د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التلفاز التعليمي1

مزايا التلفاز التعليمي

  • يعتبر وسيلة مألوفة طالما أن معظم الناس قد سبق وأن قاموا بمشاهدة التلفاز .
  • بالإمكان الجمع بين الرؤيا والحركة في صيغة واحدة، وهكذا يتم شرح المفاهيم المجردة أو المعقدة بواسطة الأشكال المرئيّة.  وعليه فإن العبارة القديمة التي تقول بأن "الصورة توازي في قيمتها ألف كلمة" عبارة صحيحة.
  • إن التلفاز التعليمي وسيلة ناجحة لنقل الطلاب إلى بيئات جديدة مثل (القمر، دولة أجنبية، أو من خلال عدسة مكبّر) .
  • يحقق التلفاز التعليمي تفوقاً على عاملي الزمان والمكان، حيث يتم إلتقاط الأحداث وسردها على مراحل بمجرد حدوثها .
  • إنه وسيلة فعّالة جداً في حال التعرّف على المفاهيم أو اختصارها أو مراجعتها .
  • يمكن استعماله بشكل فعّال كوسيلة تحفيز.

محددات التلفاز التعليمي

  •       إنه من المكلف إيجاد بث تلفازي تعليمي ذا جودة.
  •    إن الإنتاج القائم على أساس الصوت والصورة يستهلك الكثير من الوقت ويتطلب مستويات عالية من التكنولوجيا، حيث إنه يحتاج في الكثير من الحالات إلى معدات وتسهيلات إنتاجية معقدة.
  •       إن اختيار المواقع التي ستتم فيها المشاركة المتفاعلة في برنامج من برامج التلفاز التعليمي قد يحتاج إلى معدات ، تسهيلات وموظفين مختصين.
  •    إن معظم الحلقات الدراسية المحضرة سلفاً عن طريق التلفاز التعليمي تعتمد على أسلوب التأثير الجماعي وذلك للتعلم الموجّه للطالب العادي من حيث المستوى.  نتيجة لذلك، فإن هذه الوسيلة قد تكون غير فعّالة في خدمة الطلاب من ذوي الحاجات الخاصة.
  •       إن تأثير التلفاز التعليمي يمكن أن يكون تأثيراً محدوداً عندما يتم استعماله بالشكل السلبي أو الخالي من التفاعل المتبادل.
  •       إن برامج التلفاز التعليمي قد تبدو في كثير من الأحيان دون مستوى الاحتراف وذلك إذا لم يتم إنتاج هذه البرامج بشكل محترف .
  •       إن برامج التلفاز التعليمي من الصعب تغييرها أو تحديثها طالما تم الانتهاء من عملها.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني