د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

دور التقنيات14

الفرضية الثامنة: تنص الفرضية على أن هناك علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي والمتطلبات الرئيسة لتطبيق نظام التعليم الإلكتروني عن بعد.

جدول (18)-العلاقة بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي والمتطلبات الرئيسة لاستخدامها بهدف تطبيق نظام التعليم الإلكتروني عن بعد

 

 

العوامل الرئيسة لدعم استخدام تقنيات المعلومات في التعليم

مدينة الرياض

مدينة جدة

اختبار χ²

مستوى المعنوية α

اختبار χ²

مستوى المعنوية α

8-1

دعم الإدارة لاستخدام تقنيات المعلومات

26.23

0.015

28.29

0.005

8-2

إدراك عضو هيئة التدريس لأهمية استخدام تقنية المعلومات في التعليم

12.12

0.263

17.12

0.343

8-3

توفر تدريب التقني اللازم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لاستخدامها

10.95

0.41

8.95

0.71

8-4

توفر تكلفة كلًّ من البنية التحتية وتصميم المناهج والمواد العلمية

9.85

0.34

10.85

0.21

8-5

توفر الكوادر البشرية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات

8.24

0.81

6.24

0.9

8-6

العوامل الاجتماعية

19.71

0.021

22.71

0.038

 

      يوضح لنا الجدول (18) العلاقة بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي والمتطلبات الرئيسة لاستخدامها بهدف تطبيق نظام التعليم الإلكتروني عن بعد، حيث يتضح من العبارة (8-1) أن مستوى المعنوية (0.015) (0.005) وهو أقل من (0.05)، مما يدل على وجود علاقة إيجابية بين دعم الإدارة واستخدام تقنيات المعلومات، وبالتالي يدعونا ذلك إلى قبول الفرضية التي تنص على وجود علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي وإدراك ودعم الإدارة لاستخدامها.

 

ويتضح لنا من العبارة (8-2) أن مستوى المعنوية (0.263) و (0.343) وهو أكبر من (0.05)، مما يدل على عدم وجود علاقة بين إدراك عضو هيئة التدريس لأهمية تقنية المعلومات واستخدامها في التعليم، وبالتالي يدعونا ذلك إلى رفض الفرضية البديلة التي تنص على وجود علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي وإدراك عضو هيئة التدريس لأهمية استخدام تقنية المعلومات في التعليم.

 

وتوضح العبارة (8-3) أن مستوى المعنوية (0.41) و (0.71) وهو أكبر من (0.05)، مما يعني عدم وجود علاقة بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم وتوفر التدريب اللازم في الجامعة أو الكلية، وبالتالي يدعونا ذلك إلى رفض الفرضية البديلة التي تنص على وجود علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي وتوفر التدريب التقني اللازم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لاستخدامها.

 

وتشير العبارة (8-4) إلى أن مستوى المعنوية (0.34) و (0.21) وهو أكبر من (0.05)، وذلك يدل على انه لا يوجد علاقة بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم وتكلفة كلاً من البنية التحتية لتقنيات المعلومات وإنتاج وتصميم المناهج والمواد العلمية بما يتناسب مع نظام التعليم الإلكتروني عن بعد، وبالتالي يدعونا ذلك إلى رفض الفرضية البديلة التي تنص على وجود علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي، وتوفر تكلفة كلاً من البنية التحتية وتصميم المادة العلمية.

 

وأظهرت العبارة (8-5) مستوى المعنوية (0.81) و (0.9) وهو أكبر من (0.05)، مما يدل على أنه لا يوجد علاقة بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم وتوفر الكوادر البشرية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات على مستوى الجامعة أو الكلية، وبالتالي يدعونا ذلك إلى رفض الفرضية البديلة التي تنص على وجود علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي وتوفر الكوادر البشرية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات.

 

إن العوامل الاجتماعية هي من المتطلبات الرئيسة التي تؤثر إيجابياً على استخدام تقنية المعلومات في التعليم وخاصة في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد كما يتضح من العبارة (8-6)، حيث أن مستوى المعنوية بلغ (0.021) و (0.038) وهو أقل من (0.05)، مما يدل على وجود علاقة إيجابية بين العوامل الاجتماعية واستخدام تقنيات المعلومات في التعليم وخاصة في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد، وبالتالي يدعونا ذلك إلى قبول الفرضية التي تنص على وجود علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي والعوامل الاجتماعية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني