د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التكنولوجيا والمستقبل5

ثالثا : مناهج مدرسة المستقبـــل :  يجب أن تتصف مناهج مدرسة المستقبل بما يلي :

2-               تحقيق التكامل بين الجوانب النظرية والجوانب التطبيقية وبين الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية 0

2- ربط المناهج الدراسية بالبيئة المحلية واحتياجات المجتمع 0

3-               مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0

4-               التأكيد على مفاهيم العمل والعمل التعاوني 0

5-                اتباع أسلوب اللامركزية في وضع المناهج لمراعاة الاختلافات البيئية 0

6-                أن تتضمن الناهج الدراسية موضوعات إجبارية تتعلق بالأهداف التربوية وموضوعات اختيارية تشبع حاجات المتعلمين الفردية 0

7-                أن تتيح المناهج الدراسية الفرصة لإكساب المتعلمين مهارات عليا في التفكير 0

8-                إدخال الحاسب الآلي والمعلوماتية كمقررات دراسية أساسية 0

9-                التكامل الأفقي والرأسي في بناء المناهج الدراسية بما يمنع الحشو والتكرار ( مصفوفة المنهج ) 0

10-          الارتقاء بمستوي تعليم اللغة العربية وإكساب مهاراتها 0

11-          الاهتمام بتدريس اللغة الإنجليزية 0

رابعا: تقنيات التعليم والتعلم في مدرسة المستقبل :  وتتمثل فيما يلي :

1-               تجهيز مدرسة المستقبل بتقنيات التعليم الحديثة وبخاصة الحاسب الآلي ,أجهزة الاتصالات لاستخدامها في عمليتي التعليم والتعلم 0

2-                توفير المقررات المتخصصة لتدريس المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات 0

3-                ربط المدرسة بالمؤسسات التربوية الأخرى من خلال التوسع في استخدام شبكات المعلومات والاتصال ( المحلية العالمية  )0

4-                التوسع في إنتاج البرمجيات Software الحاسوبية 0

5-                إنشاء القنوات التعليمية المتخصصة في جميع أنواع مراحل التعليم 0

6-                اعتماد تقنيات التعليم الحديثة كأساس في التعليم وليس كوسيط0

7-                توفير تقنيات التعليم والمعلومات بأشكالها المختلفة للوصول إلي المعلومات بأسهل الطرق وأقلها تكلفة 0

8-               تدريب المعلمين على استخدم التقنيات ووسائل الاتصال الحديثة وتوظيفها في عمليتي التعليم والتعلم

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني