د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التليفزيون كوسيله3

مجالات استخدام التلفزيون في التعليم:

- التدريس الشامل بالتلفزيون: حيث يقوم المعلم الموجود في الأستوديو بعرض الموضوع و التطبيقات الخاصة بالكامل في خلال فترة البرنامج، و دور معلم الفصل هو التوجيه و الإرشاد.
2- التلفزيون مصدر مكمل لعملية التدريس حيث يكون دور البرنامج هو عرض الموضوع أما دور المعلم فيتحدد فيما يلي:
أ- تقديم البرنامج و إثارة اهتمام الدارسين.
ب- إجراء التطبيقات اللازمة لموضوع الدرس.
ج- متابعة أداء المتعلمين لتحقيق الأهداف.
د- إعطاء المتعلمين تغذية راجعة فورية.
3- التلفزيون كمصدر لإثراء العملية التعليمية من خلال عرض بارمج تضيف لحصيلة المتعلم الفكرية و المهارية و الوجدانية، كما تنقل آراء أو اجتهاد حول موضوع معين مدعماً بالصوت و الصورة.فعرض موضوع عن الدول المنتجة للنفط ينقل المعلم إلى كيفية استخراج النفط و تكريره و نقله ...الخ.

مستلزمات أساسية لبرنامج التليفزيون التعليمي :
1- وجود المادة العلمية / المنهج الدراسي .
2- النص التليفزيوني / وهو تحويل المنهج الدراسي إلى مشاهد ولقطات.
3- إعداد وتدريب معلم الشاشة.
4- إعداد دليل المعلم / إعداد كتيب يوضح فيه كل ما يتصل بالمادة
خطوات استخدام التلفزيون في التدريس:
أولاً: الإعداد قبل العرض و يشمل:
‌أ. التأكد من مناسبة البرنامج لأهداف الدرس.
‌ب. إعداد مكان الاستقبال لتركيز الانتباه.
‌ج. تهيئة أذهان الدارسين قبل المشاهدة من خلال توضيح بعض المفاهيم أو إثارة بعض الأسئلة.
ثانياًً: الإعداد أثناء العرض و يشمل:
‌أ. توجيه انتباه الدارسين لما يجب أن يلاحظوه في البرنامج.
‌ب. ملاحظة ردود أفعال الدارسين.
‌ج. حث الدارسين على تسجيل بعض الأفكار و الملاحظات.
ثالثاً: بعد العرض و يشمل:
أ- مناقشة إجابات الأسئلة التي أثيرت قبل العرض.
ب- تقويم البرنامج للتأكد من تحقيقيه للأهداف الموضوعة.
ثانياً: الفيديوا لتعليمي
جهاز الفيديو كاسيت :
كانت بداية استخدام الفيديو في مجال التعليم في أوائل الستينات، عندما استخدم الفيديو في التعليم المصغر وتدريب المعلمين، أما اليوم فيعتبر جهاز الفيديو من الأجهزة المستخدمة في تقنيات التعليم لمـا له من صفات عديدة فهو إلى جانب قدرته على عرضا لصوت والصورة والحركة، يمتاز بصفة الحفظ والتخزين للمعلومات الصوتية والحركية، فهو جهاز سمعي وبصري يعرض المواد المسجلة في أوقات متفاوتة حسب رغبة الشخص المستفيد 0 وبذلك فهو يخالف التليفزيون في صفة الفورية في العرض 0

أنواع أجهزة الفيديو كاسيت ووظائفها:
إن الوظيفة الأساسية المتعددة لأجهزة الفيديو كاسيت جعلت هناك أكثر من نوع من هذه الأجهزة تبعاً للوظيفة أو الوظائف المصممة من أجلها. وبغض النظر عن النظام VHS أو Betamax فإن أكثر الأجهزة شيوعاً هي الأجهزة ذات الوظائف المتعددة التي تحتوي على وحدة لإعادة العرض ووحدة للتسجيل وأخرى لانتخاب القنوات ووحدة التوقيت ، ومعدل التردد العالي ، ووحدة التغذية .
التوصيلات المختلفة لأجهزة الفيديو كاسيت:
أ _ توصيل الهوائي وجهاز استقبال مع جهاز فيديو كاسيت :
1- أدخل طرف سلك الهوائي من مدخل إشارة الهوائي RF IN في جهاز الفيديو ،
ثـم اربط مخرج إشارة التردد العالي RF OUT في جهاز الفيديو مع مدخل الهوائي في جهاز الاستقبال.
2- نضع مفتاح الاختيار TV/Line على الوضع TV
3- موالفة منتخب القنوات في جهاز الاستقبال على قناة العرض لجهاز الفيديو بوضع مفتاح TV/Tape على الوضع Tape ثم وضع مفتاح إشارة الاختبار Test Signal في جهاز الفيديو على وضع التشغيل ON ويتم ضبط منتخب القنوات في المستقبل على خرج معدل التردد العالي في الفيديو حتى تظهر إشارة الاختبار واضحة على الشاشة ، فيظهر نصف الشاشة رأسيا أبيض والنصف الآخر أسود ، وتسمع إشارة اختبار الصوت على شكل صفارة واضحة 0
( في حالة عدم وجود إشارة اختبار في جهاز الفيديو يستعاض عن ذلك بوضع شريط مسجل في الجهاز وتشغيله على وضع Play وتستكمل باقي الخطوات ) 0
4- تطفأ إشارة الاختبار بوضع المفتاح الخاص بها على وضع OFF ثم تتم موالفة منتخب القنوات في جهاز الفيديو على قناة الإرسال التليفزيوني المراد استقبالها حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة ويكون الصوت واضحاً في جهاز الاستقبال، ويمكن في هذه الحالة تسجيل البرنامج أثناء مشاهدته .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني