د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التلفاز التعليمي2

تصميم الدروس للتلفاز التعليمي
عند تصميم الدروس للتلفاز التعليمي فإن التحدي يكمن في مسألة التفكير على أسس مرئية.   إن الاستفادة من مزايا الصورة المرئية للتلفاز التعليمي سوف يقف بمواجهة تزايد الاعتماد على المحاضرات.  وهكذا فإن التخطيط بعناية لأساليب العرض بدلاً من الإخبار قد يعمل على تحسين الفاعلية التعليمية للتلفاز التعليمي .  إن ذلك قد يساعد على تقديم ما يلي بشكل مرئي:

  •       الخطوط العريضة أو القوائم.
  •       النقاط الأساسية.
  •       المادة المعقدة بأسلوب متدرج.
  •       العلاقات.
  •       معلومات بحاجة إلى التلخيص وذلك للحفظ أو الاستذكار.

قم بالاستفادة من:

  •       الصور لإظهار كيف تبدو الأشياء.
  •       الرسم البياني لإظهار علاقات المفاهيم، والمنظمات، وهيكل مادة المحتوى.
  •       الخرائط  لإظهار العلاقات المكانية.
  •       الرسم البياني والجداول والقوائم لتلخيص المعلومات.


قم بالاستفادة من قدرات الفيديو المتحركة  لتظهر :

  •      عرض كيفية استعمال الوسائل والمعدات.
  •      عرض المهارات التي يتوقع من الدارسين تعلمها.
  •       عمل التجارب التي يجب ملاحظة العمليات خلالها.
  •       تحليل التغيرات التي تحدث مع الوقت باستعمال الصور المتحركة، والحركة البطيئة، أو تصوير الفترات الزمنية المتقطعة.
  •       الكشف عن المزايا المكانية الثلاثية الأبعاد لشيء ما.
  •       نقل الدارسين إلى أماكن ومواقف لم يكونوا ليخوضوها خلال تجاربهم الخاصة.
  •       تقديم مواد ومصادر أولية للتحليل مثل الأفلام التاريخية الأحداث أو الأشياء التي تحدث بشكل طبيعي.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني