د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التليفزيون كوسيله1

تعريف التليفزيون:
التليفزيون كلمة لاتينية "Television" معربة، وأختلف في قبول هذا التعريب فالبعض يتقبله و البعض الآخر يعربها " التلفاز"، و هي تتكون من مقطعين " Tele" و تعني عن بعد و " Vision" و تعني الرؤية و بهذا يكون معنى الكلمة "Television" هو الرؤية عن بعد، وهو يتكون من جهاز التقاط مثل كاميرا الفيديو يصور المشاهد المراد تصويرها ثم ينقلها في الهواء عن طريق محطات الإرسال المختلفة بطريقة لاسلكية فتلتقطها أجهزة الاستقبال فتعكس هذه الصورة على لوح من الزجاج هو شاشة التلفزيون.
مميزات استخدام التليفزيون التعليمي:
1- الفورية و النقل المباشر، فهو ينقل ما يحدث خارج قاعة الدرس إلى عدد كبير من المتعلمين في نفس لحظة الحدث.
2- تكبير الأشياء الصغيرة لتوضيح تفاصيلها الدقيقة.
3- عرض ما يحدث في الأمان الخطرة التي يتعذر للمتعلمين الذهاب إليها، مثل الغابات الخطرة، أو أماكن التجارب الكيميائية التي بها خطورة على الطالب.
4- استخدام الكاميرات الميكروسكوبية و التلسكوبية في تصوير أشياء لا تستطيع العين المجردة رؤيتها و لا يستطيع المعلم توفيرها داخل قاعة الدرس.
5- يجعل الكثير من المفاهيم الرمزية ملموسة مرئية.
6- أنه وسيلة جامعة: بمعني أنه الاستعانة بالعديد من الوسائل التعليمية الأخرى في شرح الدرس في آن واحد.
7- أمكانية نقل أراء العديد من الخبراء في مجالات متعددة إلى الطلاب في نفس الوقت.
8- أمكانية نقل الصوت و الصورة و الحركة و بذلك فإنه يخاطب أكثر من حاسة من حواس الإنسان وهي السمع و البصر، كما أن الحركة تثير الاهتمام مما يزيد من الإقبال على استخدام التليفزيون.
نواحي القصور( السلبيات) في استخدام التليفزيون:
1- يعتبر وسيلة اتصال من طرف واحد حيث لا يستطيع المعلم أو الطالب مناقشة مقدم البرنامج، يمكن التغلب على ذلك بأن يناقش المعلم طلابه في موضوع الدرس بعد انتهاء البرنامج.
2- التكلفة المادية العالية في تجهيز قاعات الدرس بأجهزة التليفزيون و أجهزة البث المختلفة و أطباق استقبال البرامج، و لكن قبل النظر إلى التكلفة يجب النظر إلى العائد الكبير المنتظر من وراء استخدام التليفزيون في التعليم.
3- صغر حجم شاشة التليفزيون لا يسمح لعدد كبير من المتعلمين بالمشاهدة الجيدة يمكن علاجها باستخدام أكثر من تلفزيون أو استخدام الشاشة الكبيرة).
4- لا يمكن إيقاف البرنامج إيقاف لحظي أثناء الشرح ( يمكن علاجها باستخدام الفيديو ).
5- عدم إمكانية مشاهدة البرنامج قبل بثه على الهواء مباشرة، (يمكن علاجها باستخدام الفيديو أيضاً فيمكن تسجيله ثم إعادة بثه على الطلاب).
6- قد تنقل بعض البرامج التعليمية الأجنبية عادات و اتجاهات غير مرغوبة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني