د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

ملخصات بحوث4

ملخص بحث

فاعلية التلميح البصري فى برنامج كمبيوتر

متعدد الوسائط لتعليم الهندسة على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي واتجاهاتهم

البحث منشور فى: مجلة تكنولوجيا التعليم،سلسلة دراسات وبحوث محكمة،

الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، الكتاب السنوى،عدد خاص،المجلد السابع عشر،2007

تحددت مشكلة البحث فى السؤال الرئيس "ما فاعلية التلميح البصري فى برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط لتعليم الهندسة على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي واتجاهاتهم ؟، وتمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:

1- ما التصميم المقترح لبرنامج كمبيوتر تعليمي متعدد الوسائط قائم على التلميح البصري لتعليم الهندسة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟.

2-    ما فاعلية برنامج الكمبيوتر التعليمي متعدد الوسائط  بدون التلميح البصري فى:

أـ تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي فى وحدة الهندسة؟.

ب- اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي نحو:

ب1- دراسة الهندسة      ب2- التكنولوجيا التعليمية المستخدمة فى تدريس وحدة الهندسة.

3-    ما فاعلية برنامج الكمبيوتر التعليمي متعدد الوسائط  قائم على التلميح البصري فى:

أ-  تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى وحدة الهندسة؟.

ب- اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الابتدائى نحو:

ب1- دراسة الهندسة      ب2- التكنولوجيا التعليمية المستخدمة فى تدريس وحدة الهندسة.

4-    ما أثر التلميح البصري فى برنامج الكمبيوتر التعليمي متعدد الوسائط على:

أ-  تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى وحدة الهندسة؟.

ب- اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الابتدائى نحو:

ب1- دراسة الهندسة      ب2- التكنولوجيا التعليمية المستخدمة فى تدريس وحدة الهندسة.

و تلخصت أهمية البحث فى أنه قد يسهم فى حث معلمي الرياضيات على استخدام برامج الكمبيوتر فى تدريس موضوعات المقرر لتلاميذهم فى المرحلة الابتدائية، وقد ينمى لدى التلاميذ حب دراسة الهندسة، وكذلك استخدام التكنولوجيا التعليمية فى التدريس، وكما قد يدفعهم إلى التعلم الذاتي من خلال الكمبيوتر، كما يفيد البحث فى توضيح فاعلية الدور الوظيفي للتلميح البصري فى برنامج الوسائط المتعددة التعليمية.

وتلخصت نتائج البحث فأهمها ظهور فعالية التلميح البصري فى تحصيل التلاميذ لوحدة الهندسة، ولكن اختفى أثره فى اتجاهاتهم نحو دراسة الهندسة، ونحو التكنولوجيا التعليمية المستخدمة فى تدريسها.

وفى ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يلى:

·      الاهتمام بتوظيف التلميح البصرى فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط، للاستفادة منها فى تحقيق جودة نتائج العملية التعليمية.

·      تزويد مدارس المرحلة الابتدائية بمعامل كمبيوتر بها أجهزة كافية وعليها برامج لتشغيل برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط بكفاءة عالية.

·      تشجيع المعلمين ومديري المدارس الابتدائية على الاستفادة من تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى التعليم.

·      تزويد معلمي المدارس الابتدائية ببرامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط  اللازمة لجميع المقررات التعليمية.

·      تشجيع تلاميذ المرحلة الابتدائية للتعامل مع الكمبيوتر وخاصة البرامج التعليمية لمقرراتهم الدراسية؟

كما اقترح الباحث إجراء بحوث فى الموضوعات التالية:

·      دراسة أثر التلميح السمعي فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط لتعليم الهندسة لتلاميذ الابتدائي.

·      المقارنة بين أثر التلميحين البصرى والسمعي على تحقيق الأهداف التعليمية المختلفة لمقررات المرحلة الابتدائية.

·      دراسة التفاعل بين نوع الجنس (الذكور والإناث) وكل من التلميح السمعى والبصري فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط التعليمية وأثرها على التحصيل الدراسي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني