د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التليفزيون التربوي2

أنماط استخدام التليفزيون في العملية التعليميةالنمط الأول-يستخدم التليفزيون في التدريس
الشامل : حيث يمكن التدريس الشامل الكلى عن طريق التليفزيون وهنا يستخدم
التليفزيون في عرض المنهج الدراسي والمحتوى وبذلك يساعد في حل مشكلة نقص المعلمين المتخصصين
النمط الثأني-يستخدم التليفزيون كعامل
مساعد أو مكمل في التدريس: وفي هذا النمط يقوم المعلم بالدور الرئيسي ويقوم
التليفزيون بدور أقل من المعلم من حيث عرض مادة تعليمية مرتبطة بدقة بالمحتوى
الرئيسي للدرس
النمط الثالث-يستخدم التليفزيون كمصدر لزيادة
فاعلية العملية التعليمية: وفية يقوم التليفزيون بدور إثرائي يدعم العملية
التعليمية والمتعلمين ببعض المهارات الفكرية واللغوية حيث يزيد التليفزيون من
الحصيلة اللغوية عند المتعلمين وكذلك الحصيلة المهارية وذلك بفضل المصاحبة بين الصوت
والصورة والحركة
النمط الرابع- يستخدم التليفزيون كوسيلة
للمساواة في الفرص التعليمية: حيث أنه يتغلب على بعد المسافات وبذلك فهو يقدم
برامج تعليمية واحدة يستطيع جميع المتعلمين في كل مكأن أن يستقبلوها ويستفيدوا
منها
النمط الخامسيستخدم
التليفزيون كوسيلة في زيادة كفاءة المعلمين وتدريبهم: حيث أن التليفزيون يساعد
المعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطوير إمكأنيتهم ومواكبة
التطورات السريعة في المناهج ووسائل التكنولوجيا
أنظمة التليفزيون التعليميالدائرة التليفزيونية المفتوحة: يقصد بها
البث عبر الأثير من محطة الإرسال إلى أجهزة الاستقبال في المنازل والمدارس
والمؤسسات وكل مكأن وذلك عن طريق الهواء وأطباق الاتصالات لتتحول إلى صوت وصورة
وحركة في جهاز التليفزيون ويكون البث عام ومفتوح يستقبله كل من يمتلك جهاز
تليفزيون
.الدوائر التليفزيونية المغلقة:وفيها
يتم البث لفئة محدودة وذلك لأنه يتم نقل المعلومات في الدائرة المغلقة عن طريق
الاتصال المباشر بين المصدر والمستقبل عن طريق أسلاك وتوصيلات خاصة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني