د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التكنولوجيا والمستقبل3

1-      تكنولوجيا الاتصالات : Communication Technology   ويقصد بها القنوات الجديدة التي يمكن من خلالها نقل وبث الثورة المعلوماتية من مكان لآخر . أن تكنولوجيا التخزين والاسترجاع تشكل مع تكنولوجيا الاتصالات الحديثة تكنولوجيا المعلومات بمعناها الواسع ( 15 : 40 ) 0

2-               مدرسة المستقبل : Future School

قام الباحث بوضع تعريف مبسط لمدرسة المستقبل في ضوء خصائصها ومواصفاتها كما يلي : هي نوعا من المداس يقوم على الإمكانات الهائلة لتكنولوجيا الحاسبات والاتصالات والمعلومات بكافة أنواعها ، فهي مدرسة متطورة جدا باستخدام التكنولوجيا الحديثة ، وتعمل على تشجيع الطلاب عل التعلم الذاتي ، وإتاحة الفرصة لهم للاتصال بمصادر التعلم المختلفة ( المحلية- العالمية ) ، والحصول على المعلومات بأشكالها المختلفة ( المسموعة المقروءة المرئية .الخ ) وذلك من خلال معامل الحاسبات الملحقة بها0

إجـراءات البـــحث :

     بعد على الأدبيات المتخصصة ( العربية الأجنبية ) التي تناولت التكنولوجيا ، ومدرسة المستقبل ، يمكن السير في إجراءات هذا البحث كما يلي :

أولا : الوقع الحالي للمدارس في الوطن العربـــــي :

     إذا ما انتقلنا إلي المدارس علي مستوى المراحل التعليمية ( الابتدائية المتوسطة الثانوية ) في الوطن العربي ، وجدنا أن العملية التعليمية لا زالت تتم داخل الصفوف الدراسية ، وتركز على المعلم كمصدر أساسي للمعلومات ، وتتم بالطرق التقليدية المعتمدة على الكتاب الورقي والقلم والسبورة وبعض الوسائل التعليمية القديمة . أما استخدام الحاسبات والإنترنت والمعامل ذات الوسائط المتعددة فلم تجد طريقها إلي الكثير مدارسنا بعد ، - وهذا تم معرفته من خلال قيام الباحث بإجراء زيارات ميدانية لبعض المدارس في جمهورية مصر العربية ، وبعض مدارس البنين بمحافظة الجبيل - ، وحيث أن استخدام في التكنولوجيا في التعليم قد أصبح أمراً حتمياً ، وليس ترفا لما له من آثارا إيجابية على عملية تعليم وتعلم كافة المناهج الدراسية ، لذلك فلابد من تعديل وتطوير سياسة التعليم على مستوى المدارس بالوطن العربي ن بحيث تجعل التكنولوجيا أداة أساسية في العملية التعليمية في جميع المراحل التعليمية 0 رغم أن هناك محاولات فردية للاستفادة من تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات والمعلومات على مستوى الوطن العربي ، فضلا عن ظهور العديد من الحزم والبرامج على المستوي التجاري تغطي بعض الاحتياجات التعليمية على مستوي المراحل التعليمية 0

ثانيا : التصور المقترح لمدرسة المستقبل في ضوء التكنولوجيا :

      بعد مراجعة الأدبيات المتخصصة ( العربية الأجنبية ) في هذا المجال يمكن وضع التصور المقترح لمدرسة المستقبل في ضوء التكنولوجيا في الوطن العربي ، وتحديد الملامح الأساسية لهذه المدرسة وهي :

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني