د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التليفزيون التربوي4

عوامل نجاح استخدام التليفزيون في التعليم:



وضحت من البحوث والتجارب العلمية في استخدام التليفزيون عدة عوامل أساسية يجب مراعاتها عند التخطيط لاستخدام التليفزيون، وهي:

يجب اعتبار التليفزيون جزءا هاما أو مرحلة هامة في منظومة التعليم ليحقق أهداف التعليم .
يجب أن تكون المادة المعروضة بالتليفزيون وطريقتها بكثير من المادة التي يقوم بتدريسها المعلم العادي في حجرة الدراسة .

يجب تدعيم التعاون بين معلم التليفزيون ومعلم حجرة الدراسة، بحيث لا يحس معلم حجرة الدراسة بسيادة معلم التليفزيون عليه، كما ينبغي تقسيم العمل بينهما .

يجب أن يصمم البرنامج التليفزيوني بطريقة تشجيع الطلاب والمعلمين على التفاعل في حجرة الدراسة ولذلك ينبغي ألا يشغل الدرس التليفزيوني كل وقت حصة الدراسة، بل يترك وقتا للمناقشة أو التقديم قبل الدرس التلفزيون ويعده، ولذلك أيضا يجب أن يقوم معلم المدرسة بدور أساسي في التدريبات، والتقديم والمتابعة .

ينبغي أن يقدم التليفزيون المادة التعليمية متكاملة،فلا يقدم الحقائق العلمية وحدها، وإنما تكون متكاملة مع الدراسات الاجتماعية والسياسية والظروف الحياتية .

ينبغي أن يتولى إنتاج البرامج التليفزيون أخصائيون على مستوى عال، يكونون فريقا متعاونا يجمع بين معلمي المدرسة وأخصائيين المادة والمخرج التليفزيوني وخبير التقويم وخبير تكنولوجيا التعليم.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني