبمستوى جيد من من الاتقان" .               (ابو مغلي،1997م،ص229)

*** الكفايات التدريسية (التعليمية الأدائية):

1- يرى مرعي ان الكفاية( التعيمية الأدائية) : هي " القدرة على شيئ بكفاءة وفعالية ومستوى معين من الاداء ".          (مرعي،1983م،ص21)

2 – الكفاية التدريسية : "مجموعة المهارات والمعلومات والسلوكيات يجب أن تتوافر لدى المعلم ليصبح قادرا على  اداء دوره  في التدرس" .                                                                     (كمال والحر،2003م،ص40)

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني