د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

دور التقنيات13

تحليل نتائج فرضيات البحث:

الفرضية الأولى: تنص الفرضية على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنية المعلومات في مؤسسات التعليم العام والخاص ودعم الإدارة لاستخدام تقنية المعلومات. 

جدول (11) - العلاقة بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم ودعم الإدارة لها

 

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموع المربعات

متوسط

المربعات

اختبارF

مستوى المعنوية α

مدينة الرياض

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

011, 6

576, 141

320, 146

050, 2

601,

3.53

0.02

مدينة جدة

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

031, 6

589, 143

620, 149

010, 2

603,

3.33

0.02

يتضح من الجدول (11) أن مستوى المعنوية (0.020) وهو أقل من (0.05)، وبالتالي يدعونا ذلك قبول الفرضية القائلة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنية المعلومات في مؤسسات التعليم العام والخاص ودعم الإدارة استخدام تقنية المعلومات.

 

الفرضية الثانية: تنص الفرضية على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنية المعلومات في مؤسسات التعليم العالي العام والخاص وإدراك أعضاء هيئة التدريس لأهمية تقنية المعلومات

جدول (12) - العلاقة بين استخدام تقنيات المعلومات وإدراك أعضاء هيئة التدريس لأهميتها

 

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموع المربعات

متوسط

المربعات

اختبارF

مستوى المعنوية α

مدينة الرياض

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

 

958, 2

500, 158

428, 168

843,

721,

1.13

0.34

مدينة جدة

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

 

356, 3

368, 169

724, 172

839,

712,

1.18

0.32

 

يتضح لنا من الجدول (12) أن مستوى المعنوية (0.32) وهو أكبر من (0.05)، وبالتالي يدعونا ذلك إلى رفض الفرضية القائلة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنية المعلومات في مؤسسات التعليم العالي العام والخاص وإدراك أعضاء هيئة التدريس لأهمية تقنية المعلومات.

 

الفرضية الثالثة: تنص الفرضية على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنية المعلومات في مجال التعليم الإلكتروني عن بعد وتوفير التدريب التقني اللازم لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص.

جدول (13)-العلاقة بين استخدام تقنية المعلومات وتوفير التدريب التقني اللازم لأعضاء هيئة التدريس

 

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموع المربعات

متوسط

المربعات

اختبارF

مستوى المعنوية α

مدينة الرياض

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

446, 2

530, 141

60.576

.765

.594

1.45

0.23

مدينة جدة

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

 

493, 2

127, 147

620, 149

831,

618,

1.34

0.26

 

يتضح لنا من الجدول (13) أن مستوى المعنوية (0.23) و (0.26) وهو أكبر من (0.05)، وبالتالي يدعونا ذلك إلى رفض الفرضية القائلة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنية المعلومات في مجال التعليم الإلكتروني عن بعد وتوفير التدريب التقني اللازم لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه.

 

الفرضية الرابعة: تنص الفرضية على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تطويع أو استخدام تقنية المعلومات وخاصة في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه وتكلفة البنية الأساسية وتكلفة تصميم المادة العلمية

جدول (14)-العلاقة بين استخدام تقنية المعلومات وتكلفة البنية الأساسية وتكلفة تصميم المادة العلمية

 

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموع المربعات

متوسط

المربعات

اختبارF

مستوى المعنوية α

مدينة الرياض

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

6.625

151.655

162.283

2.256

669,

3.66

0.04

مدينة جدة

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

 

323, 4

105, 146

428, 150

161, 2 609,

3.55

0.03

يتضح لنا من الجدول (14) أن مستوى المعنوية (0.03) وهو أقل من (0.05)، وبالتالي يدعونا ذلك إلى قبول الفرضية التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تطويع أو استخدام تقنية المعلومات وتكلفة البنية الأساسية وتكلفة تصميم المادة العلمية، وخاصة في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص.

 

الفرضية الخامسة: تنص الفرضية على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تطويع تقنية المعلومات في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد وتوافر الإمكانات العلمية في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه.

 

جدول (15)- العلاقة بين تطويع تقنية المعلومات وتوافر الإمكانات العلمية في مؤسسات التعليم العالي

 

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموع المربعات

متوسط

المربعات

اختبارF

مستوى المعنوية α

مدينة الرياض

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

 

069, 2

929, 139

432, 158

743,

821,

1.13

0.36

مدينة جدة

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

3

240

243

 

928, 1

500, 148

428, 150

643,

621,

1.03

0.38

 

يتضح من الجدول (15) أن مستوى المعنوية (0.36) و (0.38) وهو أكبر من (0.05)، وبالتالي يدعونا ذلك إلى قبول الفرضية الصفرية ورفض الفرضية القائلة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تطويع تقنية المعلومات في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد وتوافر الإمكانات العلمية في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه.

 

الفرضية السادسة: تنص الفرضية على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المستجيبين نحو استخدام تقنيات المعلومات في التعليم العالي بقطاعيه، وذلك حسب المتغيرات الديموغرافية.

جدول (16)-اختبار ف لدلالة الفروق بين أفراد العينة موزعين حسب الصفات الديمغرافية

 

الصفات الديموغرافية

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموعات المربعات

متوسط المربعات

اختبارF

مستوى المعنوية α

مدينة الرياض

الجنس

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

4

239

243

416, 2

136.348

45.562

0.432

0.324

2.789

0.25

العمر

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

4

239

243

200, 17

608, 161

193.848

4.965

0.732

4.412

0.03

المؤهل الأكاديمي

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

4

239

243

9.712

132.222

141.700

 

1.863

0.512

3.614

0.01

 

مدينة جدة

الجنس

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

4

239

243

446, 1

590, 131

60.576

0.361

0.248

1.455

0.22

العمر

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

4

239

243

200, 19

648, 207

226.848

4.800

0.872

5.502

0.00

المؤهل الأكاديمي

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

4

239

243

10.625

111.655

122.280

2.656

469,

5.662

0.00

 

أولاً: متغير الجنس

يتضح لنا من الجدول (16) أن مستوى المعنوية (0.25) و (0.22) وهو أكبر من (0.05)، بالنسبة لمتغير الجنس وبالتالي يدعونا ذلك إلى قبول الفرضية الصفرية ورفض الفرضية بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم العالي بقطاعية ومتغير الجنس.

 

ثانياً: متغير العمر

يتضح لنا من الجدول (16) أن مستوى المعنوية (0.03) و (0.00) وهو أقل من (0.05)، بالنسبة لمتغير العمر وبالتالي يدعونا ذلك إلى رفض الفرضية الصفرية وقبول الفرضية القائلة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم العالي بقطاعيه ومتغير العمر.

 

ثالثاً: المؤهل الأكاديمي

يتضح لنا من الجدول (16) أن مستوى المعنوية (0.01) و (0.00) وهو أقل من (0.05)، بالنسبة لمتغير المؤهل الأكاديمي وبالتالي يدعونا ذلك إلى رفض الفرضية الصفرية وقبول الفرضية القائلة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم العالي بقطاعيه والمؤهل الأكاديمي.

 

الفرضية السابعة: تنص الفرضية على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القطاع العام والخاص في استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي.

جدول (17)-اختبار ف لدلالة الفروق بين أفراد العينة موزعين حسب جهة العمل

 

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموعات المربعات

متوسط المربعات

اختبارF

مستوى المعنوية α

مدينة الرياض

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

4

239

243

0.234

39.345

39.712

1.59

0.245

0.143

0.55

مدينة جدة

بين المجموعات

داخل المجموعات

المجموع

4

239

243

0.238

37.672

37.909

0.59

0.158

0.375

0.83

 

يتضح من الجدول (17) أن مستوى المعنوية (0.83) و (0.83) وهو أكبر من (0.05)، وبالتالي يدعونا ذلك إلى قبول الفرضية الصفرية ورفض الفرضية البديلة التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القطاع العام والخاص في استخدام تقنية المعلومات.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني